روابط للدخول

هرب أحد المشتبه بانتمائهم إلى القاعدة من السعودية / أنان يأمل بتحقيق تقدم في محادثاته مع الحديثي


- أشارت وكالة اسوشيتد برس للأنباء الى هرب أحد الأشخاص الستة الذين اعتقلتهم السعودية للإشتباه في انتمائهم لمنظمة القاعدة. - شددت طهران وأنقرة في المحادثات التي أجراها الرئيس التركي (نجدت أحمد سزر) في العاصمة الايرانية، شددت على ضرورة حماية السيادة الاقليمية للعراق. - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن لهجة التحذير لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، معربا عن أمله في تحقيق تقدم أثناء محادثاته المقبلة مع وزير الخارجية العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- أشارت وكالة اسوشيتد برس للأنباء الى أن أحد الأشخاص الستة الذين اعتقلتهم السعودية للإشتباه في انتمائهم لمنظمة القاعدة، وهو سوداني، هرب في حينه من السعودية عن طريق الحدود العراقية. ونقلت الوكالة عن مسؤول سعودي لم تذكر إسمه أن الرياض تعرف أن الحكومة العراقية لم تكن على علم بقضية السوداني الهارب. يذكر أن السلطات السعودية أفادت بأن الأشخاص الستة بينهم السوداني الذي يعتقد بكونه أحد الكوادر القيادية في القاعدة، كانوا يخططون لعمليات ارهابية ضد السعودية.

- أشاد الرئيس العراقي صدام حسين بالعمليات الانتحارية التي ينفذها مسلحون فلسطينيون ضد اسرائيل. وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن صدام في تقرير لوكالة الأنباء العراقية أن منفذي تلك العمليات أبطال زرعوا الرعب في اسرائيل والولايات المتحدة.

- أكد ناطق حكومي ايراني أن طهران وأنقرة شددتا في المحادثات التي أجراها الرئيس التركي (نجدت أحمد سزر) في العاصمة الايرانية، شددتا على ضرورة حماية السيادة الاقليمية للعراق. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق بإسم الحكومة الايرانية (عبد الله رمضان زاده) أن سزر والرئيس الايراني محمد خاتمي بحثا التهديدات الأميركية الموجهة الى العراق وإتفقا على ضرورة إدراج أي عمل ضد العراق في إطار قرارات الأمم المتحدة.

- أكدت صحيفة (توركيش دايلي نيوز) أن البرلمان التركي وافق على تجديد التفويض للطائرات الأميركية والبريطانية بمراقبة منطقة الحظر الجوي في شمال العراق لمدة ستة أشهر أخرى بدءاً من نهاية الشهر الجاري. ونقلت الصحيفة عن وزير الدولة التركي سويب أوزنماس أن تجديد التفويض لا يهدف الى الإضرار بسيادة العراق ووحدته الوطنية.

- لفتت خدمة (ميدل إيست نيوز أون لاين) الإخبارية الأميركية أن روسيا حذرت من إنهيار برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق إذا لم تلغ الأمم المتحدة تسعير النفط العراقي بأثر رجعي. وزارة الخارجية الروسية اصدرت بياناً في هذا الخصوص قالت فيه إن تسعير النفط بأثر رجعي يلحق أضراراً بالمصالح الروسية في المنطقة.

- أعلنت القيادة الأوروبية للجيش الأميركي أن طائرات أميركية وبريطانية شنت غارة على موقع للدفاع الجوي العراقي في منطقة الحظر بشمال العراق، وذلك بعد أن تصدت دفاعات عراقية لطائرات التحالف الدولي واطلقت ضدها صواريخ أرض جو. وكالة فرانس برس نقلت عن ناطق عسكري عراقي تحدث الى وكالة الأنباء العراقية الحكومية أن الغارة استهدفت منشآت مدنية واسفرت عن إصابة مدني عراقي بجروح.

- أصدرت اللجنة البرلمانية البريطانية للشؤون الخارجية تقريرا اليوم الخميس اعتبرت فيه أن بريطانيا تتعرض لخطر كبير لاحتمال ارتكاب أعمال إرهابية ضدها. إلا أن التقرير حذر من تورط بريطانيا في حرب أميركية ضد العراق. وقد أعرب البرلمانيون البريطانيون عن قلقهم من أن الولايات المتحدة ربما ستتجاهل القانون الدولي وتشن حربا ضد العراق الذي وصفه الرئيس الأميركي (جورج بوش) بأنه جزء من محور الشر.

- منح وزير الداخلية التشيكي (ستانيسلاف غروس) 24 من ضباط الشرطة والعمال المدنيين الذين شاركوا في عملية حفظ السلام في شمال العراق خلال التسعينات، منحهم وسامَ الأمم المتحدة للخدمة من أجل السلام. يُذكر أن بعض المشاركين جُرحوا أثناء خدمتهم في إطار بعثة الحماية الإنسانية في شمال العراق التابعة للأمم المتحدة. هذه البعثة تأسست عام 1991 لتكون بديلا لتواجد قوات حلف شمال الأطلسي في كردستان العراق. وكانت مهمتها لحماية الموظفين المسؤولين عن تقديم المساعدات الإنسانية للكرد في الشمال والشيعة في الجنوب.

- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي أنان) أن لهجة التحذير لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية، معربا عن أمله في تحقيق تقدم أثناء محادثاته المقبلة مع وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري الحديثي) بشأن عودة مفتشي الأسلحة الدوليين. من المقرر أن يلتقي أنان والحديثي في فيينا في الرابع والخامس من تموز المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG