روابط للدخول

التبادل التجاري بين العراق ومصر / المعرض المقبل للمنتجات السورية في العراق / مشاريع الثروتين الحيوانية والمائية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات من القاهرة ودمشق وأربيل عن التبادل التجاري بين العراق ومصر في ضوء اتهامات القاهرة لأفراد عراقيين بتسهيل دخول منتجات غير مصرية إلى العراق على أساس أنها سلع مصرية المنشأ، ومعرض المنتجات السورية الذي سيقام في بغداد في وقت لاحق من شهر حزيران الحالي، إضافة إلى مشاريع الثروتين الحيوانية والمائية في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

التبادل التجاري بين العراق ومصر..
فيما تتضارب الإحصائيات المعلنة في العراق ومصر عن حجم التبادل التجاري بين البلدين، اتهمت القاهرة أخيرا أفرادا عراقيين بالعمل على تسهيل دخول منتجات غير مصرية إلى العراق على أساس أنها مصرية المنشأ.
هذا في الوقت الذي أعلنت وزارة التجارة الخارجية المصرية أن إجمالي الصادرات إلى العراق بلغ خلال عام 2001 نحو واحد وتسعين مليون ونصف المليون دولار فيما لم تتجاوز قيمة هذه الصادرات بين عامي 1997 و2001 أكثر من مائتين وأربعة وخمسين مليون دولار.
لكن الإحصائيات العراقية الرسمية تشير إلى أن حجم الواردات المصرية خلال هذه السنوات تجاوز ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار.
فما هي أسباب اختلاف البيانات التي تعلن في كل من بغداد والقاهرة عن حجم التبادل التجاري الثنائي؟ الإجابة في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من القاهرة مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

المعرض المقبل للمنتجات السورية في العراق..
في إطار الإجراءات المتواصلة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا، يفيد مراسلنا في دمشق بأن اتحاد غرف التجارة السورية سينظم في بغداد معرضا للمنتجات السورية في وقت لاحق من شهر حزيران الحالي. ومن المتوقع أن تشارك في هذا المعرض مائة وخمس عشرة شركة سورية.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها من العاصمة السورية رزوق الغاوي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع الثروتين الحيوانية والمائية في المنطقة الشمالية..
ضمن الخطوات التي تتخذ للحفاظ على الثروة الحيوانية، شهدت المنطقة الشمالية أخيرا حملة واسعة لتلقيح الحيوانات.
هذا في الوقت الذي تم إنجاز عدد من المشاريع للتغلب على أزمة المياه بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والوكالات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG