روابط للدخول

واشنطن تبعد دبلوماسياً عراقياً / الدينار العراقي يواصل ارتفاعه أمام الدولار الأميركي


- دعا الصحافيون العراقيون أمين عام الأمم المتحدة اليوم السبت إلى التدخل من أجل الإنهاء الفوري وغير المشروط للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على بغداد. - أفادت وكالة (أسوشييتد برس) بأن وزارة الخارجية الأميركية أمرت الجمعة بإبعاد السكرتير الأول في البعثة العراقية لدى الامم المتحدة سعد عبد الرحمن عن أراضي الولايات المتحدة بتهمة ممارسته نشاطات لا تنسجم مع منصبه الدبلوماسي. - في نبأ لها من بغداد، ذكرت وكالة (فرانس برس) أن سعر صرف الدينار العراقي واصل اليوم السبت ارتفاعه أمام الدولار الأميركي.

تفاصيل الأنباء..

- دعا الصحافيون العراقيون أمين عام الأمم المتحدة اليوم السبت إلى التدخل من أجل الإنهاء الفوري وغير المشروط للعقوبات الاقتصادية الدولية التي فرضت على بغداد إثر غزوها الكويت في عام 1990. وكالة (فرانس برس) ذكرت أن الدعوة وردت في رسالة سلمها الصحافيون العراقيون إلى ممثل برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة في بغداد إثر مسيرة نظمت لمناسبة الاحتفال بعيد الصحافة العراقية.
ونقلت الوكالة عن الرسالة قولها إنه "ينبغي على أنان أن يتدخل من أجل الوقف الفوري وغير المشروط للحظر الاقتصادي الذي تسبب بوفاة أكثر من مليون وسبعمائة ألف شخص، معظمهم من الأطفال"، بحسب تعبيرها.

- أفادت وكالة (أسوشييتد برس) بأن وزارة الخارجية الأميركية أمرت الجمعة بإبعاد السكرتير الأول في البعثة العراقية لدى الامم المتحدة سعد عبد الرحمن عن أراضي الولايات المتحدة بتهمة ممارسته نشاطات لا تنسجم مع منصبه الدبلوماسي. ولفتت الوكالة الى أن هذه العبارة تستخدم عادة في وصف النشاطات التجسسية للدبلوماسيين.
(أسوشييتد برس) نقلت عن دبلوماسي في الخارجية الأميركية لم تذكر إسمه أن السلطات الأميركية ضبطت الديبلوماسي العراقي وهو يحاول تجنيد مواطنين أميركيين للعمل معه، لكن لم يتضح لأي غرض، مشيراً الى ان للعراقيين الحق في الرد على الإجراء الأميركي خلال أربع وعشرين ساعة.
وفي رد عراقي غير رسمي على قرار واشنطن، وصف المسؤول البارز في قيادة حزب البعث الحاكم سعد قاسم حمودي في حديث مع وكالة (فرانس برس)، وصف القرار الأميركي بأنه "استفزاز مضحك"، معتبراً أن هذا الإجراء يُجسد مدى ما وصفها بالهستيريا التي أصابت واشنطن في سياستها العراقية.
لكن الوكالة أضافت أن وسائل الإعلام العراقية الرسمية ما تزال صامتة إزاء إبعاد الديبلوماسي في البعثة العراقية لدى المنظمة الدولية من الولايات المتحدة.

- في نبأ لها من بغداد، ذكرت وكالة (فرانس برس) أن سعر صرف الدينار العراقي واصل اليوم السبت ارتفاعه أمام الدولار الأميركي.
الوكالة نقلت عن أحد الصيارفة قوله إن العملة العراقية بيعت السبت بألف وستمائة دينار مقابل الدولار الواحد. وبذلك حققت قيمة العملة المحلية ارتفاعا طفيفا من ألف وستمائة وخمسة وعشرين دينارا مقابل الدولار الواحد يوم أمس الجمعة.
وكان سعر الصرف قد استقر في بداية العام الحالي حول ألف وتسعمائة دينار للدولار الواحد. لكنه ارتفع إلى ألف وثمانمائة وخمسة وسبعين دينارا مقابل الدولار إثر موافقة بغداد في العشرين من أيار الماضي على قرار الأمم المتحدة لتعديل العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ اثني عشر عاما.

- نقلت وكالة (رويترز) عن صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية قولها السبت إن إسرائيل تقوم بتسليح ثلاث من غواصات الديزل بصواريخ (كروز) حديثة التصميم قادرة على نقل رؤوس حربية نووية. وأضافت الصحيفة نقلا عمن وصفتهم بمسئولين عسكريين أميركيين سابقين وآخرين في وزارة الخارجية الأميركية أن من شأن هذا الإجراء أن يوفر لإسرائيل خيارا بحريا للقواعد الأرضية والجوية التي تحفظ الأسلحة النووية، فضلا عن أنه يمنحها قدرة على مواجهة أية مخاطر نووية محتملة من العراق وايران.
(واشنطن بوست) ذكرت أن إسرائيل رفضت الإعلان عما إذا كانت تمتلك أسلحة نووية. لكن محللين أميركيين يقولون إنها تمتلك ترسانة ذرية صغيرة، بحسب ما نقلت وكالة (رويترز) عن الصحيفة.

- اعتقلت السلطات الايرانية ثلاثة عراقيين في جنوب غربي المنطقة الحدودية بين الدولتين بتهمة التهريب.
وكالة (فرانس برس) التي بثت الخبر من طهران، قالت إن المعتقلين الثلاثة هم أفراد عصابة لتهريب المشروبات الروحية وإن السلطات الايرانية أودعتهم في أحد السجون بمدينة عبادان.

- يفيد مراسلنا في أربيل نقلا عن شهود عيان قادمين من العاصمة العراقية الى المناطق الكردية الخارجة عن سلطة الحكومة المركزية أن مسلحي منظمة (مجاهدين خلق) الايرانية المعارضة أصبحوا يرتدون بذلات خاصة بأفراد الحرس الجمهوري وينتشرون في شوارع بغداد لحماية أمن النظام العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG