روابط للدخول

طرد دبلوماسي عراقي لدى الامم المتحدة / تحقيقات خاصة تنفي دعم أوكرانيا للعراق عسكرياً


- أمرت الولايات المتحدة بطرد دبلوماسي عراقي لدى الامم المتحدة متهمة إياه بالتجسس - بحسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول اميركي. - طالبت صحيفة رسمية عراقية بريطانيا بالكف عن القيام بدور التابع للولايات المتحدة، وأن تتخذ خطا مستقلا تجاه العراق. - أظهرت نتائج التحقيقات الخاصة التي قامت بها الامم المتحدة أن أوكرانيا لم تقم على الاطلاق بتزويد العراق بأسلحة أو بمعدات عسكرية.

تفاصيل الأنباء..

- أمرت الولايات المتحدة بطرد دبلوماسي عراقي لدى الامم المتحدة متهمة إياه بالتجسس - بحسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول اميركي.
وأفادت مصادر عراقية في الامم المتحدة ان الدبلوماسي هو عبد الرحمن سعد السكرتير الاول والذي يأتي في المرتبة السادسة في البعثة العراقية المكونة من أربعة عشر دبلوماسيا. المسؤول الاميركي الذي رفض الكشف عن هويته، أشار الى أن الدبلوماسي العراقي أعتبر شخصا غير مرغوب فيه لقيامه بنشاطات لا تتفق مع الصفة الدبلوماسية التي يحملها.

- طالبت صحيفة رسمية عراقية بريطانيا بالكف عن القيام بدور التابع للولايات المتحدة، وأن تتخذ خطا مستقلا تجاه العراق. ونقلت وكالة فرانس بريس عن صحيفة الثورة العراقية الناطقة بإسم الحزب الحاكم في العراق قولها إن الوقت قد حان لقيام بريطانيا بإنهاء عداوتها للعراق والتوقف عن لعب دور التابع للسياسات الاميركية. ورأت الصحيفة وجوب قيام الشعب البريطاني بمطالبة حكومة توني بلير بالكف عن الضلوع في العدوان على بلد يبعد آلاف الأميال وتعريض أرواح الطيارين البريطانيين للخطر بسبب مقاومة العراق للعدوان.

- أفادت مصادر دفاعية اميركية أن طائرات التحالف قامت بقصف مركز للسيطرة اليوم الجمعة، في هجوم هو الرابع الذي تشنه الطائرات الاميركية على مواقع عسكرية خلال شهر واحد. ويأتي هذا الهجوم - كما قالت المصادر - ردا على نشاط الدفاعات العراقية في اليوم السابق ضد طائرة من طائرات التحالف كانت تقوم بأعمال الدورية في منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق.

- أظهرت نتائج التحقيقات الخاصة التي قامت بها الامم المتحدة أن أوكرانيا لم تقم على الاطلاق بتزويد العراق بأسلحة أو بمعدات عسكرية. جاء هذا – كما تقول وكالة ايتار تاس الروسية - في رسالة وجهها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى وزير الخارجية الاوكراني اناتولي زلنكو. وقد أكد أنان على أن التحقيقات التي قامت بها لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش عن أسلحة العراق (انموفيك) لم تتوصل الى قيام اوكرانيا بانتهاك قرارات مجلس الامن المتعلقة بالعراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG