روابط للدخول

محادثات أميركية سعودية / انتخاب كارزاي رئيساً لأفغانستان


- أكد الناطق بإسم البيت الأبيض آري فلايشر أن الرئيس جورج دبليو بوش أجرى اليوم (الخميس) محادثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حول كيفية إيجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي. - إنتخب مجلس لويا جيركا رئيس الحكومة المؤقتة الحالية حميد كارزاي رئيساً للحكومة الانتقالية المقبلة في أفغانستان. - أدى أعضاء الحكومة الفلسطينية الجديدة التي يرأسها اليمين الدستورية أمام الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اليوم في مقره الرئاسي (الخميس) في مدينة رام الله.

تفاصيل الأنباء..

- أكد الناطق بإسم البيت الأبيض آري فلايشر أن الرئيس جورج دبليو بوش أجرى اليوم (الخميس) محادثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حول كيفية إيجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.
فلايشر وصف المحادثات بأنها كانت حارة، مضيفاً أن الرئيس بوش ليس مستعداً الآن لإعلان كيفية إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
الأمير سعود الفيصل الذي التقى أيضاً نائب الرئيس ديك تشيني، قال من ناحيته إنه مسرور لنتائج محادثاته مع الرئيس الأميركي.

- إنتخب مجلس لويا جيركا رئيس الحكومة المؤقتة الحالية حميد كارزاي رئيساً للحكومة الانتقالية المقبلة في أفغانستان. رئيس المجلس اسماعيل قاسم يار قال إن كارزاي حصل على 1295 صوتاً من مجموع 1575 صوتاً.
يشار الى أن كارزاي سيترأس من الآن فصاعداً الحكومة الانتقالية التي ستقود أفغانستان مدة ثمانية عشر شهراً قبل إجراء انتخابات ديموقراطية في عام 2004.

- أدى أعضاء الحكومة الفلسطينية الجديدة التي يرأسها اليمين الدستورية أمام الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اليوم في مقره الرئاسي (الخميس) في مدينة رام الله، معلناً أن الحكومة الجديدة ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة موعد إجراء إنتخابات رئاسية وتشريعية في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
يذكر أن القوات الاسرائيلية التي كانت تحيط بمقر عرفات في رام الله إنسحبت الليلة الماضية بعد أن إعتقلت سبعةً وخمسين فلسطينياً من المتشددين.

- أشاد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بتعاون باكستان ضد شبكة القاعدة. وجاءت إشادة رمسفيلد بعد يوم واحد من تصريحه بأن معلومات لديه ترجح وجود نشاط لشبكة القاعدة الارهابية في اقليم كشمير المتنازع عليه. كما جاءت بعد مباحثات أجراها مع وزير الخارجية الباكستاني عبد الستار، أكد بعدها أن لا أدلة تشير الى قيام باكستان بتسهيل تسلل أعضاء شبكة القاعدة الى كشمير.
يشار الى أن الوزير الأميركي لمح في زيارته الأخيرة الى نيودلهي بوجود مؤشرات الى نشاط لشبكة القاعدة بالقرب من خطوط التقسيم بين المنطقتين الهندية والباكستانية في كشمير.
يذكر أن رمسفيلد أجرى قبل ذلك مباحثات مع المسؤولين الهنود في نيودلهي، تناولت كيفية تقديم الولايات المتحدة مساعدات لمراقبة عمليات التسلل الى القطاع الهندي من كشمير. لكن نيودلهي أعلنت اليوم أنها تستبعد نشر أي قوات أجنبية على أراضيها.

- يعقد وزراء العدل والداخلية في الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي إجتماعاً اليوم (الخميس) في بروكسل للبحث في إتخاذ تدابير ضرورية لوقف تدفق موجات المهاجرين غير القانونيين على الدول الأوروبية.
يشار الى أن الوزراء يحضّرون في إجتماع بروكسل لقمة أوروبية الاسبوع المقبل ستعقد في اسبانيا، يُتوقع أن يغلب على جدول أعمالها موضوع المهاجرين غير القانونيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG