روابط للدخول

محادثات أميركية تركية تتطرق للعقوبات الدولية المعدلة ضد العراق / واشنطن متهمة بإلقاء قنابل حارقة على أراض زراعية عراقية


- اجتمع السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة مع مسؤولين أتراك اليوم لمناقشة العقوبات الدولية المعدلة ضد العراق والحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب. - بغداد تستعد لتقديم خطة توزيع مواد المرحلة الثانية عشرة من برنامج (النفط مقابل الغذاء) إلى أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان). - اتهمت بغداد اليوم الطائرات الأميركية التي تفرض منطقة الحظر الجوي في شمال العراق بإلقاء قنابل حارقة على أراض زراعية في محافظة نينوى خلال الأسبوع الماضي.

تفاصيل الأنباء..

- اجتمع السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة مع مسؤولين أتراك اليوم لمناقشة العقوبات الدولية المعدلة ضد العراق والحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
وكالة (أسوشييتدبرس) نقلت عن (جون نيغروبونتي) الذي ختم زيارة استمرت يومين إلى أنقرة، نقلت عنه تصريحه الأربعاء بأن محادثاته مع مسؤولين أتراك، بينهم وزير الخارجية (إسماعيل جم)، تناولت أيضا عملية سلام الشرق الأوسط ومستقبل أفغانستان.
الوكالة أشارت إلى أن تركيا التي تعتبر حليفا وثيقا للولايات المتحدة ترغب بزيادة التبادل التجاري مع العراق مشيرة إلى تأكيد أنقرة بأن الحظر الدولي المفروض على بغداد ألحق باقتصادها خسائر تقدر بمليارات الدولارات.

- نقلت وكالة (فرانس برس) عن مسؤول عراقي قوله الأربعاء إن بغداد تستعد لتقديم خطة توزيع مواد المرحلة الثانية عشرة من برنامج (النفط مقابل الغذاء) إلى أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان).
المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أضاف أن الخطة التي يتم وضعها الآن تراعي مستلزمات العراق الأساسية بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية. وسيتم تقديمها إلى المنظمة الدولية بعد الانتهاء من تفاصيلها النهائية.
وفي هذا الصدد، صرح أحد الدبلوماسيين الغربيين في بغداد بأن مسؤولين من الأمم المتحدة والعراق عقدوا عدة اجتماعات في الأسبوع الماضي لإعداد خطة توزيع المواد للأشهر الستة القادمة من المرحلة الحالية لبرنامج (النفط مقابل الغذاء) والتي بدأت في الحادي والثلاثين من أيار الماضي.

- اتهمت بغداد اليوم الطائرات الأميركية التي تفرض منطقة الحظر الجوي في شمال العراق بإلقاء قنابل حارقة على أراض زراعية في محافظة نينوى خلال الأسبوع الماضي. وكالة (فرانس برس) نقلت عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية قولها "إن طائرات الشر الأميركية ألقت في الأسبوع الماضي قنابل حارقة على حقول زراعة الشعير في محافظة نينوى مما أدى إلى إشعال حرائق فيها"، بحسب تعبيرها.
وأضافت الوكالة أن فرق الدفاع المدني قامت بإطفاء الحرائق بالتعاون مع سكان القرى في المحافظة الشمالية.

- جدد الرئيس جورج دبليو بوش تحذيراته للدول المارقة التي تسعى إلى حيازة أسلحة الدمار الشامل داعيا إياها إلى اخذ تحذيرات واشنطن على محمل الجد، ومشددا على قيام تلك الدول بتغيير سلوكها.
وكالة (رويترز) أفادت بأن بوش أدلى بهذه التصريحات لدى زيارته مقر وكالة الأمن القومي الأميركي مؤكدا أن الحل العسكري يظل أحد خيارات الولايات المتحدة، بحسب ما نقل عنه.
وفي هذا السياق، أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس النواب الأميركي (ديك كيبهارت) دعمه للإدارة الأميركية في حال استخدام القوة لإطاحة الرئيس العراقي مؤكدا مشاطرته الرئيس بوش العزم على مواجهة التهديد الذي يمثله صدام حسين، بحسب تعبيره.
وكالة (أسوشيتيد برس) نقلت عن الزعيم الديموقراطي إشارته إلى ضرورة استعداد الرئيس الأميركي لتوجيه ضربة إذا اقتضت الضرورة ذلك، وليس الاكتفاء بالردع.
وأعرب (كيبهارت) عن استعداده للعمل مع إدارة بوش لبناء سياسة أميركية تتصف بالفاعلية بهدف القضاء على التهديد الذي يمثله نظام بغداد مؤكدا تأييده استخدام القوة للإطاحة بالرئيس العراقي، في حال عدم جدوى الوسائل الدبلوماسية.

- أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء الاستمرار في التحضير لعقد مؤتمر المعارضة العراقية وذلك إثر أنباء ترددت عن استبداله بسلسلة من الاجتماعات غير الموسعة لمجموعات عمل، بحسب ما ذكرت وكالة (فرانس برس).
الوكالة نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية (ريتشارد باوتشر) أن واشنطن تمضي قدما في الإعداد لمؤتمر يمثل العراقيين بشكل كبير لمناقشة مستقبل العراق بعد صدام حسين.
وأعرب (باوتشر) عن توقعاته بالحصول على التمويل اللازم، ومتابعة المشاورات مع الكونغرس ومع مختلف العراقيين الذين يمكن أن يشاركوا في المؤتمر.

- أفادت وكالة (أسوشيتيد برس) بأن البنتاغون يعتزم بيع دولة الكويت صواريخ جو – جو متطورة لمساعدتها في حماية نفسها ضد من وصفتهم وزارة الدفاع الأميركية بالجيران الأعداء. البنتاجون أطلع الكونغرس الأميركي على نيته عقد صفقة بقيمة ثمانية وخمسين مليون دولار تضم ثمانين صاروخا متطورا جو- جو متوسط المدى، إضافة إلى المعدات ذات العلاقة.

- طالب العراق الأمم المتحدة بالحفاظ على استقلاليتها في المباحثات التي ستجرى مطلع الشهر المقبل في فيينا وعدم الخضوع لما وصفها بالضغوط التي تمارسها واشنطن.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن صحيفة (بابل) إشارتها إلى الواجب الملقى على عاتق الأمين العام للمنظمة الدولية والمنصوص عليه في لائحتها، ومؤكدة ضرورة توفير الأجواء التي تساعد في نجاح المباحثات، بحسب ما نقل عنها.

- أكد (هاينيك كومينسيك)، مندوب جمهورية التشيك لدى الأمم المتحدة، أن محمد عطا أحد الخاطفين الذين يشتبه في كونه زعيم المجموعة المنفذة لهجمات الحادي عشر من أيلول ضد الولايات المتحدة، اجتمع مع ضابط مخابرات عراقي في براغ قبل بضعة اشهر من الهجمات.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن (كومينسيك) تأكيده لصحيفة "براغ بوست" الاسبوعية الأربعاء أن اجتماعا عقد بالفعل في شهر نيسان 2001 بين عطا والقنصل العراقي أحمد خليل إبراهيم سمير العاني.
وكانت أجهزة المخابرات الأميركية شككت في صحة الاجتماع الذي نفته بغداد واصفة إياه بأنه محض افتراءات.

- اتهم العراق الولايات المتحدة باستخدام الحرب التي تشنها ضد الإرهاب غطاء لما وصفتها بسياساتها العدوانية تجاه الدول التي ترفض الخضوع لمطالبها.
وكالة (رويترز) نقلت عن ناطق باسم وزارة الخارجية العراقية قوله "إن مزاعم الولايات المتحدة بأن العراق لم يدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب ما هي إلا تشويه للحقائق"، بحسب تعبيره.
على صعيد آخر، ذكرت وكالة الصحافة الألمانية نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن الرئيس صدام حسين حث الثلاثاء قادة القوات المسلحة والخبراء في وزارة التصنيع العسكري على مواصلة التعبئة لمواجهة ما وصفه بأي عدوان أجنبي.

- ارتفعت الصادرات العراقية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) هذا الأسبوع لتصل إلى 15.3 مليون برميل بعد أن كانت تسعة ملايين برميل في الأسبوع السابق.

- اعتقلت السلطات الكينية في الحادي والثلاثين من أيار الماضي عراقيين اثنين شمال شرق كينيا وذلك وفق ما أعلنته الشرطة ومسؤول في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن ناطق باسم الشرطة في نيروبي إن أحد العراقيين، ويدعى عبد الرسول إبراهيم، اعتقل يوم الجمعة الماضي في سوق في إقليم غاريسا رافضا توضيح أسباب الاعتقال.
غير أن مسؤولا في الشرطة في غاريسا طلب عدم كشف هويته صرح بان السلطات الكينية لديها معلومات تفيد بأن أحد المشتبه بهما إرهابي مطلوب القبض عليه.
وأوضحت الشرطة الكينية أن عراقيا آخر يشتبه في تورطه مع الأول جرى اعتقاله أيضا دون تقديم المزيد من التفاصيل. هذا وقد أكد مسؤول في مفوضية اللاجئين بأنه على علم باعتقال ثمانية من أصل عشرة لاجئين عراقيين في مناطق مختلفة من كينيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG