روابط للدخول

صحيفة يابانية تكشف ان واشنطن عازمة بالفعل على تنفيذ خططها الرامية الى ضرب العراق / الرئيس المصري يحذر من خطورة ازاحة الرئيس العراقي قبل حسم القضية الفلسطينية


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام بكل خير، من اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة في براغ، هذا فوزي عبد الامير، يحييكم، ويقدم لحضراتكم، متابعة للشأن العراقي، كما تناولته وكالات الانباء والصحف الغربية. حيث ركزت التقارير والاخبار على محاور عدة، من بينها: - صحيفة يابانية تكشف ان الرئيس الاميركي جورج بوش، اكد لرئيس الوزراء الياباني، خلال زيارته لطوكيو، قبل عدة اشهر، اكد ان واشنطن عازمة بالفعل على تنفيذ خططها الرامية الى ضرب العراق. - الرئيس العراقي، صدام حسين، يستقبل وزير الاقتصاد والتجارة القطري، ويستلم رسالة شفوية، من امير قطر. واذاعة العراق الحر، تجري حوارا مع صحفي قطري، بشأن الابعاد السياسية لهذه الزيارة. - الرئيس المصري حسني مبارك، يحث واشنطن على عدم الانصات الى الاصوات التي تدعو الى ضرب العراق، ويحذر من خطورة ازاحة الرئيس العراقي، قبل حسم القضية الفلسطينية، ومراسلنا في القاهرة، يستطلع رأي محلل مصري، بشأن هذه التصريحات. - وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، يبدأ زيارة الى الكويت، ووزير الشؤون الخارجية الكويتي، يعلن ان العراق، لم يبدي أي تحرك ايجابي، على طريق تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل اليها في القمة العربية الاخيرة. وتستمعون في ملف اليوم، الى قضايا ومحاور اخرى، بالاضافة الى رسائل صوتية من الكويت والقاهرة وعمان.

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الرئيس الاميركي جورج بوش، ابلغ رئيس الوزراء الياباني، جوني شيرو كويزومي، خلال اجتماع عقد بين الطرفين في شهر شباط الماضي، ان واشنطن ستمضي قدما في تنفيذ خططها الرامية الى ضرب العراق.
فرانس برس نقلت الخبر عن صحيفة يابانية صادرة اليوم الاحد، والتي اشارت ايضا، نقلا عن مصادر دبلوماسية يابانية واميركية، اشارت الى ان الرئيس بوش، ابلغ كويزومي، في لقاء عقد في العاصمة اليابانية طوكيو، ان الولايات المتحدة، اتخذت قرارا نهائيا بضرب العراق، دون تحديد موعد لذلك، لكن الرئيس الاميركي اكد للجانب الياباني، ان العملية العسكرية ستكون سريعة.
الصحيفة ذكرت ايضا، ان رئيس الوزراء الياباني، اكد في المقابل وقوف بلاده مع واشنطن في حربها ضد الارهاب، وهو ما اعتبرته الصحيفة اليابانية، موافقة من طوكيو، على الحملة العسكرية الاميركية المحتملة ضد العراق.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، ان وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، حث وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي، الناتو، على نقل الحرب ضد الارهاب، الى معاقل الارهابيين، او الى الدول التي تشكل خطرا لامتلاكها اسلحة الدمار الشامل، رامسفيلد دعا ايضا الى استخدام اسلوب المباغتة لاجهاض أي احتمال بتعرض دول الحلف لاعتداءات ارهابية.
وفيما يخص احتمال توجيه ضربة عسكرية اميركية الى العراق، اشارت الصحيفة الى ان رامسفيلد، ابلغ وزراء دفاع حلف الناتو، في اجتماع عقد يوم الخميس الماضي، ان على الحلف توسيع المفهوم الذي اعتمده، بشأن الدفاع الجماعي عن النفس، الذي يعتبر الاعتداء الذي تتعرض له أي دولة من دول الناتو، يعتبر اعتداء على جميع دول حلف شمال الاطلسي.
وفي المقابل اشارت الصحيفة الاميركية، نقلا عن مسؤولين في حلف الاطلسي، ان اغلبية الدول الاعضاء، تعارض توجيه ضربة عسكرية اميركية الى العراق، وتدعو الى استنفاذ الوسائل الدبلوماسية، واعطاء وقت كاف لمفاوضات الامم المتحدة مع بغداد بشأن عودة مفتشي الاسلحة الدوليين الى العراق.

--- فاصل ---

استقبل الرئيس العراقي صدام حسين يوم امس السبت وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني، الذي نقل رسالة شفوية، من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر الى الرئيس العراقي، بشأن تعميق العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق وقطر.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن وكالة الانباء العراقية الرسمية ان صدام أعرب خلال استقباله الوفد، عن تمنياته لشعب قطر بالرقي والتقدم ولعلاقات الاخوة بين البلدين مزيدا من النمو.
ومن الجدير بالذكر ان الوزير القطري، وصل يوم امس السبت الى بغداد، على متن طائرة خاصة، يرافقه وفد كبير لاجراء محادثات في اطار اجتماعات الدورة الخامسة للجنة العراقية القطرية المشتركة.
فرانس برس، اشارت ايضا، الى ان نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقية حكمت العزاوي، رئيس الجانب العراقي في المباحثات، وصف استئناف اعمال اللجنة المشتركة، بانها خطوة ستسهم في تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
وعلى هامش اجتماعات اللجنة العراقية القطرية المشتركة أجرى وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني، يوم امس، محادثات مع وزراء التجارة محمد مهدى صالح، ووزير النقل والمواصلات احمد مرتضى احمد، ووزير الصناعة والمعادن ميسر رجا شلاح.
مستمعي الكرام، لإلقاء المزيد من الضوء، على ابعاد زيارة الوفد القطري الى العراق، واستقباله من قبل الرئيس صدام حسين، اتصلنا بالصحفي القطري، جابر الحرمي، وسألناه فيما اذا كان للزيارة ابعاد سياسية:

(مقابلة)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة، نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي.
عاد الرئيس المصري حسني مبارك الى القاهرة صباح اليوم الاحد، بعد زيارة الى الولايات المتحدة، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش وكبار المسؤولين ركزت بالدرجة الاولى على القضية الفلسطينية.
وفيما يتعلق بالشأن العراقي، حث الرئيس حسني مبارك، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس جورج بوش، في منتجع كامب ديفيد، يوم امس السبت، حث الرئيس الاميركي، على عدم الاصغاء لاصوات من داخل الادارة الاميركية، تدعو الى توسيع الحملة الدولية ضد الارهاب، لتشمل العراق.
الرئيس مبارك، اشار ايضا، الى خطورة توجيه ضربة عسكرية العراق، او ازاحة الرئيس صدام حسين عن السلطة، قبل حسم القضية الفلسطينية.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب تابع التفاصيل، وحاور في هذا الشأن احد المحللين السياسيين المصريين.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي.
اكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتي، الشيخ الدكتور محمد ‏‏صباح السالم الصباح، يوم امس السبت، ان العراق لم يقم بأي تحرك ايجابي، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ‏‏في القمة العربية الاخيرة التي عقدت في شهر آذار الماضي في بيروت.
واضاف الشيخ محمد الصباح في تصريح أدلى به للصحفيين قبيل مغادرته الكويت‏ ‏متوجها الى جدة للمشاركة في اجتماع الدورة الثامنة والثلاثين لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ‏‏لدول الخليج العربية ونقلته وكالة الانباء الكويتية، اضاف ان بند الحالة بين الكويت والعراق يعتبر بندا اساسيا في جدول اعمال مؤتمر وزراء الخارجية الذي عقد يوم امس في جدة.
المزيد من التفاصيل في سياق الرسالة التالية، التي وافانا بها مراسلنا في الكويت محمد الناجعي، الذي أفاد ايضا انه من المتوقع اين يصل وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الى الكويت اليوم الاحد لاجراء محادثات مع امير البلاد وكذلك تفقد القوات الاميركية الموجودة في الكويت، التفاصيل مع مراسلنا محمد الناجعي.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن نشرت ميس الاقتصادية، ان الامم المتحدة ستستمر في تطبيق آلية تحديد سعر النفط العراقي بأثر رجعي، على الرغم من ان بغداد قد خفضت الى النصف المبلغ غير المشروع، الذي تفرضه على الشركات المستوردة للنفط العراقي،
ونقلت ميس عن مصدر نفطي قوله إن آلية تحديد سعر النفط بأثر رجعي ستستمر، لان المراقبين الدوليين، على ما يبدو قد استطاعوا من تطبيع هذا الاجراء بنجاح.
التقرير اشار ايضا الى ان هيئة سومو العراقية، حددت يوم الاربعاء الماضي، المبلغ الذي تحصل عليه بصورة غير مشروعة من الصادرات النفطية العراقية، حددته بخمسة عشر سنتا للبرميل لجميع الدول، بعد ان وصل في السابق الى ثلاثين سنتا لمبيعات النفط المخصصة الى الولايات المتحدة و25 سنتا للمبيعات المخصصة لاوروبا.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة الاتحاد الاسبوعية العراقية الرسمية، في عددها يوم امس السبت ان شركة الصناعات الالكترونية العراقية، ستباشر اعتبارا من يوم الاثنين المقبل ببيع اجهزة الاستقبال المنزلي للقنوات الفضائية بسعر يبلغ نحو 145 دولارا.
وقالت الصحيفة الاسبوعية الرسمية، نقلا عن مصدر في وزارة الاعلام العراقية، ان الاستلام البرامجي سيكون مشفرا، مما يفرض على المشتركين دفع اجور سنوية ثمانية وخمسين دولارا.
المسؤول العراقي، اوضح ايضا، ان البث سيكون مقتصرا في البداية على العاصمة بغداد ومن ثم محافظتي الموصل والبصرة.
فرانس برس اضافت ايضا، نقلا عن الصحيفة العراقية الرسمية، ان القنوات الفضائية التي سيمكن استلامها في العراق هي قناة خاصة بالافلام العربية واخرى للافلام الاجنبية، وقناة للرياضة، والاطفال، والمنوعات العربية والغربية.

--- فاصل ---

واخيرا مستمعي الكرام، هذا مراسلنا في عمان حازم مبيضين، الذي اعد لنا تقريرا، بمناسبة الذكرى الثالثة لجلوس العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على العرش، وفي التقرير مقارنة للسياسية الاردنية تجاه العراق، في عهد الملك عبد الله، وعهد والده الراحل الملك حسين بن طلال.

(تقرير عمان)
XS
SM
MD
LG