روابط للدخول

رمسفيلد يزور القوات الأميركية في الكويت / شارون يصل إلى الولايات المتحدة / تأخير جلسات مجلس لويا جيرغا الأفغاني


- تفقد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد القوات الأميركية المنتشرة في دولة الكويت، مؤكداً في كلمة وجهها الى الجنود أنهم موجودون على الخط الأمامي لجبهة الحرب ضد الارهاب. - وصل رئيسُ الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون الى الولاياتِ المتحدة حيث يُتوقّع أن يُجري مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش غداً الإثنين. - يتأخر مجلس لويا جيرغا الأفغاني في بدء جلساته المقررة غداً الإثنين نتيجة التأخير الحاصل في وصول عدد من أعضاءه الى كابول.

تفاصيل الانباء..

- تفقد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد القوات الأميركية المنتشرة في دولة الكويت، مؤكداً في كلمة وجهها الى الجنود أنهم موجودن على الخط الأمامي لجبهة الحرب ضد الارهاب.
رمسفيلد الذي وصل الكويت صباح اليوم، أكد في كلمته أن القطعات الأميركية في الكويت تقف بين الشعب الأميركي وخطر داهم لا يمكن تجاهله ولا يمكن السماح له بالنجاح. كذلك أكد أن الحرب ضد الارهاب بدأت في أفغانستان لكنها لم تنته هناك، لكنه رفض تحديد الهدف المقبل للحرب.
من المتوقع أن يُجري رمسفيلد غداً الإثنين محادثات مع أمير الكويت وعدد من كبار المسؤولين قبل مغادرته الى قطر والبحرين.

- وصل رئيسُ الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون الى الولاياتِ المتحدة حيث يُتوقّع أن يُجري مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش غداً الإثنين.
يشار الى أن الرئيس بوش أنهى أمس الأحد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك استمرت يومين. الرئيس المصري حض واشنطن خلال المحادثات على دعم قيام دولة فلسطينية مطلع العام المقبل. لكن الرئيس بوش استبعد فكرة تحديد سقف زمني لإنشاء الدولة، مشدداً على ضرورة استئناف مباحثات السلام أولاً وفي أقرب وقت ممكن.
شارون من ناحيته أكد ضرورة الفترة الانتقالية. هذا في حين صرّح الوزير الفلسطيني نبيل شعث بأن زعيم السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يخطط لإعلان تعديل وزاري خلال ثمان وأربعين ساعة.

- يتأخر مجلس لويا جيرغا الأفغاني في بدء جلساته المقررة غداً الإثنين نتيجة التأخير الحاصل في وصول عدد من أعضاءه الى كابول. يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت أن المجلس يبدأـ أعماله غداً في الساعة الثانية عشر والنصف بتوقيت وسط أوروبا. لكن الناطق بإسم المنظمة الدولية (مانويل دا ألمايدا) أكد في ما بعد أن عدداً من أعضاء المجلس لم يصلوا الى العاصمة الافغانية ما قد يؤخر إنعقاد المجلس الى وقت متأخر. دا ألمايدا نفى أن يكون التأخير الحاصل ناجم عن أسباب أمنية.
من المنتظر أن يلقي الملك السابق محمد ظاهر شاه كلمة في إفتتاح المجلس الذي سيعين حكومة إنتقالية جديدة لإدارة أفغانستان.
محمد ظاهر شاه تأييده لتولي أكد أنه يؤيد تولي رئيس الحكومة الانتقالية حميد كارزاي رئاسة الحكومة المقبلة.

- دمرت المدفعية الباكستانية برجاً للتلفزيون في الجزء الهندي من اقليم كشمير. كما يُشتبه في أن انفصاليين اسلاميين قتلوا أربعة مدنيين في الاقليم صباح اليوم (الأحد).
هذه الموجة الجديدة من أعمال العنف تأتي في الوقت الذي أكد فيه نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج أن التوتر بين الدولتين أصبح في طريقه الى التهدئة.
الى ذلك أكد مسؤولون هنود أن عشرة أشخاص قتلوا أمس في كشمير الهندية نتيجة قصف مدفعي باكستاني.
آرميتاج أفاد أمس بعد محادثات منفردة أجراها مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي بأن حدّة التوترات بين الدولتين قد خفّت. تصريحات المسؤول الأميركي جاءت في استونيا حيث التقى آرميتاج وزير الدفاع الاميركي دونالد رمسفيلد وأطلعه على نتائج مباحثاته مع المسؤولين الهنود والباكستانيين. يشار الى أن رمسفيلد يعتزم زيارة نيودلهي واسلام آباد يومي الاربعاء والخميس المقبلين.
في غضون ذلك أعلنت الهند أنها اعتقلت زعيماً متطرفاً كشميرياً وفق قانون جديد للإرهاب يُحظر تمويل المنظمات الارهابية. الى ذلك رجحت وزارة الدفاع الهندية أن تكون القوات الهندية اعتقلت مسلحين إثنين في كشمير من أعضاء منظمة القاعدة التي يتزعمها الإرهابي المشتبه فيه اسامة بن لادن.

- بدأت القوات الحكومية الفلبينية هجوماً واسع النطاق ضد ثلاث جزر فلبينية يتخذها مسلحو مجموعة أبو سياف المرتبطة بمنظمة القاعدة قواعد لنشاطاتهم.
وتهدف العملية العسكرية التي بدات أمس (السبت) الى القضاء على قواعد لمجموعة ابو سياف التي تحتجز أميركيين إثنين وعدداً من الفلبينيين منذ العام الماضي.
الجنرال أرنيستو كارولينا قال إن العملية العسكرية الأخيرة تشمل جزر يولو وباسيلان وميندناو. يذكر أن أميركياً وممرضة فلبينية قُتلا الاسبوع الماضي خلال عملية عسكرية نفذها الجيش الفلبيني لإنقاذ رهائن تحتجزهم مجموعة أبو سياف.
XS
SM
MD
LG