روابط للدخول

وسام من ملكة بريطانيا للمعمارية العراقية زها حديد / القوات الاميركية أكملت انشاء مطارين في مناطق الاكراد لضرب العراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم، بصحبة الزميلة ولاء صادق، متابعة للشأن العراقي، كما تناولته صحف اليوم الصادرة في المنطقة وفي الخارج. صحف الاثنين، ابرزت على صفحاتها الاولى، التفاصيل التي كشف عنها يوم امس تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الاميركية، وجاء فيه ان الرئيس جورج بوش، امر وكالة المخابرات المركزية الاميركية، بتنفيذ عمليات سرية، ضمن برنامج شامل لاسقاط الرئيس العراقي، صدام حسين. كما طالعتنا صحف اليوم، بعدد من مقالات الرأي ذات الصلة بالشأن العراقي. التفاصيل واخبار اخرى، تأتيكم اعزائي المستمعين بعد عرض سريع لاهم العناوين العراقية، في صحف اليوم.

--- فاصل ---

نبدأ جولتنا على صحف اليوم، من لندن، مع صحيفة الحياة، وعناوين تقول:
- بوش امر CIA بعمليات للقبض على صدام حيا، او لقتله.
- بغداد تتشدد قبل عودة الحوار مع أنان.

--- فاصل ---

ننتقل الى صحيفة الزمان، ونختار منها العناوين التالية:
- أنان يؤكد عدم تورط اوكرانيا، بتزويد العراق باسلحة الدمار الشامل.
- المؤتمر الوطني العراقي المعارض، لم يتوصل الى قرار موحد، حول شروط تلقي المنحة المالية الاميركية.

ومن عناوين صحيفة الزمان الاخرى:
- وسام من ملكة بريطانيا للمعمارية العراقية زها حديد.

وفي صفحات الرأي نشرت الزمان، مقالا كتبه الاكاديمي العراقي، عبد الجبار منديل، بعنوان:
- أتنتبه المعارضة العراقية الى خطأ الفصل بين العسكري والمدني في العمل السياسي؟

--- فاصل ---

ومن الصحف العربية الصادرة في المنطقة، نقرأ في صحيفة الخليج الاماراتية، أن القوات الاميركية، أكملت انشاء مطارين في مناطق الاكراد لضرب العراق.

وفي السعودية نشرت صحيفة الرياض، افتتاحيتها اليوم، تحت عنوان:
- ماذا يُـعدّون لتركيا بعد العراق؟

مستمعي الكرام، مراسلو الاذاعة في عدد من العواصم العربية، شاركوا معنا في متابعة الشأن العراقي، في صحف محلية، وهذا اولا مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الخليج الاماراتية، ان مصادر كردية، وصفتها بالمقربة من مراكز صنع القرار في الحزب الديمقراطي الكردستاني، كشف للصحيفة، ان القوات الاميركية، اكملت منذ فترة وجيزة عملية انشاء مطارين في المناطق الخاضعة لسيطرة الاكراد، وذلك لاستخدامها من قبل القوات الاميركية، في حال توجيه ضربة عسكرية الى العراق.

مصادر صحيفة الخليج اوضحت ايضا انه من المحتمل ان تكون هناك بعض النقاط التي لم يتم حسمها بعد حتى الآن، منها اعطاء ضمانات للاكراد بحمايتهم في حال عدم نجاح القوات الاميركية، في القضاء على الرئيس صدام حسين، وكذلك تلبية المطالب الكردية، بضم محافظة كركوك الغنية بالنفط الى المنطقة الكردية، التي تشمل محافظات اربيل ودهوك والسليمانية، حسب ما ورد في صحيفة الخليج الاماراتية.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة، تناولت صحيفة الرياض في افتتاحيتها لهذا اليوم، مشروع اقامة دولة كردية في شمال العراق، هذا المشروع الذي وصفته الصحيفة، بانه ينام ويصحوا على ايقاع الازمات السياسية في المنطقة.

صحيفة الرياض، تذكر في افتتاحيتها انه ليس مستبعدا ان يعاد طرح مضمون معاهدة سايكس بيكو، بصيغة جديدة، تبدأ بتقسيم العراق، ثم تنتقل الى تركيا... فإيران لتشمل اللائحة الوطن العربي، وفقا لاهداف اسرائيلية، ترمي الى تمزيق الوطن العربي، ومن بعده العالم الاسلامي، الى كيانات صغيرة، تحكمها الميليشيات والاقليات القومية، حسب تعبير صحيفة الرياض.

وتحذر صحيفة الرياض، في افتتاحيتها، تركيا من ان قيام دولة كردية، يعني اقتطاع نسبة كبيرة من الاراضي التركية، على اساس انساني، وهو تحقيق وحدة الاكراد، لكن الصحيفة تشير الى ان الهدف البعيد من هذه الاستراتيجية، هو التهيئة للاستغناء عن تركيا، التي كانت دائما حليفا للغرب ولحلف شمال الاطلسي، وذلك متى ما تم تأسيس قواعد عسكرية في آسيا الوسطى، وافغانستان، وتم كسب حياد روسيا.
ولهذا تدعو صحيفة الرياض، تركيا الى اعادة النظر في مواقفها الاقليمية، وانهاء قطيعتها مع العرب.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام، محطتنا التالية في الكويت، مع مراسلنا محمد الناجعي، الذي تابع الشأن العراقي، في بعض الصحف الكويتية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

تحت عنوان أتنتبه المعارضة العراقية، الى خطأ الفصل بين العسكري والمدني في العمل السياسي؟
نشرت صحيفة الزمان، في عددها الصادر اليوم، مقال رأي كتبه عبد الجبار منديل، اشار في مقدمته، الى ازدياد عدد الضباط العراقيين الكبار، الذين ينشقون عن النظام في بغداد، ويلتحقون بالمعارضة، كما تزداد في نفس الوقت، حسب قول الكاتب، عدد التنظيمات التي يؤلفها هؤلاء العسكريون كتشكيلات سياسية او تجمعات سياسية معارضة. ويرى منديل ان هذه الظاهرة، تؤكد وجود ازمة ثقة بين الفئات العسكرية والمدنية العراقية. وينصح العسكريين بسلوك طريق المؤسسات السياسية المدنية، التي تعمل في الاطار السياسي العراقي العام، حيث تنعدم الفوارق بين المدني والعسكري.

عبد الجبار منديل، يرى ايضا ان الفصل بين العسكري والمدني في العمل السياسي المعارض ليس في صالح اطراف المعارضة العراقية، ولا في صالح العمل السياسي العراقي المعارض بشكل عام، مؤكدا على بطلان الفكرة التي تصور الجيش العراقي، وكانه الجهة الوحيدة القادرة علي اطاحة النظام الحالي في العراق.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام، نتوقف بعض الوقت في عمان، مع مراسلنا حازم مبيضين، وهذه المتابعة للشأن العراقي، في بعض الصحف الاردنية.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الزمان، ان قيادة المؤتمر الوطني العراقي المعارض، فشلت في التوصل الى قرار موحد في تعاملها مع وزارة الخارجية الاميركية.
صحيفة الزمان، تُــرجع السبب في ذلك الى الخلاف الداخلي المستمر بين اعضاء قيادة المؤتمر من جهة. ومن جهة الخلاف بين قيادة المؤتمر والخارجية الاميركية، بسبب رفض الوزارة، صرف المخصصات الاميركية، التي بلغت حتى الآن نحو خمسة واربعين مليون دولار، لم يصرف منها إلا جزء يسير، حسب ما ورد في صحيفة الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

نبقى مع صحيفة الزمان التي ذكرت ان المعمارية العراقية، زها حديد، حصلت اليوم، على وسام CBE البريطاني، لمساهمتها في خدمة فن العمارة.
الزمان، نقلت عن هيئة الاذاعة البريطانية، ان ملكة بريطانيا، تمنح هذا الوسام لشخصيات عامة، لها اسهامات مهمة في مجالات تخصصها. واشارت ايضا، ان المعمارية العراقية، زها حديد، حققت انجازات معمارية عدة منذ فوزها بتصميم بناية مركز الفنون الحديثة، في مدينة سنسناتي بولاية اوهايو الاميركية عام ثمانية وتسعين، وكذلك تصميمها مركز الفنون الحديثة في العاصمة الايطالية روما. بالاضافة الى اعمال كثيرة اخرى في بريطانيا وفي عدد من الدول العربية.

--- فاصل ---

وختاما مستمعي الكرام، هذا مراسلنا في بيروت على الرماحي، الذي تابع الشأن العراقي في بعض الصحف اللبنانية واعد لنا التقرير التالي:

(تقرير بيروت)

على صلة

XS
SM
MD
LG