روابط للدخول

الصادرات النفطية العراقية وتسعيرة الأمم المتحدة / زيارة مرتقبة لوفد اقتصادي أردني إلى العراق / تطوير زراعة القمح في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني حول أسباب انخفاض الصادرات النفطية العراقية واحتمالات تخلي بغداد عن فرض رسوم إضافية على مشتري النفط العراقي. كما نستمع إلى متابعتين من عمان وأربيل عن الزيارة المرتقبة لوفد اقتصادي أردني إلى العراق وتطوير زراعة القمح في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الصادرات النفطية العراقية وتسعيرة الأمم المتحدة..
في الوقت الذي استمرت الصادرات النفطية العراقية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) بالتراجع خلال شهر حزيران الحالي، أعلن متعاملون أن بغداد قامت بتخفيض الرسوم الإضافية التي تفرضها على الجهات المشترية إلى النصف بغية زيادة المبيعات.
الحكومة العراقية ذكرت أن سياسة تسعيرة النفط بأثر رجعي هي التي تسببت بانخفاض الصادرات النفطية. وكانت الأمم المتحدة بدأت بفرض هذه التسعيرة على بغداد من أجل منع العراق من انتهاك قوانين الحظر بتحصيل مبالغ إضافية سرية لا تخضع لإشراف المنظمة الدولية.
عن تطورات هذه القضية، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن.

(المقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

الزيارة المرتقبة لوفد اقتصادي أردني إلى العراق..
يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في عمان بأن وفدا اقتصاديا أردنيا سيزور العراق في وقت لاحق من الشهر الحالي بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. هذا في الوقت الذي صدرت إشارات بأن رئيس الوزراء الأردني قد يوقع في بغداد على اتفاقية لإقامة منطقة للتجارة الحرة على غرار اتفاقيات مماثلة عقدها العراق مع دول عربية أخرى.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من العاصمة الأردنية حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

تطوير زراعة القمح في المنطقة الشمالية..
تم أخيرا اكتشاف صنف جديد من القمح من شأنه أن يحدث قفزة نوعية في زراعة الحبوب في المنطقة الشمالية.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG