روابط للدخول

أحمد الجلبي يرفض الاحتلال العسكري الاميركي للعراق / الرئيس العراقي يفوّض الأجهزة الأمنية والحزبية بالقتل العشوائي


- البارزاني يبحث أوضاع المنطقة الكردية والعراق عموما مع وفد من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية. - أحمد الجلبي: أرفض الاحتلال العسكري الاميركي للعراق وفرض حكم ديكتاتوري فيه. - صدام يدعو الى (محاسبة) البعثيين الذين يستغلون النفوذ او مناصبهم. - الأمير عبد الله يحذّر من عواقب أي هجوم على العراق. - الركود يخيم مجدداً على السوق العراقية. - الرئيس العراقي يفوّض الأجهزة الأمنية والحزبية بـ (القتل العشوائي).

مستمعينا الكرام مرحبا بكم. (زينب هادي) و(ميخائيل ألاندارينكو) يقدمان إلى حضراتكم عرضا لما نشرته صحف عربية صادرة اليوم الأربعاء عن الشأن العراقي. كما ساهم في الإعداد والتقديم مراسلو إذاعتنا في بيروت وعمّان والكويت والقاهرة، الذين عرضوا لعدد من مقالات الرأي. أولا نقرأ لكم بعض العناوين.

--- فاصل ---

صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية:
- الرياض تعتقل 13 بينهم سعوديون وسوداني وعراقي خططوا لأعمال إرهابية.
- خدام: التهديدات الأميركية للعراق تزيد حالة عدم الاستقرار في المنطقة.
- البارزاني يبحث أوضاع المنطقة الكردية والعراق عموما مع وفد من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية.

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندنية:
- أحمد الجلبي: أرفض الاحتلال العسكري الاميركي للعراق وفرض حكم ديكتاتوري فيه.
- موسكو قلقة من احتمال توقف برنامج (النفط للغذاء).
- صدام يدعو الى (محاسبة) البعثيين الذين يستغلون النفوذ او مناصبهم.

--- فاصل ---

صحيفة (الزمان) اللندنية:
- كندا: الأمم المتحدة أفضل سبيل للتعامل مع الملف العراقي.
- الأمير عبد الله يحذّر من عواقب أي هجوم على العراق.
- الركود يخيم مجدداً على السوق العراقية.
- الرئيس العراقي يفوّض الأجهزة الأمنية والحزبية بـ (القتل العشوائي).
- الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يبحثان استكمال اعادة الأُسَر المرحّلة.
- رامسفلد: أفضل بقاء العراق موحداً في المستقبل.
- عنان يحث العراق على إعادة الممتلكات الكويتية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، قبل أن نواصل تقديم هذا العرض من الصحف العربية التي تطرقت إلى الشأن العراقي نقدم إلى حضراتكم تقريرا من مراسلنا في بيروت (على الرماحي) عما كتبته صحف لبنانية عن القضية العراقية.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة (الحياة) اللندنية تقريرا اليوم يتضمن تصريحات العضو القيادي في المؤتمر الوطني العراقي الدكتور (أحمد الجلبي) مفادها أنه يعارض احتلالا عسكريا أميركيا للعراق. الجلبي قال في تصريحات الى (الحياة) انه يرفض (فكرة الاحتلال العسكري الاميركي للعراق، كما يرفض "محاولات تبذلها اطراف اميركية لفرض حكم ديكتاتوري عسكري جديد على الشعب العراقي" على حد قوله. الصحيفة أشارت إلى أن مواقف الجلبي هذه تأتي "بعد موجة انتقادات تعرض لها من المعارضة العراقية ومن بعض اطراف الادارة الاميركية وما يمثل تحولاً في موقف الخارجية الاميركية حياله" حسبما جاء في صحيفة (الحياة). ووفقا لرؤية الجلبي للحكم المقبل في العراق، قال انه "يجب أن تنبذ الحرب كوسيلة لحل النزاعات مع الجيران واستخدام العنف لحل القضايا الطائفية والعنصرية والقومية، ويجب ان يستبعد الطائفية كاطار سياسي للحكم" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، إليكم تقريرا من مراسلنا في الكويت (محمد الناجعي) وما نشرته صحف كويتية عن القضية العراقية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية نسبت إلى نائب الرئيس السوري (عبد الحليم خدام) ان التهديدات الاميركية للعراق تعقّد الوضع في المنطقة وتدفعها الى "مزيد من عدم الاستقرار" على حد قوله. (خدام) أشار إلى أن "ما تتذرع به الولايات المتحدة غير واقعي، وانه حين يدور الحديث عن اسلحة الدمار الشامل، يُذكر العراق، في حين لا تذكر اسرائيل التي تمتلك السلاح النووي" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، اليكم الان تقريرا لمراسلنا في عمان (حازم مبيضين) يتناول زوايا مختلفة للقضية العراقية كما تناولتها صحف أردنية صادرة اليوم.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

في تقرير آخر، قالت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية إن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني (مسعود البارزاني) بحث أوضاع المنطقة الكردية والعراق مع وفد من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية. ونقل التقرير عن مصادر اعلامية كردية في أربيل ان اللقاءات تطرقت الى "سبل توطيد العلاقات الثنائية بين المجلس الاعلى والديمقراطي الكردستاني". كما تناولت اللقاءات "تفعيل التعاون بين الطرفين في اطار «جماعة الأربعة» التي تضمهما والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني وحركة الوفاق الوطني بزعامة اياد علاوي" حسبما جاء في التقرير.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) أعد التقرير الصوتي التالي ويتضمن عرضا لصحف مصرية تناولت الشأن العراقي اليوم الأربعاء.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة (الزمان) اللندنية تقريرا اقتصاديا تناول وضع السوق العراقية وسعر صرف الدينار العراقي. التقرير أشار إلى أن الأسواق العراقية تشهد "تراجعا جديدا في حركة البيع والشراء، في ظل حالة الترقب الجديدة". ومضى التقرير أن هذا الوضع "دفع التجار الى تخفيض أسعار المواد الانشائية والمنزلية والكهربائية بنسب وصلت الى 15% من أجل تصريف بضاعتهم."
من جهة أخرى، ذكر التقرير أن الدينار العراقي حقق "تحسنا خلال الأسبوعين الماضيين مع تسرب انباء عن تبديل العملة العراقية خلال الفترة القريبة المقبلة واعلان عدد من المسؤولين العراقيين عن وضع خطط وبرامج لتخفيض الاستيرادات والاعتماد بشكل كبير على الانتاج من مختلف المواد." وواصل التقرير أن سعر صرف الدينار العراقي تحسن مقابل الدولار كثيراً قبل ان يعود للهبوط متأثرا بأنباء الخطط الأمريكية لاطاحة الرئيس العراقي" على حد قول التقرير في صحيفة (الزمان) اللندنية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي في زاوية مقالات الرأي اخترنا من صحيفة (الراية) القطرية افتتاحية عنوانها "دلالات اللقاء القطري الكويتي". الافتتاحية اشارت الى أن لقاء بين وزيريْ خارجية قطر والكويت تمخض عن التوقيع على اتفاقية التعاون القنصلي والدبلوماسي بين البلدين. كما ذكرت الافتتاحية ان "أهمية اللقاء القطري الكويتي لا تتوقف عند البعد الثنائي فحسب وإنما تمتد إلي البعد الإقليمي من خلال التصريحات التي طرحها وزير الخارجية القطري وبالذات فيما يتعلق بالحالة الكويتية العراقية". ونسبت الصحيفة إلى الوزير القطري قوله إن "التقارب الخليجي العراقي في قمة بيروت شكل بداية طيبة ولكن من الضروري أن يكون هناك حوار صريح يؤدي إلى فهم أكبر لنقاط الخلاف ونقاط الالتقاء مع الأشقاء في العراق." كما ذكرت صحيفة (الراية) القطرية – والكلام دائما لوزير الخارجية - ان "الوقت حان لبحث كافة أمور الحالة العراقية الكويتية بشكل جدي وبما يخدم مصلحة الأمة العربية والمنطقة بشكل عام" حسبما جاء في افتتاحية صحيفة (الراية) القطرية.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي وسادتي ينتهي هذا العرض للصحف قدمته إلى حضراتكم (زينب هادي) و(ميخائيل ألاندارينكو) من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا على حسن استماعكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG