روابط للدخول

التعاون النفطي بين العراق وروسيا / اتفاقية التعاون العراقي-المصري في مجال المشاريع الإسكانية / النشاط الصناعي والزراعي في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحللة الروسية (ييلينا سوبونينا) حول مستجدات التعاون النفطي بين العراق وروسيا. كما نستمع إلى متابعتين من القاهرة وأربيل عن اتفاقية التعاون الجديدة بين العراق ومصر في مجال المشاريع الإسكانية وافتتاح معمل جديد في المنطقة الشمالية يعتمد على الإنتاج الزراعي المحلي.

--- فاصل ---

التعاون النفطي بين العراق وروسيا..
أفادت وكالات أنباء عالمية بأن العراق وروسيا اتفقا أخيرا على تعزيز التعاون الثنائي في قطاع النفط والغاز. وتم خلال اجتماعات اللجنة العراقية-الروسية المشتركة التي انعقدت في موسكو الشهر الماضي البحث في تفاصيل العقود المقترحة في هذا المجال، إضافة إلى المعوقات التي تحول دون قيام الشركات الروسية بتنفيذ الاتفاقيات النفطية السابقة حتى الآن. هذا في الوقت الذي تردد بأن العراق وعد بمنح روسيا عقودا تجارية جديدة تبلغ قيمتها نحو ستين مليار دولار وذلك مكافأة لموسكو على مواقفها السياسية المتضامنة مع بغداد.
عن مستجدات التعاون النفطي بين البلدين، أجرينا المقابلة التالية مع السيدة (ييلينا سوبونينا)، المحللة في صحيفة (فريميا نوفوستي) الروسية والتي استهلت حديثها بالإجابة عن سؤال يتعلق بالمناقشات التي دارت في اجتماعات اللجنة العراقية-الروسية حول الاتفاقيات المقترحة في مجال صناعة النفط والغاز.

(المقابلة مع المحللة الروسية ييلينا سوبونينا)

--- فاصل ---

اتفاقية التعاون العراقي-المصري في مجال المشاريع الإسكانية..
قام وزير الإسكان المصري إبراهيم سليمان بإجراء محادثات مع مسؤولين في بغداد تكللت الاثنين بالتوقيع على اتفاقية جديدة للتعاون المصري-العراقي في مجال المشاريع الإسكانية والإنشائية والخدمية.
مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل التالية عن هذه الاتفاقية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

النشاط الصناعي والزراعي في المنطقة الشمالية..
تم أخيرا في أربيل افتتاح معمل جديد يعتمد على الإنتاج الزراعي المحلي. وقد نفذ المشروع بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد حضر حفل الافتتاح ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG