روابط للدخول

العراق يحمل لجنة العقوبات مسؤولية انخفاض معدل الصادرات النفطية / بغداد تحث أنان لإنهاء الغارات الأميركية والبريطانية


- ذكر العراق اليوم أن إطلاق إسرائيل قمرا صناعيا في الشهر الماضي يعكس نواياها المعادية للدول العربية. - حمّل العراق اليوم لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة مسؤولية انخفاض معدل الصادرات النفطية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) بمقدار نصف مليون برميل يوميا. - حث العراق أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان) اليوم الأربعاء على التدخل من أجل إنهاء الغارات التي تقوم بها الطائرات الأميركية والبريطانية في شمال البلاد وجنوبها.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر العراق اليوم أن إطلاق إسرائيل قمرا صناعيا في الشهر الماضي يعكس نواياها المعادية للدول العربية.
وكالة (رويترز) نقلت عن بيان للناطق باسم وزارة الخارجية العراقية أن "إطلاق القمر الصناعي (أوفيك-5) يثبت طبيعة الكيان الصهيوني ونواياه الإجرامية المعادية تجاه أمن الدول العربية"، بحسب تعبيره.
وحذر الناطق الرسمي العراقي من أن القمر الصناعي الإسرائيلي يشكل تهديدا على أمن جميع الدول العربية مناشدا هذه الدول اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة "لمجابهة واحتواء عواقبه". لكنه لم يوضح طبيعة هذه الإجراءات.
(رويترز) أشارت في النبأ الذي بثته من بغداد إلى أن إسرائيل أطلقت (أوفيك-5) في الثامن والعشرين من أيار الماضي.

- حمّل العراق اليوم لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة مسؤولية انخفاض معدل الصادرات النفطية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) بمقدار نصف مليون برميل يوميا. وذكر أن العرقلة التي يمارسها المندوبان الأميركي والبريطاني في هذه اللجنة بشأن تسعيرة النفط هي التي تسببت بانخفاض الصادرات.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في رسالة وجهها إلى أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان) "لقد ترتب عن عرقلة التسعيرة انخفاض كبير في صادرات النفط العراقي الخام بنحو خمسمائة ألف برميل يوميا عن الطاقة التصديرية"، على حد تعبيره.
واعتبرت بغداد أن ما يجري في شأن التسعيرة "ظاهرة خطيرة" مشيرة إلى أن تأخير الموافقة على التسعيرة "وضع مشتري النفط العراقي في موضع المتضرر عند شراء نفطنا مقارنة بنفط الدول الأخرى المنافسة في السوق"، بحسب ما نقل عن الرسالة العراقية.

- حث العراق أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان) اليوم الأربعاء على التدخل من أجل إنهاء الغارات التي تقوم بها الطائرات الأميركية والبريطانية في شمال البلاد وجنوبها.
ورد ذلك في رسالة وجهها إلى (أنان) وزير الخارجية العراقي ناجي صبري. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن الرسالة قولها: "إننا نحث الأمم المتحدة على أن تعارض تماما سياسة العدوان الأميركية والتدخل من أجل الوقف الفوري للعدوان الذي يستهدف الشعب العراقي"، بحسب تعبيرها.
صبري اتهم الطائرات الأميركية والبريطانية بالقيام في الثامن والعشرين من شهر أيار الماضي "بإلقاء قنابل حارقة على حقول الشعير في محافظة نينوى مما أدى إلى تخريب كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية"، بحسب ما نقل عنه.

- في مقابلة خاصة بثتها اليوم الأربعاء إذاعة العراق الحر عن المفهوم الأميركي لتغيير النظام القائم في العراق، صرح العضو البارز في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور (سام براونسباك) بأن "تغيير النظام يعني إزالة صدام حسين وإقامة نظام ديمقراطي يستطيع الشعب العراقي في ظله أن ينتخب قيادته بنفسه"، على حد تعبيره.
السيناتور (براونسباك) أكد ضرورة أن يعمل العراقيون من أجل إقامة نظام ديمقراطي تعددي. وقال "إن المشكلة ليست بيننا وبين الشعب العراقي الذي يرى مشكلته في صدام حسين..والأمر متروك للعراقيين كي يختاروا زعيمهم"، بحسب تعبيره. كما أعرب عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن اعتقاده بأن إدارة الرئيس بوش تظهر ما وصفه بعزم قوي لتغيير النظام العراقي مشيرا إلى أن المسألة الرئيسية تتعلق بعنصر "التوقيت المناسب للتحرك"، على حد قوله.

- في ختام جولته على ثلاث دول عربية خليجية، جدد وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) الثلاثاء انتقادات أميركية للعراق وإيران.
(رامسفلد) كرر في قطر اتهامات بلاده للرئيس صدام حسين بتطوير أسلحة للدمار الشامل موضحا رغبة واشنطن في تغيير القيادة العراقية.
وكالة (رويترز) نقلت عن (رامسفلد) قوله إن القوات الأميركية في الخليج زادت الآن عما كانت عليه عند بدء الحملة الأميركية على الإرهاب في أفغانستان.

- في بغداد، اعتبر مسؤول برلماني بارز التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأميركي (رامسفيلد) في الكويت بأنها "محاولة أميركية مفضوحة لمنع تنقية الأجواء العربية وعودة التضامن العربي"، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن رئيس لجنة العلاقات العربية والدولية في المجلس الوطني العراقي سالم الكبيسي أن "جولة (رامسفلد) في منطقة الخليج العربي محاولة أميركية مفضوحة لإفشال وعرقلة تنقية الأجواء العربية والمصالحة العربية"، بحسب تعبيره.
كما شدد على أن العراق يسعى بشكل دائم من اجل تجاوز الخلافات العربية، على حد قوله.

- ذكرت وكالة (ايتار- تاس) الروسية للأنباء أن موسكو تعمل ما بوسعها من أجل منع استخدام القوة لحل المشكلة العراقية.
الوكالة نقلت عن وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) أن بلاده تعمل كل شيء ممكن من أجل تسوية الأمر سياسيا.
وشدد (إيفانوف) على أن استئناف الحوار بين العراق والأمم المتحدة تم عبر جهود دولية كان لروسيا فيها مساهمة فعالة.
كما ألمح إلى أن بلاده واصلت محادثاتها مع القيادة العراقية لحضها على السير مع ما يريده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، معتبرا أن المشكلة يمكن أن تتعقد أكثر في حال وجود خطر استخدام القوة لحلها.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن دبلوماسيين في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة تواصل عرقلة المواد التي يريد العراق استيرادها رغم آليات العمل الجديدة التي اعتمدت لتسهيل تدفق السلع غير العسكرية.
وفي تقريرها الأسبوعي، أوضحت إدارة البرنامج الإنساني في العراق أن واحدا وثلاثين عقدا جديدا تصل قيمتها إلى سبعة وأربعين مليونا وسبعمائة ألف دولار جمدت خلال الأسبوع الماضي فيما أفرج عن ستة عقود بقيمة ثلاثة وثلاثين مليونا وأربعمائة ألف دولار.

- ذكر مكتب البرنامج الإنساني في العراق أن حجم النفط الخام العراقي المصدر بموجب برنامج (النفط مقابل الغذاء) هبط الأسبوع الماضي من خمسة عشر مليونا وثلاثمائة ألف برميل يوميا إلى مليونين وستمائة ألف برميل يوميا.
وأفيد بأن العراق صدر خلال المرحلة الحالية من البرنامج التي بدأت في الثلاثين من أيار الماضي عشرة ملايين وتسعمائة ألف برميل يوميا بقيمة مائتين وسبعة وثلاثين مليون دولار.

- أنهى أمس وفد من (الكويكرز)، وهي جماعة دينية في الولايات المتحدة، أنهى زيارة إلى العراق بالدعوة إلى حوار رسمي يضع حدا للتوتر في العلاقات الأميركية-العراقية.
وكالة (أسوشييتدبرس) نقلت عن رئيس الوفد (بيتر ليمز) أن الوفد موجود في العراق لأن الحكومة الأميركية لا ترغب في معرفة الآثار المدمرة لسياستها تجاه العراق. ودعا إدارة الرئيس بوش إلى إجراء حوار غير مشروط مع المسؤولين العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG