روابط للدخول

إخلاء البيت الأبيض لفترة قصيرة / تركيا تستلم قيادة قوات حفظ السلام في أفغانستان


- تم إخلاء البيت الأبيض من الموظفين لفترة قصيرة الليلة الماضية فيما كانت طائرة مجهولة تدور فوق منطقة جوية مقيدة في واشنطن. - اقتحمت القوات الإسرائيلية ثلاث مناطق خاضعة للحكم الفلسطيني اليوم الخميس، بينما دعا ياسر عرفات من جهته إلى وضع حد للهجمات الفلسطينية على المدنيين الإسرائيليين. - أثنى حامد كرزاي رئيس الحكومة الانتقالية في كابل اليوم الخميس على عمل القوات الدولية لحفظ الأمن في افغانستان وذلك اثناء اجراء مراسيم تسلم تركيا مهام قيادة هذه القوات من بريطانيا.

تفاصيل الأنباء..

- تم إخلاء البيت الأبيض من الموظفين لفترة قصيرة الليلة الماضية فيما كانت طائرة مجهولة تدور فوق منطقة جوية مقيدة في واشنطن. وذكر مسؤول أميركي أن أمر الإخلاء صدر بعد عودة الرئيس (جورج بوش) إلى شقته الرئاسية. ونقلت تقارير إخبارية عن مسؤولين أميركيين أن (بوش) ظل في البيت الأبيض بعدما تم توفير الأمن له بطرق لم يُكشف عنها. وقد انتهى الإخلاء بعد عشر دقائق إثر الاتصال مع الطائرة الصغيرة التي يقول المسؤولون إنها دخلت الأجواء المحرّمة عن طريق الخطأ. وأفادت التقارير بأن مقاتلة تابعة للجيش رافقت الطائرة إلى مطارها في ولاية (فرجينيا). يُذكر أن البيت الأبيض أُخلي من الموظفين في أيلول الماضي عندما اعتُقد أنه ربما يكون هدفا محتملا للإرهابيين.

- اقتحمت القوات الإسرائيلية ثلاث مناطق خاضعة للحكم الفلسطيني اليوم الخميس، وذلك بعد عمل انتحاري في القدس يوم أمس قُتل فيه ستة أشخاص وجُرح ما لا يقل عن 35 آخرين. تقارير إخبارية أفادت بأن الجيش الإسرائيلي دخل مدينتيْ بيت لحم وبيتونيا ومخيم الدهيشة للاجئين، لكن مصادر فلسطينية أضافت أن القوات الإسرائيلية فرضت حظر التجول في ضواحي مدينة نابلس. كما اجتاحت الدبابات الإسرائيلية مدينة (طول كرم) ومخيما مجاورا.
الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات من جهته دعا في بيان صادر اليوم إلى وضع حد للهجمات الفلسطينية على المدنيين الإسرائيليين. أما الرئيس الأميركي (جورج بوش) فقد أجّل خطابا كان من المقرر أن يضع فيه خطة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
يُذكر أن كتيبة شهداء الأقصى أعلنت مسؤوليتها عن انفجار يوم أمس، فيما ادعت حركة (حماس) مسؤوليتها عن انفجار آخر أودى بحياة ما لا يقل 19 شخصا قي القدس أول من أمس.

- أثنى حامد كرزاي رئيس الحكومة الانتقالية في كابل اليوم الخميس على عمل القوات الدولية لحفظ الأمن في افغانستان وذلك اثناء اجراء مراسيم تسلم تركيا مهام قيادة هذه القوات من بريطانيا.
كرزاي اعلن خلال هذه المراسيم ان كابل اصبحت اكثر امنا بعد ستة اشهر من تسيير دوريات القوات الدولية في المدينة.
يذكر ان تركيا تسلمت اليوم بشكل رسمي قيادة قوات حفظ الأمن في افغانستان خلال هذه المراسيم التي حضرها رئيس الحكومة الانتقالية حامد كرزاي. كما اعلن الجنرال التركي اكين زورلو خلالها تسلمه قيادة تلك القوات.
من جهة اخرى لمح كرزاي الى انه سيمنح منصبا اعلى لوزير الداخلية السابق يونس قانوني. وذلك في الوقت الذي ذُكر فيه ان المناقشات حول منح قانوني منصبا جديدا جاء بعد اعرابه يوم امس عن عدم ارتياحه لتولي حقيبة وزارة التعليم. ولتأييد قانوني الطاجيكي الأصل قامت صباح هذا اليوم قوات الشرطة التي تنتمي للإثنية الطاجيكية ايضا، بغلق جميع الطرق المؤدية الى الوزارة بشكل مؤقت ملوحين بالرشاشات والمدافع المضادة للدبابات كمظهر من مظاهر استعراض القوة.
ويذكر ان قوات الشرطة اعلنت ان احداث اليوم هي احتجاج يرمي إلى اعادة تعيين قانوني وزيرا للداخلية.
على صعيد اخر اعلنت اليوم منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان انه لا يمكن عودة اللاجئين الى أفغانستان مادامت البلاد غير آمنة ومستقرة وجاء هذا الإعلان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

- قُتل اليوم بريطاني في العاصمة السعودية الرياض فيما اعتُقد أنه حادث لانفجار سيارة مفخخة. وكالة الأنباء السعودية الرسمية نسبت إلى مصادر الشرطة أن الانفجار حدث نتيجة قنبلة وُضعت في سيارة البريطاني الذي قيل عنه إنه موظف في مصرف. ولم تتوفر معلومات حتى الآن عن أسباب الحادث.

- أفادت مصادر في الشرطة الباكستانية اليوم بأنها تحقق مع عدد من الأجانب الناطقين باللغة العربية يُعتقد أنّ لهم علاقةً بتنظيم شبكة القاعدة. المصادر قالت أن هؤلاء الأجانب احتُجزوا في مدينة (كاراتشي) في وقت سابق من الأسبوع الجاري، دون أن توجّه لهم أي تهمة. يُذكر أن ثلاثةً من المحتجزين من أصل يمني، وواحداً من جزر المالديف. أما الآخرون فلم تُعرف جنسياتهم. يُعتقد أن المشتبه بهم هم من المسلمين السنة المتطرفين الذين حاربوا في أفغانستان. وجاء هذا الاعتقال بعد انفجار قنبلة بالقرب من القنصلية الأميركية في (كاراتشي) الأسبوع الماضي حيث أعلنت جماعة تُدعى (القانون) مسؤوليتها عن الحادث. كما أعلنت الشرطة اليوم أنها تحقق مع أصحاب مدرسة تدريب السياقة الذين يُشتبه بأن إحدى سياراتها كانت تحمل القنبلة التي انفجرت خارج القنصلية. وقد أدى ذلك الحادث إلى مقتل 12 شخصا.

- ذكر (جيرالد بورك) ممثل برنامج الغذاء العالمي اليوم أن سكان كوريا الشمالية الذين يواجهون نقصا في المساعدات، توقفوا عن العمل أو الدراسة من أجل البحث عن النباتات البحرية والأعشاب لأكلها لسد جوعهم. (بورك) قال إثر زيارته إلى كوريا الشمالية إن تواجد الأطفال في المدارس قد انخفض بسبب انشغالهم في البحث عن الغذاء.

- دعا الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اليوم إلى وضع حد للهجمات الفلسطينية على المدنيين الإسرائيليين، لكن حركتي حماس والجهاد الإسلامي رفضتا نداءه. هاتان المنظمتان وصفتا العمليات المعادية لإسرائيل بأنها دفاع عن النفس وضد الاحتلال. وأضافتا أنهما سيستمران في ذلك طالما تواصل إسرائيل قتل الفلسطينيين المدنيين، على حد قولهما. في غضون ذلك، قال الناطق باسم البيت الأبيض (أري فلايشير) إن الرئيس الأميركي يتوقع من عرفات أفعالا وليس أقوالا من أجل إيقاف الهجمات الإرهابية ضد الإسرائيليين. (فلايشير) أضاف أن (بوش) اتصل هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (أريئيل شارون) محاولة منه لإيجاد سبل لتعزيز الأمن الإسرائيلي ومنح أمل للشعب الفلسطيني.

- ظهرت أولى البوادر الواضحة للتوتر السياسي في أفغانستان اليوم بعد أن أعلن حامد كرزاي رئيس الحكومة الانتقالية في كابل أسماء بعض الحقائب الوزارية. هذا وقد أغلقت قوات الشرطة التي تنتمي للإثنية الطاجيكية، أغلقت صباح اليوم جميع الطرق المؤدية الى وزارة الداخلية لتأييد (يونس القانوني) الطاجيكي الأصل الذي كان وزيرا للداخلية في السابق وعُين وزيرا للتعليم. يذكر ان قوات الشرطة اعلنت ان إغلاق الطرق هو احتجاج يرمي إلى اعادة تعيين قانوني وزيرا للداخلية.
على صعيد اخر اعلنت اليوم منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان انه لا يمكن عودة اللاجئين الى أفغانستان مادامت البلاد غير آمنة ومستقرة وجاء هذا الإعلان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

على صلة

XS
SM
MD
LG