روابط للدخول

مواطن أميركي متهم بالإرهاب / رباني يسحب ترشيحه للرئاسة


- أعلن وزير العدل الأميركي يوم امس الاثنين ان مكتب التحقيقات الفدرالي القى القبض على مواطن اميركي بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء على الولايات المتحدة. - اعلن الرئيس الافغاني السابق، برهان الدين رباني، انه سحب اليوم الثلاثاء ترشيحه لمنصب رئيس الحكومة الافغانية الانتقالية، وانه يؤيد بقاء الرئيس الحالي للحكومة الافغانية المؤقتة، حامد كرزاي، كرئيس للحكومة المقبلة. - اعلن ناطق رسمي، ان البحرية الهندية، بدأت بسحب خمسة سفن حربية، من المياه الدولية القريبة من باكستان، في اشارة الى تخفيف حدة التوترات بين الهند وباكستان.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن المدعي العام الاميركي، وزير العدل جون اشكروفت، يوم امس الاثنين، ان مكتب التحقيقات الفدرالي، القى القبض على المواطن الاميركي، عبد الله المهاجر، الشهر الماضي، بتهمة التخطيط لتنفيذ اعتداء على الولايات المتحدة، بتفجير قنبلة اشعاعية، واضاف الوزير الاميركي، انه وجدت لدى المهاجر معلومات هامة جدا تتعلق باعداء الولايات المتحدة من الارهابيين، حسب قول الوزير الاميركي.
وكالات الانباء نقلت ايضا عن اشكروفت، في حديث ادلى به اليوم الثلاثاء من العاصمة المجرية، بودابست، ان المشتبه به هو من عناصر تنظيم شبكة القاعدة الارهابية، وان اشترك في مؤامرات ارهابية خطيرة جدا.
هذا وقد اعلن مسؤولون اميركيون، ان السلطات احبطت هجوما بالقنابل الاشعاعية، من خلال اعتقالها، لـ (عبد الله المهاجر)، المعروف سابقا باسم خوزيه باديلا.
السلطات اوضحت ايضا، ان عملية التخطيط لهذا الهجوم كانت في مراحلها الاولى.
على صعيد آخر أفادت وكالات الانباء، ان وزير العدل الاميركي، وصل بودابست اليوم قادما من موسكو، ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الهنغاري، قبل ان يتوجه الى سويسرا.

- اعلن الرئيس الافغاني السابق، برهان الدين رباني، انه سحب اليوم الثلاثاء ترشيحه لمنصب رئيس الحكومة الافغانية الانتقالية، وانه يؤيد بقاء الرئيس الحالي للحكومة الافغانية المؤقتة، حامد كرزاي، كرئيس للحكومة المقبلة.
وافادت وكالات الانباء، ان اختيار رئيس الحكومة الانتقالية، ستكون من اولى المهام المدرجة على جدول اعمال اجتماعات مجلس اللويا جيركا الافغاني، الذي بدأ اعماله اليوم، بمشاركة اكثر من الف وخمسمئة وخمسين مندوبا.
ومن الجدير بالذكر ان الملك الافغاني السابق، محمد ظاهر شاه، الذي يلقي اليوم الخطاب الافتتاحي لاجتماعات اللويا جيركا، كان قد اعلن يوم امس، انه لن يرشح نفسه لمنصب رئيس الحكومة الانتقالية، معلنا دعمه لترشيح كرزاي، الذي كان يواجه تحديا رئيسيا من قبل الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني.

- على صعيد آخر وصل اليوم الثلاثاء الى العاصمة الافغانية كابول، دفعة جديدة من الجنود الاتراك، في اطار الاستعدادات الجارية لتسلم تركيا، قيادة قوات حفظ الامن الدولية، من بريطانيا، في العشرين من الشهر الحالي، ولمدة ستة اشهر.
ويذكر ان مئتين من الجنود الاتراك، وصلوا الى كابول الاسبوع الماضي، كدفعة اولى من قوة تركية، يتوقع ان يصل تعدادها الى الف وخمسمئة جندي.

- اعلن ناطق رسمي، ان البحرية الهندية، بدأت بسحب خمسة سفن حربية، من المياه الدولية القريبة من باكستان، في اشارة الى تخفيف حدة التوترات بين الهند وباكستان.
وفي السياق ذاته اعلن الرئيس الباكستاني، برويز مشرف، اليوم من ابو ظبي، انه متفائل من ان حدة التصعيد بين بلاده ونيودلهي، ستخف خلال الفترة المقبلة، مطالبا الهند باتخاذ خطوات جوهرية لتحسين العلاقات مع باكستان.
مشرف وصف ايضا، قرار الهند السماح باستئناف رحلات الطيران المدني الباكستانية اليها، بانه بداية في طريق تخفيف حدة التوترات بين البلدين.
على صعيد آخر رحب الرئيس الباكستاني، بالزيارة المرتقبة، لوزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، الى اسلام آباد، مؤكدا ان بلادة ستبذل ما في وسعها من جهود لاحلال السلام في المنطقة.
هذا ومن المقرر ان يغادر رامسفيلد منطقة الخليج، في وقت لاحق من اليوم، متوجها الى نيودلهي، حيث يلتقي يوم غد الاربعاء مسؤولين في الحكومة الهندية، ليتوجه بعدها الى باكستان يوم الخميس المقبل.

- اجرى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع نظيره المصري احمد ماهر، قبل ان يتوجه الوزير السعودي الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن وزير الخارجية المصري، إنه اطلع الفيصل، على نتائج زيارة الرئيس المصري حسني مبارك الاخيرة الى واشنطن، مشيرا الى ان الزيارة تأتي في اطار الجهود العربية، لتحريك عملية السلام.
على صعيد آخر افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الرئيس المصري حسني مبارك، اجرى يوم امس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع الرئيس السوري بشار الاسد حول نتائج المحادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
كما تبادل الرئيسان السوري والمصري، الافكار والمساعي المبذولة لحل الازمة الاسرائيلية الفلسطينية.

- على صعيد ذي صلة، افادت وكالات الانباء، ان ثلاثة اشخاص على الاقل، جرحوا اليوم، عندما انفجرت قنبلة على الطريق، بالقرب من حافلة اسرائيلية، كانت تنقل طلابا عبر الضفة الغربية. وقد ردت اسرائيل على العملية، بتكثيف هجماتها على الاراضي الفلسطينية، في الضفة الغربية.
وكالات الانباء اشارت في هذا السياق، الى ان تزايد الهجمات الاسرائيلية، على الاراضي الفلسطينية، يأتي في اعقاب تصريحات ادلى بها الرئيس الاميركي، جورج بوش، يوم امس، خلال استقباله رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون، الرئيس الاميركي، اكد ان لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد الفلسطينيين.

- ادانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان اليوم الثلاثاء تركيا لخرقها قانون الانتخابات التشريعية الحرة، وذلك بعد اعلان انقرة، اسقاط عضوية ثلاثة عشر نائبا من اصل كردي، من البرلمان التركي.
وكالات الانباء اوضحت ان النواب كانوا اعضاء في حزب الديمقراطية، المقرب من الاكراد، والذي اصدرت الحكومة التركية، عام اربعة وتسعين امرا بحله، بعد اتهام الحزب، بالانفصال والمس بسيادة الدولة ووحدة الامة التركية.
كما صدرت بحق سبعة من النواب احكاما قاسية بالسجن، عام اربعة وتسعين، بينما لاذ النواب الستة الاخرون بالفرار.
ويذكر ان قضاة المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، اشاروا الى ان السلطات التركية بحلها حزب الديموقراطية وباسقاطها عضوية النواب الذين ينتمون اليه، تكون قد خرقت المادة الثالثة من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان التي تضمن حرية التعبير والانتخاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG