روابط للدخول

قانون لمنع حدوث هجمات إرهابية بالأسلحة البيولوجية / رئيس الوزراء الإسرائيلي يصل إلى لندن


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس بوش يصادق على قانون لمنع حدوث هجمات إرهابية بالأسلحة البيولوجية والرد عليها. - وزير الدفاع الأميركي (رامسفلد) يصل إلى إسلام آباد قادما من نيودلهي لإجراء محادثات حول التوتر بين الهند وباكستان. - تصريحات لمسؤول أميركي يؤكد فيها أن شبكة القاعدة الإرهابية تشكل تهديدا دوليا منتشرا في العالم. - رئيس الوزراء الإسرائيلي يصل إلى لندن إثر ختام زيارته إلى الولايات المتحدة. - مجلس (لويا جرغا) في أفغانستان يواصل اجتماعاته لانتخاب رئيس للسلطة الانتقالية. - وزيرا الخارجية الأميركي والروسي يجتمعان في كندا على هامش مؤتمر لمجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع وروسيا. - رئيس الوزراء البرتغالي يفتتح في لشبونة مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوربا. - البرلمان الإيراني ينتخب ثلاثة سياسيين إصلاحيين لتولي مناصب قيادية.

تفاصيل الأنباء..

- صادق الرئيس جورج دبليو بوش اليوم على قانون يستهدف منع حدوث هجمات إرهابية بالأسلحة البيولوجية والرد عليها.
بوش ذكر في البيت الأبيض أن جماعات إرهابية تسعى نحو حيازة أسلحة بيولوجية. وأضاف أن الولايات المتحدة تعلم أن بعض الدول المارقة تمتلك هذه الأسلحة بالفعل مؤكدا أهمية استعداد أميركا للطوارئ في المستقبل.
القانون الذي صادق عليه الرئيس بوش يقضي بحماية المخزونات الغذائية والمائية الأميركية من الهجمات وزيادة احتياطات الأدوية واللقاحات والتجهيزات الطبية. كما ينص القانون على تعزيز الاتصالات بين مراكز الرعاية الصحية بغية الرد السريع على أي هجوم.

- وصل وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) إلى باكستان قادما من الهند اليوم في مهمة سلام لنزع فتيل التوتر بين هاتين الدوليتن.
(رامسفلد) أجرى محادثات في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي (أتال بيهاري فاجبايي)، وسيجتمع غدا في إسلام آباد مع الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف).
مسؤولون أميركيون ذكروا أن محادثات نيودلهي تركزت على الوسائل الممكنة لمراقبة عمليات التسلل التي يقوم بها متطرفون إسلاميون يتخذون باكستان مقرا إلى كشمير التي تخضع للإدارة الهندية.
وأضافوا أن الخيارات المطروحة تتضمن استخدام خبراء في الرصد من بريطانيا والولايات المتحدة والهند وباكستان. وأفيد بأن هذا الخيار لن ينطوي على نشر قوات أجنبية.
(رامسفلد) وصف المحادثات التي أجراها في وقت سابق اليوم مع مستشار الأمن القومي ووزير الدفاع الهنديين بأنها كانت "بناءة".
وذكر في نيودلهي أنه رأى "إشارات" بأن عناصر شبكة القاعدة يقومون بعمليات في منطقة كشمير المتنازع عليها.
إسلام آباد رحبت اليوم بإعادة نشر السفن الحربية الهندية بعيدا عن سواحل بحر العرب التي تطل عليها باكستان. لكن مسؤولين باكستانيين وصفوا هذه الإجراءات بأنها "خطوات تمهيدية" مؤكدين ضرورة حل أسباب النزاع حول الوضع في منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة عن طريق المفاوضات.

- قال وزير العدل الأميركي (جون آشكروفت) إن تبادل المعلومات بين الدول أمر حاسم في محاربة تهديد الإرهاب.
وأضاف في تصريحات أدلى بها في العاصمة السويسرية (برن) أن شبكة القاعدة الإرهابية تشكل "تهديدا دوليا منتشرا في أرجاء العالم"، بحسب تعبيره.
(آشكروفت) ذكر أن خطر تنظيم القاعدة تأكد بالفعل حينما اعتقل مسؤولون أميركيون الشهر الماضي (عبد الله المهاجر)، وهو مواطن أميركي مشتبه في قيامه بتحضير "قنبلة قذرة" لمهاجمة أهداف في الولايات المتحدة. وأشار (آشكروفت) إلى ارتباط هذا الأميركي بشبكة القاعدة.
(المهاجر) تحدى أمس شرعية اعتقاله. وتقدمت محاميته بعريضة شككت فيها بالأسس القانونية التي استُند إليها لتصنيف موكلها بأنه "مقاتل عدو"، وهو المصطلح الذي يسمح باعتقاله لأمد غير محدد دون إجراء محاكمة.

- إثر ختام زيارته إلى الولايات المتحدة، وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون) اليوم إلى لندن حيث سيجري محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير).
وكان (شارون) أجرى محادثات مع الرئيس جورج دبليو بوش خلال زيارته التي استغرقت يومين إلى الولايات المتحدة. وحصل رئيس الوزراء الإسرائيلي على دعم بوش لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الانتحارية.
(شارون) وصل إلى لندن بعد ساعات من مقتل فتاة وإصابة ثمانية أشخاص على الأقل بجروح في هجوم انتحاري على مدينة (هرتسليا) الواقعة شمال تل أبيب.
خمسة فلسطينيين، بينهم فتى، قتلوا أيضا حينما أطلقت قوات إسرائيلية النار أثناء قيامها بحراسة مستوطنة (نتساريم) اليهودية في قطاع غزة.

- في العاصمة الأفغانية كابل، يواصل مجلس القبائل المعروف باسم (لويا جرغا) اجتماعاته لليوم الثاني وسط تذمر الموفدين من أن وجود أمراء الحرب يقوض هدف المجلس في وضع الأسس لحكومة ديمقراطية.
لكن المبعوث الخاص للاتحاد الأوربي (كلاوس-بيتر كليبر) ذكر أن حضور أمراء الحرب ودمجهم في عملية صنع القرار يعد "إنجازا كبيرا"، بحسب تعبيره.
ألف وخمسمائة موفد رسمي إلى الاجتماعات مكلفون بانتخاب رئيس للسلطة الانتقالية التي ستدير البلاد لفترة ثمانية عشر شهرا. ومن المتوقع أن يتم انتخاب الرئيس الحالي للحكومة المؤقتة (حامد كرزاي).
واليوم أيضا، وقع شجار بين عسكريين ألمان من قوات حفظ السلام الدولية مع عدة حراس شخصيين أفغانيين. وذكرت القوات الدولية أن الحادث وقع بسبب قيام واحد من هؤلاء الحراس على الأقل بتوجيه السلاح في وجه العسكريين الألمان.

- من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) مع نظيره الروسي (إيغور إيفانوف) في منتجع (ويسلر) الكندي اليوم لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ الاتفاقيات الأميركية-الروسية.
محادثات المسؤولين الأميركي والروسي تجرى على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية الكبرى السبع وروسيا.
وأفادت وكالة (رويترز) بأن من المتوقع أن يتركز هذا الاجتماع على البحث في التوتر الراهن بين الهند وباكستان. كما تتصدر جدول الأعمال قضايا محاربة الإرهاب ونزع الأسلحة النووية والشرق الأوسط وأفغانستان.

- دعا رئيس وزراء البرتغال اليوم إلى التنسيق الدولي في محاربة الإرهاب وذلك خلال الكلمة التي ألقاها لدى افتتاح قمة منظمة الأمن والتعاون الأوربي في لشبونة.
(خوزيه دوراو باروسو)، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للمنظمة، ذكر أن المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا سيناقش سبل محاربة الإرهاب باستخدام استراتيجيات سياسية واقتصادية ومالية وعسكرية. وأكد ضرورة حقوق الإنسان والحريات السياسية في منع تطور الإرهاب.
مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوربا ينعقد بحضور أمين عام حلف شمال الأطلسي (جورج روبرتسون) ومسؤولين من خمسة وخمسين دولة عضو في المنظمة.

- انتخب النواب الإيرانيون اليوم ثلاثة سياسيين إصلاحيين لتولي مناصب قيادية.
فقد أعيد انتخاب مهدي كروبي رئيسا للبرلمان. وانتخب بهزاد نبوي، أحد الدعاة إلى إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، انتخب لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان. فيما تم انتخاب محمد رضا خاتمي، شقيق الرئيس محمد خاتمي وأحد المشرعين الإصلاحيين البارزين، تم انتخابه نائبا ثانيا لرئيس البرلمان.
يذكر أن المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي الذي يتخذ جميع القرارات النهائية المتعلقة بشؤون البلاد أبدى مرارا معارضته للإصلاحات. كما رفض أي محادثات أو علاقات مع الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG