روابط للدخول

الدفاعات الجوية العراقية تكثف من تصديها للطائرات البريطانية والأميركية / تحالف عراقي معارض يلتقي بالإدارة الأميركية


- أشار وزير الدفاع البريطاني (جيف هون) أن الجيش العراقي أصبح يشكل تهديداً متزايداً في الأسابيع الأخيرة، مشيراً الى أن الدفاعات الجوية العراقية أصبحت تتصدى للطائرات البريطانية والأميركية بشكل أكثر عدوانية. - رجّح المندوب الأميركي في مجلس الأمن (جون نيغروبونتي) أن تساعد التغييراتُ الأخيرة في نظام العقوبات في تقوية العلاقات التجارية لتركيا مع جيرانها بما فيها العراق. - يلتقي تحالف جديد للجماعات العراقية المعارضة الأسبوع المقبل في واشنطن مع موظفين في إدارة الرئيس الأميركي (جورج بوش).

تفاصيل الأنباء..

- قالت وكالة (اسوشيتد برس) للأنباء إن الولايات المتحدة وبريطانيا كررتا أن بغداد تشكل خطراً متزايداً. في هذا الإطار نقلت الوكالة عن وزير الدفاع الأميركي (دونالد رمسفيلد) أن الحدود العراقية مع الدول المحيطة غير محصَّنة وقابلة لإستخدامها من قبل بغداد لاستيراد لا السلع المدنية فحسب، بل ايضاً تقنيات ومعدات عسكرية.

- في السياق نفسه نقلت (وكالة اسوشيتد برس) عن وزير الدفاع البريطاني (جيف هون) أن الجيش العراقي أصبح يشكل تهديداً متزايداً في الأسابيع الأخيرة، مشيراً الى أن الدفاعات الجوية العراقية أصبحت تتصدى للطائرات البريطانية والأميركية بشكل أكثر عدوانية. هون قال إن العراق قلل الى حد ملحوظ من تصديه للطائرات الغربية بعد أحداث الحادي عشر من ايلول الماضي.

- رجّح المندوب الأميركي في مجلس الأمن (جون نيغروبونتي) أن تساعد التغييراتُ الأخيرة في نظام العقوبات في تقوية العلاقات التجارية لتركيا مع جيرانها بما فيها العراق. (نيغروبونتي) الذي يزور أنقرة، أكد ذلك بعد إجتماع عقده مع وزير الخارجية التركي (اسماعيل جم). كما اشارت الوكالة الى أن جم التقى بعدد من المسؤولين العسكريين الأتراك البارزين وتحدث اليهم عن محاولات الأمم المتحدة إعادة مفتشي أسلحة الدمار الشامل الى العراق.

- أفادت صحيفة (نيو يورك تايمز) الأميركية بأن تحالفا للجماعات العراقية المعارضة يعتبره بعض المسؤولين الأميركيين بديلا لنظام الرئيس العراقي صدام حسين، سيلتقي للمرة الأولى في الأسبوع المقبل في واشنطن، مع موظفين في إدارة الرئيس الأميركي (جورج بوش). جاء هذا نقلا عن زعماء المعارضة ومسؤولين أميركيين.

- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى وزير التجارة العراقي (محمد مهدي صالح) في حديث أدلى به لوكالة الأنباء العراقية الرسمية أن الولايات المتحدة وبريطانيا جمّدتا حتى الآن ما مجموعُه سبعة مليارات دولار من عقود العراق في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

- عقد السفير العراقي لدى الاردن إجتماعاً مع أعضاء غرفة تجارة عمّان في إطار محاولات العراق إقناع الاردنيين بتوقيع اتفاقية مشتركة للتبادل التجاري الحر بين الدولتين.

- أعربت الحكومة الكويتية عن سعادتها لموافقة الكونغرس الأميركي على صفقة لبيع الكويت منظومة صواريخ جو جو تساعد الكويت في تقوية دفاعاتها ضد أي تهديد خارجي، في إشارة الى التهديدات العراقية.

- أفادت وكالة (رويترز) للأنباء اليوم بأن العراق تراجع عن مطالبته بعمولات عن بيع نفطه الذي تشرف على تصديره الأمم المتحدة، في محاولة لرفع مبيعاته التي تناقصت منذ بداية الشهر الحالي.

- أعلن العراق عن عزمه إرسال طائرة نقل محملة بمعونات إنسانية إلى سوريا في إطار الجهود الدولية في تقديم المساعدة لضحايا انهيار سد زيزون شمال البلاد الذي وقع في وقت سابق من هذا الأسبوع. ومن المؤمل أن تصل الطائرة العراقية عصر هذا اليوم الخميس.

- أفادت وكالة (أسوشييتد بريس) للأنباء اليوم أن الشرطة العسكرية التركية احتجزت يوم الاثنين الماضي 174 لاجئا غير شرعي شرقي البلاد في طريقهم إلى أوروبا الغربية. يُذكر أن غالبية اللاجئين هم من العراق وأفغانستان.

- أعلنت صحيفة القادسية اليومية التي تصدر في العراق، أعلنت اليوم أن زيارة وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفيلد) المقبلة لثلاث دول خليجية ستفشل في تحقيق أهدافها فيما يخص الشأن العراقي. الصحيفة أشارت إلى أن هذه الزيارة تتضمن أهدافا عديدة، مشيرة إلى أن النوايا الشرّيرة للولايات المتحدة بحق العراق لم تَعُد سرا، على حد تعبير صحيفة القادسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG