روابط للدخول

مبارك يدعو إلى تأسيس مبكر للدولة الفلسطينية / مقتل مستوطنان إسرائيليان


- أكد الرئيس المصري حسني مبارك أن العنف في الشرق الأوسط سيستمر حتى يتم تبني خطة أميركية تهدف إلى تأسيس مبكر للدولة الفلسطينية. - أطلق فلسطينيان مسلحان النار في وقت مبكر اليوم على مساكن متنقلة في إحدى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل رجل وزوجته الحامل وجرح أربعة آخرين، كانت إصابات اثنين منهم خطيرة. - أعلنت الهند أنها تحقق في صحة ادعاء باكستان أن طائراتها المقاتلة أسقطت طائرة تجسس هندية بدون طيار قرب الحدود بين البلدين.

تفاصيل الأنباء..

- أكد الرئيس المصري حسني مبارك أن العنف في الشرق الأوسط سيستمر حتى يتم تبني خطة أميركية تهدف إلى تأسيس مبكر للدولة الفلسطينية. وأضاف مبارك أن السلطة الفلسطينية لا بد من إصلاحها، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة إظهار الجانب الإسرائيلي قدرا من المرونة، وانسحاب القوات الإسرائيلية من الضفة الغربية.
تصريحات الرئيس المصري – الذي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة للتباحث مع الرئيس الأميركي جورج بوش – وردت في مقابلة معه نشرتها اليوم صحيفة الـ Washington Post الأميركية.
يذكر أن الرئيس مبارك يحض الولايات المتحدة على قيادة المساعي الرامية إلى تحقيق حل مبكر للنزاع الإسرائيلي / الفلسطيني، كما بحث على إعلان تأسيس دولة فلسطينية بحلول أوائل العام القادم، قبل إجراء المفاوضات حول حدودها النهائية.
وتأتي مباحثات مبارك مع بوش قبل لقاء الرئيس الأميركي رئيس الوزراء الإسرائيلي Ariel Sharon في البيت الأبيض بعد غد الاثنين.

- أطلق فلسطينيان مسلحان النار في وقت مبكر اليوم على مساكن متنقلة في إحدى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل رجل وزوجته الحامل وجرح أربعة آخرين، كانت إصابات اثنين منهم خطيرة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن حراس الأمن قتلوا أحد المسلحين بينما تمكن الثاني من الفرار من المستوطنة القريبة من مدينة الخليل.
وتحركت القوات والدبابات الإسرائيلية إلى داخل بلدتين فلسطينيتين قريبتين للبحث عن متشددين، وذلك في أعقاب الهجوم الذي تم قبيل فجر اليوم.
وأعلن الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة أن ثلاثة فلسطينيين قتلوا في محاولتين للهجوم على مستوطنات، بمن فيهم رجل مسلح كان يعوم في اتجاه مستوطنة يهودية على ساحل البحر المتوسط.

- أعلنت الهند أنها تحقق في صحة ادعاء باكستان أن طائراتها المقاتلة أسقطت طائرة تجسس هندية بدون طيار قرب الحدود بين البلدين.
بيان عسكري باكستاني كان أكد أن الطائرة كانت تقوم بمهمة استطلاع وتجسس لدى اختراقها الأجواء الباكستانية قرب مدينة لاهور الواقعة على مسافة 30 كيلومترا عن الحدود الهندية، موضحا أن النفاثات الباكستانية اعترضت الطائرة وأسقطتها.
من جهته، أكد وزير الخارجية الباكستاني (عبد الستار) اليوم على ضرورة التحلي بضبط النفس في أعقاب الحادث، قائلا إن الدول المتميزة بالمسؤولية لا بد لها من ممارسة الحذر الشديد لتفادي أي استفزاز قد يؤدي إلى تصعيد الموقف.
ويأتي الحادث وسط حالة من التوتر بين الهند وباكستان حول إقليم كشمير المتنازع عليه بينهما، وفي القوت الذي أعلن فيه مسؤولون هنود عن مقتل شخص واحد على الأقل حين استأنف الجانبان إطلاق نيران المدفعية عبر حدودهما المشتركة، وأضاف ناطق باسم الجيش الهندي أن ثلاثة جنود هنود قتلوا في مواجهة مع متشددين إسلاميين.

- تسلم رئيس إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية Thomas Dine وسام حرية التعبير المقدم من قبل معهد Theodore وEleanor Roosevelt، وذلك في احتفال أقيم اليوم في مدينة Middleburg الهولندية.
الوسام قدم إلى إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية اعترافا بإبداعها المتواصل دون هوادة لما يعتبر حجر زاوية الديمقراطية – وهو التبادل الحر للأفكار.
أما Thomas Dine – فأكد في أعقاب تسلمه الوسام – أنه يقبل هذا الشرف ليس نيابة عن المؤسسة كما هي قائمة اليوم، وإنما بالنيابة عما حققته إبان فترة الحرب الباردة، وأهميتها كقوة مكافحة في الترويج للحرية والديمقراطية في المستقبل، من خلال تبنيها أعلى مستويات الدقة والموازنة والموضوعية في عملها. وأشار Dine أيضا إلى افتقار الكثير من مناطق أوروبا الشرقية إلى حرية وسائل الإعلام، وتحدث عن التحديات التي تواجه الإذاعة في معركتها الأصعب والأكثر إثارة من أجل حرية التعبير، وذلك في المناطق التي يقطنها المسلمون في جنوب شرق أوروبا وروسيا، وشمال وجنوب منطقة القوقاز، وآسيا الوسطى، وجنوب غرب آسيا.
XS
SM
MD
LG