روابط للدخول

الخارجية الاميركية تغلق سفارة الولايات المتحدة في إسلام آباد / كرزاي يتعهد بتحسين الاوضاع المعيشية للأفغان


- قررت وزارة الخارجية الاميركية إغلاق سفارة الولايات المتحدة في إسلام آباد، إضافة الى جميع القنصليات الاميركية في باكستان خلال عطلة نهاية الاسبوع بعد حادث تفجير السيارة بالقرب من القنصلية في كراتشي. - أعلن رئيس أفغانستان المنتخب حامد كرزاي بأنه سيعمل على تحسين شروط الحياة لمواطني بلاده، وعلى دفع الهيئات الدولية المانحة للوفاء بتعهداتها فيما يتعلق بالمعونات المالية لافغانستان. - وفي الشرق الاوسط، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن مقترح الولايات المتحدة بإنشاء دولة فلسطينية يجب أن يتضمن جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

تفاصيل الأنباء..

- قررت وزارة الخارجية الاميركية إغلاق سفارة الولايات المتحدة في إسلام آباد، إضافة الى جميع القنصليات الاميركية في باكستان خلال عطلة نهاية الاسبوع بعد حادث تفجير السيارة بالقرب من القنصلية في كراتشي.
وأشارت الخارجية الاميركية الى مراجعة الأوضاع الامنية في ممثلياتها في الخارج.
السلطات الباكستانية أفادت أن عملية تفجير السيارة أدت الى مقتل أحد عشر شخصا، والى إصابة العديد بجراح. ولم يؤد الانفجار الى مقتل أي أميركي.
وأعلن المتحدث الرسمي بإسم البيت الابيض آري فلايشر بأن الانفجار يعد دليلا على ان الولايات المتحدة تخوض غمار الحرب. هذا ولم تعلن أية جهة المسؤولية عن هذا الهجوم.
يشار الى ان أعمال العنف الموجهة نحو الاجانب، من قبل المتشددين الاسلاميين قد تزايدت منذ أن قامت باكستان بدعم الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب.

- أعلن رئيس أفغانستان المنتخب حامد كرزاي بأنه سيعمل على تحسين شروط الحياة لمواطني بلاده، وعلى دفع الهيئات الدولية المانحة للوفاء بتعهداتها فيما يتعلق بالمعونات المالية لافغانستان.
كرزاي الذي كان يتحدث اليوم في كابول، أكد على ضرورة قيام الحكومة ببذل جميع الجهود لتحسين ظروف الحياة للمواطنين الافغان، وعلى تمثيلها لمصالح الشعب الافغاني كافة.
وأعرب كرزاي عن إمتنانه للمجتمع الدولي على الدعم الذي قدمه لافغانستان، مشيرا الى أنه سيقوم بالضغط على الهيئات الدولية المانحة من أجل وصول المعونات بشكل أكثر فاعلية.
يذكر ان المجلس التقليدي في افغانستان المعروف بإسم اللويا جيرغا صوت يوم أمس على تولي كرزاي رئاسة الحكومة الانتقالية التي ستقود البلاد حتى أجراء الانتخابات العامة في حزيران 2004. وتعمل الوفود المشاركة في اللويا جيرغا هذا اليوم على مناقشة تشكيلة الحكومة الانتقالية في افغانستان. وقد هنأ زعماء العالم وبضمنهم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والرئيس الباكستاني برويز مشرف كرزاي على انتخابه رئيسا للحكومة الانتقالية.

- وفي الشرق الاوسط، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن مقترح الولايات المتحدة بإنشاء دولة فلسطينية يجب أن يتضمن جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.
وقد أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريس بأنه أستأنف الاتصالات بالمسؤولين الفلسطينيين في مسعى لاعادة أحياء مباحثات السلام بين الطرفين.
بيريس وصف الاتصالات بالاولية، من دون الادلاء بأية تفاصيل أخرى، مستبعدا أجراء مباحثات مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.
في غضون ذلك، شنت القوات الاسرائيلية اليوم هجوما على مدينة الخليل في الضفة الغربية، وقامت بتدمير إحدى البنايات، وألقت القبض على ثلاثة من النشطاء الفلسطينيين.

- صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) جورج روبرتسون بأن المشاركين في اجتماع قمة الحلف التي ستعقد في براغ في تشرين الثاني المقبل سيقومون بتحديد دور الناتو فيما يتعلق بمنع الارهاب.
وقد أدلى روبرتسون بتصريحاته هذه اليوم في فيينا في مؤتمر معقود حول الارهاب، مشيرا الى ان التهديدات الجديدة للامن الدولي تقتضي من الناتو إعادة تحديد الدور الذي سيلعبه، وإيجاد إستراتيجية شاملة ضد الارهاب.
يذكر أن الناتو سيتخذ القرار بشأن انضمام الاعضاء الجدد أليه في اجتماع القمة الذي سيعقد في براغ.
روبرتسون قال إن القمة المقبلة ستؤيد المفهوم العسكري القائم على اتخاذ موقف الدفاع ضد الارهاب، وتحديد كيفية قيام الناتو بمكافحة الارهاب بالتعاون مع الشركاء الدوليين. وأضاف روبرتسون بأن الناتو سيركز على قضية الحماية من الاسلحة الكيمياوية والبايولوجية، وعلى مخاطر انتشار الاسلحة المحظورة.

- نقل أحد البوسنيين الصرب والمتهم بتقديم المساعدة في المذبحة التي أودت بحياة ما يزيد على المائتي رجل عام 1992 - نقل الى محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي هذا اليوم.
وكان المتهم داركو مرديا يرأس وحدة خاصة لقوات الشرطة قامت بقتل ما يربو على المائتي رجل من الأعمار المؤهلة للخدمة العسكرية ومن غير الصرب في جبل فالسيتش الواقع في أواسط البوسنة.
وقد وجهت لمرديا تهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب، وألقي القبض عليه من قبل قوات حفظ السلام العاملة تحت قيادة حلف شمال الاطلسي (الناتو). الى هذا أفاد نائب المدعي العام في محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة بأن المحكمة بصدد توجيه الاتهام الى حوالي مائة شخص لقيامهم بارتكاب أعمال فظيعة خلال حروب البلقان.

على صلة

XS
SM
MD
LG