روابط للدخول

رامسفيلد يتمنى الإطاحة بالنظام العراقي إبان ولايته في البنتاغون / صدام يلمّح الى ضرورة التغيير في تركيبة حزب البعث


- رمسفيلد: صدام عامل عدم استقرار، ومن الأفضل إطاحته. - رمسفيلد عن التقارب الكويتي العراقي: كأننا ندعو الأسد لمعانقة الدجاجة. - وزير الدفاع الأميركي: أتمنى الإطاحة بالنظام العراقي إبان ولايتي في البنتاغون. - وزيرا خارجية السعودية والعراق يلتقيان في الخرطوم في الخامس والعشرين من الشهر الجاري. - صدام يلمّح الى ضرورة التغيير في تركيبة حزب البعث. - القاهرة: شركات مصرية تصدر للعراق بضائع مخالفة للمواصفات وغير مطابقة للعقود.

ركزت صحف عربية صادرة اليوم على التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد حول العراق خلال جولته الراهنة في منطقة الخليج. كما إهتمت بمحاور عراقية أخرى. لكن قبل أن نعرض لتفاصيل تلك المحاور نقرأ لكم صحبة الزميلة ولاء صادق عدداً من أبرز العناوين العراقية التي تصدرت تلك الصحف.

حول زيارة وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الى الكويت والبحرين، أبرزت الحياة اللندنية العنوان التالي:
- رمسفيلد: صدام عامل عدم استقرار، ومن الأفضل إطاحته.

الشرق الأوسط اللندنية أبرزت عنوانا آخر حول الموضوع نفسه:
- رمسفيلد عن التقارب الكويتي العراقي: كأننا ندعو الأسد لمعانقة الدجاجة.

في عنوان ثان قالت الشرق الأوسط:
- وزير الدفاع الأميركي: أتمنى الإطاحة بالنظام العراقي إبان ولايتي في البنتاغون.

البيان الإماراتية:
- شكك في التقارب مع العراق عُقب مباحثاته في الكويت، رمسفيلد يأمل في الإطاحة بصدام.

وفي عناوين أخرى، قالت البيان الإماراتية:
- وزيرا خارجية السعودية والعراق يلتقيان في الخرطوم في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

الشرق الإماراتية:
- صدام يلمّح الى ضرورة التغيير في تركيبة حزب البعث.

الزمان اللندنية:
- القاهرة: شركات مصرية تصدر للعراق بضائع مخالفة للمواصفات وغير مطابقة للعقود.

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندنية رأت أن وزير الدفاع الأميركي قلل في تصريحاته في الكويت من أهمية سعي العراق الى تحسين علاقاته مع دول الخليج، خصوصاً الكويت التي نصحها بأن لا تبني آمالاً كبيرة على المصالحة مع بغداد.
وفي تقرير آخر أشارت الحياة الى أن رمسفيلد وجّه تحذيراً جديداً الى النظام العراقي مفاده أن حل أزمة العراق يكمن في تغيير نظامه.

صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أبرزت تأكيد رمسفيلد أن الدعوة الى التقارب الكويتي العراقي تشبه دعوة الأسد الى معانقة الدجاجة. الى ذلك قالت الصحيفة اللندنية أن وزير الدفاع الأميركي تمنى إطاحة النظام العراقي إبان ولايته في البنتاغون.

صحيفة البيان الإماراتية بدورها رأت أن رمسفيلد شكك في التقارب العراقي الكويتي، وأنه أعرب عن أمله في إطاحة النظام الحاكم في بغداد.

أما الصحف الكويتية فإنها ركزت في عناوين بارزة على زيارة وزير الدفاع الأميركي الى الكويت وتصريحاته في شأن العراق. مراسلنا في الكويت محمد الناجعي يعرض في ما يلي لأهم تلك العناوين:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

صحيفة البيان الإماراتية نقلت عن مصدر ديبلوماسي عربي لم تكشف هويته أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل سيلتقي نهاية الشهر الجاري في الخرطوم وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي.
ونسبت الصحيفة الى الديبلوماسي نفسه أن الوزيرين سيبحثان في لقائهما المرتقب على هامش إجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي، في سبل تعزيز أجواء الثقة والمصالحة التي تمت بين البلدين خلال قمة بيروت.
في تقرير آخر، قالت البيان الإماراتية إن نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان وصف علاقات بلاده مع سلطنة (عُمان) بأنها تمتاز بالإستقرار والديمومة وفهم المصالح المشتركة، مشيراً الى أن السلطنة هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تقطع علاقاتها مع العراق ابان حرب الخليج الثانية.

مستمعينا الكرام..
للإطلاع على الشؤون العراقية التي تناولتها صحف أردنية صادرة اليوم، هذا مراسلنا في عمان حازم مبيضين يعرض لأبرز العناوين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

في محور آخر، أشارت صحيفة الشرق الإماراتية الى تأكيد الرئيس العراقي ضرورة إدخال تغييرات في تركيبة حزب البعث الحاكم. ونقلت عن صحف عراقية أن الرئيس العراقي أكد أهمية موضوع التغييرات بالنسبة الى حزب البعث.
صحيفة الزمان اللندنية تناولت المحور ذاته، ونسبت الى صدام حسين قوله إن حزب البعث بحاجة الآن الى وقفة جدّية في طريقته للإدارة.
الى ذلك تناولت الزمان مجموعة أخبار من داخل العراق وخارجه. في أخبار من الخارج نقلت الصحيفة عن مذكرة لوزارة التجارة الخارجية المصرية أن الشركات المصرية ارتكبت اخطاءاً جسيمة وذلك بتصديرها مواداً لم تف بالشروط القانونية الى العراق وذلك في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.
في خبر آخر، قالت الصحيفة إن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى اختتم زيارة الى النرويج بلقاء أجراه مع وفد من الحزب الاشتراكي اليساري في البرلمان النرويجي.
أما على صعيد الأخبار من داخل العراق، فقد أشارت الزمان الى رفض السلطات العراقية استلام شحنة قمح باكستانية لعدم جودتها.
وفي خبر آخر قالت الصحيفة أن مركز شرطة في بغداد تعرض الى هجوم من قبل مجموعة مسلحة أسفر عن مقتل مفوض شرطة وأحد حراس المركز.

سيداتي وسادتي..
نعود الى التقارير التي يوافينا بها مراسلونا، وهذا علي الرماحي مراسلنا في بيروت يعرض في ما يلي لأبرز العناوين العراقية في صحف لبنانية صادرة اليوم:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

صحيفة البيان الإماراتية نشرت إفتتاحية في عددها الصادر اليوم جاء فيه أن الادارة الأميركية تتجاهل عملية السلام في الشرق الأوسط وتركز جهودها على توسيع نطاق الحرب ضد الارهاب لتحقيق مآرب معينة في المنطقة، مرجحة أن هدف واشنطن بعد ضرب الفلسطينيين هو العراق على حد تعبير الصحيفة الاماراتية.
رأت البيان أن تبني واشنطن لمبدأ الهجمات الوقائية يشير الى أن العراق هو الهدف الأول في استراتيجية واشنطن. لكنها تساءلت بحدة وإنتقاد: من يعطي الولايات المتحدة الحق في توجيه إتهامات بإمتلاك أسلحة الدمار الشامل الى العراق ودول أخرى؟

مستمعينا الأعزاء..
نختم جولتنا على العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم بالعرض التالي لأبرز الشؤون العراقية في صحف القاهرة، الذي وافانا به مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب:

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG