روابط للدخول

حوار مع مدير شركة العريس للكومبيوتر / تقنية النطاق العريض


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في مقهى الانترنت، مع الجديد في عالم المعلوماتية. في مقهى الانترنت تستمعون اليوم، الى حوار مع مدير شركة العريس للكومبيوتر، وهي شركة عربية رائدة في مجال انتاج الكتب والمعاجم والموسوعات الالكترونية. كما نعرض في حلقة اليوم، لآخر التطورات في عالم الاتصالات، فنتحدث عن تقنية النطاق العريض، او الـ broadband، وشركات الهواتف العادية، سيمنز وباناسونيك وفيليبس، تكشف النقاب عن انتاج هواتف عادية جديدة تستطيع ارسال واستقبال البريد الالكتروني.

--- فاصل ---

وسط الاهتمام المحموم بالهواتف النقالة، تناسى البعض الهواتف العادية التي تعتمد في عملها على الخطوط الأرضية بدلا من الشبكات اللاسلكية.
إلا ان بعض الشركات الرائدة في تصنيع الاجهزة الالكترونية، لم تنس هذا النوع من الهواتف. فقد كشفت شركات "باناسونيك" و"فيليبس" و"سيمنز" النقاب عن هواتف عادية جديدة تستطيع إرسال واستقبال البريد الإلكتروني. وسيتم طرح الإصدارات الأولى من هذه الهواتف في أوربا، دون تحديد موعد لذلك.

--- فاصل ---

الهواتف الجديدة عزيزي المستمع، ستكون شبهة بالهواتف المحمولة في تصميمها حيث تم تزويدها بشاشة لعرض البريد الإلكتروني، كما يمكن كتابة الرسالة الإلكترونية عن طريق استخدام أزرار الهاتف. على ان المشكلة الوحيدة التي يمكن ان تواجهها هذه الهواتف هي الذاكرة، فسعة ذاكرة الهاتف العادي، لا تتعدى الـ 128 كيلوبايت، بينما يقدم أرخص هاتف محمول سعة تخزينية أكبر من ذلك بعشرات مرات.
كما ان الهاتف النقال يمكن أن يتعرف على أكثر من 24 لغة بينما لا يستطيع الهاتف العادي التعرف سوى على ست لغات بالكاد. وللاسف لم تكشف الشركات المتنافسة في عالم الهاتف الاعتيادي، عن ابحاثها في هذا المجال.

--- فاصل ---

تعتبر شركة العريس من الشركات العربية الرائدة في مجال الكتب الالكترونية، فقد اصدرت لحد الآن العشرات من برامج القرآن الكريم، والتفاسير، وكتب الحديث الشريف، وتراجم الرجال.
وبالاضافة الى ذلك عملت شركة العريس بالتعاون مع بعض دور النشر العربية، على ادخال اشهر المعاجم العربية الى مكتبة الكومبيوتر، منها برنامج قاموس المورد، والقاموس المحيط، وجامع معاجم اللغة العربية، الذي يضم امهات المعاجم، من لسان العرب، الى القاموس المحيط.
كما انفردت شركة العريس، باصدار الموسوعات الالكترونية، فانتجت برنامج موسوعة الشعر العربي، الذي جمعت فيه الشركة اكثر من نصف مليون، بيت شعر، من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث.
كما لم تنس شركة العريس للكومبيوتر، المجالات الاخرى، منها برامج الاطفال والتسلية.
وللتعرف عن قرب على نشاط هذه الشركة والبرامج التي تنتجها، اتصلنا بمدير شركة العريس الاستاذ محمد الخطيب، وسألناه اولا عن البدايات:

(حوار مع محمد الخطيب)

--- فاصل ---

واخيرا عزيزي المستمع، نعلم ان هواة الانترنت، يعانون من بطء الاتصال بشبكة المعلومات، لكن الحل اصبح الآن متاحا لهم، وذلك عن طريق تقنية النطاق العريض، او Broadband، فما هي هذه التقنية؟

--- فاصل ---

تقنية النطاق العريض..
هي طريقة جديدة لربط المنازل والمكاتب بشبكة الانترنت مختلفة تماما عن الطريقة الحالية التي تعتمد الاتصال من خلال المودم modem.
فتقنية النطاق العريض تتمتع بميز توسيع حجم حزمة المعلومات التي تنقل عن الاسلاك، بالاضافة الى انها تضمن ان يكون جهاز الكومبيوتر على اتصال مستمر بالانترنت، فما ان تفتح الجهاز حتى يتم الاتصال بالانترنت تلقائيا، وهكذا توفر تقنية النطاق العريض، للمستخدم امكانية، التحميل السريع لصفحات الانترنت، بسرعة تزيد عن سرعة الموديم الحالي، باكثر من مئة مرة.
وختاما لك ان تعلم عزيزي المستمع ان تقنية الـ broadband، توفر للمستخدم امكانية الاتصال بشبكة الانترنت بدون حجز خط الهاتف العادي، وبذلك تكون مشكلة اجراء مكالمة هاتفية خلال تصفح الانترنت قد حلت الى الابد.

ومعها تصل حلقة اليوم، الى ختامها. موعدنا معكم الثلاثاء المقبل، فكونوا على الموعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG