روابط للدخول

قصيدة للشاعر جواد جميل / إعدام مواطن كان يروج لفيلم كردي / معرض للفنان جاسم علي في عمان


- من ديوانه أشياء حذفتها الرقابة اختارت المجلة للشاعر جواد جميل قصيدة بعنوان "حكاية الحيوان الغريب". - أفاد مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بأن السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بمواطن كان يروج لفيلم كردي. - بدأ فنانون مصريون العمل لإنتاج أول فيلم سينمائي يعرض للحالة بين العراق والكويت. - يواصل تشكيليون عراقيون عرض تجاربهم الإبداعية في المراكز والصالات الثقافية الأردنية. وكان آخر المعارض، معرض للفنان جاسم علي. - استضاف المنتدى الثقافي العراقي، عازف العود العراقي سليم سالم، الذي قدم مقطوعات موسيقية عراقية تنتمي إلى وسط وشمال وجنوب العراق. فضلا عن عدد من المقطوعات التراثية.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

نص شعري..
من ديوانه أشياء حذفتها الرقابة اختارت المجلة للشاعر جواد جميل هذه القصيدة وعنوانها "حكاية الحيوان الغريب".

أوقفوني....
فتشوا كل ثيابي، وبقايا الأمتعة!
فتشوا حتى عيوني،
وتنادوا: قد وجدنا، شاعرا هرب منا أدمعه!!
- إنه مجرم حرب، قد تغنى بالجمال!
- إنه يحمل شيئا لا يقال
- عنده في الجهة اليسرى من الأضلاع قلب!
- فتشوا في فمه، ماذا تخبي الشفتان؟
- سيدي يخفي وجدناه لسان!
- إنه شيء عجيب، جاء من أي مكان؟
- إنه، والله أعلم، حيوان غريب!
كيف يحيا، حاملا: دمعا وقلبا ولسان!!

--- فاصل ---

رسالة من اربيل..
أفاد مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بأن السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بمواطن كان يروج لفيلم كردي. التفصيلات في سياق هذا التقرير:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أخبار ثقافية..
- أفاد تقرير لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية بأن الفرقة القومية العراقية للتمثيل، ستشارك في مهرجان مسرح «الطفل الأردني» الذي يقام بين الثاني عشر والرابع والعشرين من شهر (أيلول) المقبل، في عمان، بمسرحية «الريشة الذهبية» التي أعدها جليل خزعل عن نص قام بترجمته عبد الله جواد، وتقوم بإخراجها الفنانة إقبال نعيم. وسبق للفرقة أن شاركت بهذا العمل في المهرجان القطري الأول لمسرح الطفل الذي أقامته لجنة المسرح العراقي في (نيسان) الماضي.
والمعروف أن الفنانة إقبال نعيم شاركت أيضا في المهرجان المذكور العام الفائت بمسرحية «الأمنيات الذهبية» التي قامت بتأليفها الفنانة عواطف نعيم.

--- فاصل ---

بدأ فنانون مصريون العمل لإنتاج أول فيلم سينمائي يعرض للحالة بين العراق والكويت.
التفصيلات من أحمد رجب مراسلنا في القاهرة:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

موسيقى وغناء..
عمر بشير موسيقي عراقي شاب حمل معه ملامح الفن متأثراً بوالده الموسيقار منير بشير وعمه جميل بشير. خرج من نطاق العائلة ليكوّن لنفسه موسيقى تكون هويته المميزة وتشكل فرادته. وقد رافق كبار الفنانين وأبدع في ابتكاراته الموسيقية محافظاً على أصالتها.
في حواره مع مجلة "لها" كان بشير بالغ الصراحة في الحديث عن أحوال الفن والموسيقى في العالم العربي.وقال لدينا عدد وافر من المطربين. كنت أتمنى لو كان صوتي جميلاً وأعزف وألحن لأني كعازف وملحن سأعرف كيف ألحن لصوتي. ورأى بشير أن نجاح كاظم الساهر مرتبط بمعرفته كيف يلحن لطبقات صوته. لكن مشكلته أنه أخذ يقدم النمط نفسه من الألحان ولا يغيره فعندما نسمعه ونتابعه نجد تشابهاً واضحاً في الألحان. وأكد بشير أن من الجميل أن ينوع المطرب بالألحان لكنه عندما ينال الشهرة يقول للأسف أنا ألحن لنفسي فقط وهذا لا يجوز. وقال إن كاظم فنان جيد جداً. فعندما نسمعه على المسرح لا نسمع نشازاً في صوته إطلاقاً وكذلك حين يغني عبر المكروفون مباشرة وهو حريص على تقديم الأعمال الجيدة. أنا أعرفه شخصياً فقد تخرجنا من المعهد الموسيقي نفسه في العراق وساعدته في تعلم مبادئ العود كما تعلم في مدرسة والدي الذي دعمه كثيراً وهو ملحن جيد ولكن هناك مشكلة أنه لم يعد ذاك المغني العراقي بل صار مغنياً عربياّ وما يقدمه من ألحان ليست عراقية بل عربية.

--- فاصل ---

بدأ المطرب العراقي الشاب أياد الحطاب تسجيل أغاني شريطه المقبل في العاصمتين اللبنانية والأردنية، ويشتمل الإنتاج الجديد على ثماني أغنيات يتعاون من خلالها مع عدد بارز من الملحنين وكتاب الأغنية الخليجية والعربية.
ويعتبر المطرب الحطاب أحد أبرز الأصوات العراقية الجديد في الساحة الغنائية، خاصة أنه يمتلك صوتا قويا ورخيما حسبما وصفه الكثير من النقاد الذين رأوا بأن له مستقبلا كبيرا في الساحة الغنائية، وراهنوا عليه في المرحلة المقبلة.
بدأ حطاب دخول بوابة الشهرة، حينما كان في بداياته الأولى عندما اشترك في برنامج «ستديو الفن» للفنان اللبناني سيمون أسمر وحصل آنذاك على الاسطوانة الذهبية، ويومها قال عنه الفنان أسمر أنه يمتلك حنجرة قوية، ولديه تميز في طبقات صوته، ويستطيع تلوين الكلمات حسب معناها، بل أن النقاد حينها أشاروا إلى أنه عندما يغني يبدو كما لو كان يمثل ويغني في آن واحد بحيث تشعر بأنه يروي لك حكاية جميلة. وقبل البدء في ألبومه الجديد كان الفنان حطاب قد سجل أكثر من أغنية شعبية وتراثية بشكل جديد بعد أن قام على تطوير موسيقى تلك الأغنيات والتي قال عنها: إنها نتاجات رائعة ومتميزة، لكنها بدأت بالاندثار في الآونة الأخيرة، خاصة أن تراثنا للأسف غير محفوظ ولا مؤرخ بالشكل المطلوب ولم يعد أحد يهتم بهذا الكنز التراثي، والذي يمثل هوية الأغنية العراقية.

--- فاصل ---

رسالة عمان..
يواصل تشكيليون عراقيون عرض تجاربهم الإبداعية في المراكز والصالات الثقافية الأردنية. وكان آخر المعارض، معرض للفنان جاسم علي.
مراسلنا في عمان زار المعرض ووافانا عنه بالتقرير التالي:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أمسية موسيقية عراقية في دمشق..
استضاف المنتدى الثقافي العراقي، عازف العود العراقي سليم سالم، الذي قدم مقطوعات موسيقية عراقية تنتمي إلى وسط وشمال وجنوب العراق. فضلا عن عدد من المقطوعات التراثية.
رزوق الغاوي وتفصيلات أخرى:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG