روابط للدخول

دعوة مصرية لواشنطن إلى عدم ضرب العراق / إتفاقية للتبادل التجاري الحر بين العراق وقطر


- كشفت صحيفة يابانية صادرة اليوم الاحد أن الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش أكد في مباحثات أجراها مع رئيس الوزراء الياباني جوني شيرو كويزومي في شباط الماضي ان واشنطن ستمضي قدما في تفيذ خططها الرامية الى ضرب العراق. - حث الرئيس المصري حسني مبارك الرئيس الاميركي على عدم الاصغاء لاصوات من داخل الادارة الاميركية، تدعو الى توسيع الحملة الدولية ضد الارهاب، لتشمل العراق. - وقّع العراق ودولة قطر إتفاقية للتبادل التجاري الحر بين الدولتين تقضي برفع التعرفة الجمركية وتسهيل تدفق البضائع بين أسواقهما.

تفاصيل الأنباء..

- كشفت صحيفة يابانية صادرة اليوم الاحد أن الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش أكد في مباحثات أجراها مع رئيس الوزراء الياباني جوني شيرو كويزومي في شباط الماضي ان واشنطن ستمضي قدما في تفيذ خططها الرامية الى ضرب العراق. ونقلت الصحيفة مصادر دبلوماسية يابانية واميركية ان الرئيس بوش ابلغ كويزومي في ذلك اللقاء الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو، ان الولايات المتحدة، اتخذت قرارا نهائيا بضرب العراق، لكنه لم يحدد موعد للضربة على رغم أنه اكد للجانب الياباني ان العملية ستكون سريعة.

- على صعيد ذي صلة، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، ان وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد، حث وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي على نقل الحرب ضد الارهاب، الى معاقل الارهابيين، او الى الدول التي تشكل خطرا لامتلاكها اسلحة الدمار الشامل.

- حث الرئيس المصري حسني مبارك الذي عاد الى القاهرة صباح اليوم الاحد من زيارة قام بها الى الولايات المتحدة، حث الرئيس الاميركي على عدم الاصغاء لاصوات من داخل الادارة الاميركية، تدعو الى توسيع الحملة الدولية ضد الارهاب، لتشمل العراق.
الرئيس مبارك، اشار ايضا الى خطورة توجيه ضربة عسكرية العراق، او ازاحة الرئيس صدام حسين عن السلطة، قبل حسم القضية الفلسطينية.
في غضون ذلك، إتهمت الحكومة العراقية نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بمحاولة استغباء العالم وتحريف الحقائق عن طريق قوله إن العراق يهدد الولايات المتحدة عن طريق إمتلاكه لأسلحة الدمار الشامل.

- وقّع العراق ودولة قطر إتفاقية للتبادل التجاري الحر بين الدولتين تقضي برفع التعرفة الجمركية وتسهيل تدفق البضائع بين أسواقهما. وكان الرئيس صدام حسين استقبل امس السبت وزير الاقتصاد والتجارة القطرى الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني، الذي نقل رسالة شفوية، من امير دولة قطر الى الرئيس العراقي في شأن العلاقات الثنائية وتطوير افاق التعاون الاقتصادى والتجارى بين الدولتين.

- في شأن إقتصادي عراقي آخر، أفادت نشرت ميس المختصة في الشؤون النفطية وتصدر في نيقوسيا بأن الامم المتحدة ستستمر في تطبيق آلية تحديد سعر النفط العراقي باثر رجعي، على الرغم من ان بغداد قد خفضت الى النصف المبلغ غير المشروع الذي تفرضه على الشركات المستورده للنفط العراقي.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة الاتحاد الاسبوعية العراقية الرسمية، في عددها يوم امس السبت ان شركة الصناعات الالكترونية العراقية، ستباشر اعتبارا من يوم الاثنين المقبل ببيع اجهزة الاستقبال المنزلي للقنوات الفضائية بسعر يبلغ نحو 145 دولارا.
المسؤول العراقي، اوضح ايضا، ان البث سيكون مقتصرا في البداية على العاصمة بغداد ومن ثم محافظتي الموصل والبصرة. فيما ستقتصر عملية استلام القنوات على قناة خاصة بالافلام العربية واخرى للافلام الاجنبية، وقناة للرياضة، والاطفال، والمنوعات العربية والغربية.
XS
SM
MD
LG