روابط للدخول

لويا جيركا الأفغاني يرجئ أعماله / شارون يستبعد إنشاء دولة فلسطينية في مستقبل قريب


- أرجأ لويا جيركا الأفغاني أعماله لفترة قصيرة صباح اليوم (الأحد) وذلك بعد تدافع عدد من أعضائه نحو المنصة الرئيسية للمجلس للتعبير عن أرائهم في شأن كيفية تشكيل المجلس الوطني. - استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون خلال ترأسه الاجتماع الاسبوعي الاخير لمجلس الوزراء، إعلان أو إنشاء دولة فلسطينية في مستقبل قريب. - أكدت التقارير الصحافية أن واحداً وعشرين شخصاً بينهم خمسة قرويين لقوا مصرعهم في حوادث متفرقة في الجزء الهندي من كشمير.

تفاصيل الأنباء..

- أرجأ لويا جيركا الأفغاني أعماله لفترة قصيرة صباح اليوم (الأحد) وذلك بعد تدافع عدد من أعضائه نحو المنصة الرئيسية للمجلس للتعبير عن أرائهم في شأن كيفية تشكيل المجلس الوطني.
نائب رئيس لويا جيركا سيما سيمار إقترحت تشكيل المجلس الذي سيتألف من مئة وأحد عشر عضواً عن طريق اختيار ممثلين اثنين عن كل إقليم من الأقاليم الإثنين والثلاثين في أفغانستان، على أن يصار الى توزيع بقية المقاعد على اشخاص ينتخبون من المجموعات المدنية والجامعات ومؤسسات أخرى. ينتظر أن يصوت المجلس في وقت لاحق اليوم على هذا الإقتراح إضافة الى اقتراحين آخرين.
كان من المتوقّع أن يختم لويا جيركا أعماله مساء اليوم. لكن بياناً رسمياً أكد أن جلساته ستستمر مدة أربع وعشرين ساعة أخرى.

- استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون خلال ترأسه الاجتماع الاسبوعي الاخير لمجلس الوزراء، إعلان أو إنشاء دولة فلسطينية في مستقبل قريب.
يشار الى أن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش سيجتمع نهاية عطلة الاسبوع الجاري مع كبار مستشاريه لصياغة سياسة جديدة إزاء الشرق الأوسط تهدف الى إنهاء أعمال عنف بين الفلسطينيين واسرائيل.
في غضون ذلك، تبدأ اليوم (الاحد) اعمال إقامة حاجز امني بين الضفة الغربية واسرائيل.
وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن أليعزر قال إن الهدف من الحاجز هو منع وصول الارهابيين الفلسطينيين والمتفجرات الى داخل اسرائيل على حد تعبير بن أليعزر.
يذكر ان السلطات الفلسطينية انتقدت هذا المشروع، ورأت أن جزءاً منه سيمتد داخل اراض خاضعة للسلطة الفلسطينية، ما يمنع حرية الحركة في تلك المناطق.
يشار الى أن المرحلة الأولى من الحاجز ستبنى في المسافة الممتدة بين كفار سالم وكفار قاسم في شمال الضفة الغربية، وسيستغرق العمل فيها ستة اشهر. هذا في حين سيمتد الحاجز مسافة 350 كيلومتراً على طول الخط الأخضر الذي هو بمثابة الحد الفاصل بين اسرائيل والضفة الغربية.
معروف أن الحاجز يتألف من اسيجة وخنادق وجدران مزودة بمعدات الكترونية للإستطلاع.
أما قطاع غزة فإنه قد أُستكمل تسييجه بحاجز أمني، ما قلل من التهديدات المنطلقة من الاراضي الفلسطينية ضد اسرائيل.

- أكدت التقارير الصحافية أن واحداً وعشرين شخصاً بينهم خمسة قرويين لقوا مصرعهم في حوادث متفرقة في الجزء الهندي من كشمير. وقالت الشرطة إن المسلحين الانفصاليين قتلوا خمسة قرويين هندوس في منطقة (أودهامبر)، فيما قُتل ثلاثة مدنيين على ايدي مسلحين مجهولين. هذا في حين قُتل أربعة مسلحين تابعين لمجموعة اسلامية ومدني آخر في اشتباكات مع جنود هنود في منطقة (بودكان). المجموعة نفسها أعلنت مسؤوليتها عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في جنوب كشمير. كما قتل خمسة مسلحين ومدني وجندي هندي في اشتباك آخر في المنطقة نفسها.

- بدأ الرئيس التشيكي فاتسلاف هافل مداولاته من أجل تشكيل الحكومة المقبلة وذلك بعد يوم من فوز الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات النيابية.
يشار الى أن الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يقوده فلاديمير سبيدلا أخفق في الحصول على نسبة من الأصوات تؤهله لتشكيل الحكومة بمفرده. إذ لم يفز سوى بسبعة وسبعين مقعداً في البرلمان، بينما فاز المدنيون الديموقراطيون بثمانية وخمسين مقعداً.

- أعلن مسؤولون في وزارة الداخلية الفرنسية أن الجولة الثانية والاخيرة من الإنتخابات النيابية التي جرت اليوم تميزت بضعف إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع إذ لم يتجاوز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم نسبة خمسين في المئة حتى ساعات قليلة قبل غلق الصناديق.

على صلة

XS
SM
MD
LG