روابط للدخول

كينيا تعتقل لاجئين سودانيين وعراقيين / رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ينفي وجود خلافات حول زعامته للمجلس


- نائب الرئيس العراقي يتلقى رسالة من رئيس الوزراء المصري. - كينيا تعتقل 800 لاجئ بينهم سودانيون وعراقيون. - رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد محمد باقر الحكيم، ينفي وجود خلافات حول زعامته للمجلس. - شعبية صدام ارتفعت داخل الاراضي الفلسطينية، منذ بداية الانتفاضة، والتبرعات السعودية والعراقية تخفف معاناة الفلسطينيين. - مسؤول حزبي سوري: الرئيس بشار الأسد سوف يزور بغداد في الوقت المناسب، ودمشق تعارض أي عدوان اميركي على العراق.

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم متابعة للشأن العراقي، كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم الاثنين، في المنطقة وفي الخارج.

صحف اليوم لم تحفل بالكثير من الاخبار والمواضيع ذات الصلة، إذ ركزت في المقابل على القضية الفلسطينية وزيارة المبعوثين الاميركيين الى المنطقة، بالاضافة الى تطورات الوضع بين الهند وباكستان.
كما عودناكم مستمعي الكرام، نبدأ جولتنا الصحفية بعرض سريع لأبرز العناوين ذات الصلة بالشأن العراقي.

ونبدأ قراءتنا لصحف الاثنين، من لندن مع صحيفة الشرق الاوسط.
ومن بين العناوين ذات الصلة بالشأن العراقي، اخترنا لكم:
- نائب الرئيس العراقي يتلقى رسالة من رئيس الوزراء المصري.
- كينيا تعتقل 800 لاجئ بينهم سودانيون وعراقيون.

كما نقرأ في صحيفة الشرق الاوسط، ان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد محمد باقر الحكيم، ينفي وجود خلافات حول زعامته للمجلس.

--- فاصل ---

ومن الصحف العربية الصادرة في لندن، طالعتنا صحيفة القدس، بالعنوان التالي:
- شعبية صدام ارتفعت داخل الاراضي الفلسطينية، منذ بداية الانتفاضة، والتبرعات السعودية والعراقية تخفف معاناة الفلسطينيين.

اما صحيفة الحياة فنشرت خبرا عن التجارة الحرة بين العراق وقطر.
هذا وقد احتجبت صحيفة الزمان عن الصدور بسبب العطل الرسمية في بريطانيا.

--- فاصل ---

ننتقل الى الصحف العربية الصادرة في المنطقة، مع صحيفة الخليج الاماراتية، التي تنقل عن تصريحات لمسؤول حزبي سوري: أن الرئيس بشار الأسد سوف يزور بغداد في الوقت المناسب، وان دمشق تعارض أي عدوان اميركي على العراق.

--- فاصل ---

ونبقى أعزائي المستمعين في دولة الامارات العربية المتحدة، مع صحيفة الاتحاد الظبيانية، التي طالعتنا بالعنوان التالي:
- العراق يستعد لمواجهة التهديدات بخطة طوارئ متكاملة، وصدام يرأس اجتماعا عسكريا ضم قادة الحرس الجمهوري والجيش.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام، يشارك معنا في جولتنا الصحفية لهذا اليوم، مراسلو اذاعة العراق الحر في عدد من العواصم العربية.
فهذا اولا مراسلنا في القاهرة احمد رجب الذي تابع الشأن العراقي في بعض الصحف المصرية:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الشرق الاوسط، ان سيد محمد باقر الحكيم، رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، نفي يوم امس، وجود خلافات حول زعامته لهذا التنظيم المعارض. وقال الحكيم في تصريحات لـصحيفة الشرق الأوسط، ردا على سؤال حول حرب البيانات التي وجهت ضده ومدى علاقاتها بمحاولة إقصائه عن رئاسة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، أجاب الحكيم: ان ما صدر لا يخرج عن ملاحظات قيلت عن المجلس ولم يكن هناك اعتراض على رئاسة المجلس الاعلى او الخط السياسي.

من جهة اخرى، اعلن سيد محمد باقر الحكيم، عن ترحيبه، بالمبادرات السياسية التي تطلقها أطراف في المعارضة العراقية، خاصة، اذا كانت هذه المبادرات تصب في خدمة القضية العراقية وقال «نحن نعتبر اية مبادرة تخدم القضية العراقية هي مبادرة جيدة ونحن في المجلس الاعلى نستقبلها بالترحيب وليس لدينا اي موقف سلبي تجاهها».
هذا وقد اشارت صحيفة الشرق الاوسط، الى ان عناصر ناشطة تمثل منظمة العمل الإسلامي والإسلاميين المستقلين وحزب الدعوة بأجنحته الثلاثة (الإمام الصدر، والإمام الحسين، وتنظيم الدعوة) قرروا الخميس الماضي تشكيل «اتحاد القوى الاسلامية العراقية» ليكون إطارا سياسيا جديدا الى جانب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية.

--- فاصل ---

نتوقف مستمعي الكرام بعض الوقت في الكويت مع مراسلنا محمد الناجعي الذي تابع الشأن العراقي في بعض الصحف الكويتية الصادرة اليوم الاثنين:

(رسالة الكويت)

--- فاصل ---

نقلت صحيفة الخليج الاماراتية، عن مدير مكتب العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث الحاكم في سورية، الدكتور علي دياب، ان الرئيس بشار الأسد، سيزور العراق في الوقت المناسب، موضحا انه لا يوجد ما يمنع مثل هذه الزيارة، خاصة وان العلاقات السورية العراقية، تشهد تطورا كبيرا، وان مسؤولين كبار من العراق وسوريا قاموا بتبادل الزيارات.

مدير مكتب العلاقات الخارجية في القيادة القومية لحزب البعث في سورية، صرح ايضا لصحيفة الخليج الاماراتية، ان سورية تعارض شن عدوان أميركي على العراق وستقوم بإدانته حسب قول المسؤول السوري، الذي اكد ايضا ان العراق لم يعد يمتلك أي نوع من أسلحة الدمار الشامل، وأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك مثل هذه الأسلحة، وأن مخزونها التسليحي يفوق مخزون كافة الدول العربية، حسب ما ورد في صحيفة الخليج.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الحياة، نقلا عن مصادر دبلوماسية قطرية، ان وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني، سيقوم بزيارة بغداد يوم الجمعة المقبل، وانه سيوقع خلال زيارته، اتفاقية للتجارة الحرة بين العراق وقطر.
المصادر الدبلوماسية أبلغت ايضا صحيفة الحياة، ان الوزير القطري، سيجري مباحثات حول امكانية إنشاء خط بحري منتظم بين ميناء الدوحة وأم قصر في جنوب العراق، بهدف تسهيل انتقال البضائع ورجال الأعمال بين البلدين.
صحيفة الحياة اشارت ايضا، الى ان قطر ترتبط بعلاقات وثيـــقة مع بغداد, كما يرتبط تجار قطــريون وعراقيون بتعاملات تجارية ضمن برنامج (النفط مقابل الغذاء). ويأمل هؤلاء في أن تفتح الاتفاقات التي ستوقع خلال زيارة الوزير القطري لبغداد، الطريق أمامهم لتطوير تعاملاتهم ومشاريعهم المشتركة.

--- فاصل ---

تحت عنوان العراق يستعد لمواجهة التهديدات بخطة طوارئ متكاملة، ذكرت صحيفة الاتحاد الظبيانية، في تقرير من بغداد، ان جمعية الهلال الاحمر العراقية، اتفقت مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر على إنشاء برنامج جديد في العراق، لمواجهة الكوارث وكذلك وضع خطة طوارىء متكاملة.
ونقلت الصحيفة عن دكتور هشام السعدون رئيس الجمعية الهلال الاحمر العراقية، يوم أمس ان البرنامج والخطة يتضمنان تقييما لاحتياجات الكوارث وتعيين وتدريب المتطوعين وتخزين مواد الإغاثة واعداد تقارير التبرعات والنداءات الدولية وبرنامج الإسعافات الأولية والتأهب للكوارث وتحديد جميع الإمكانيات المتوفرة.

--- فاصل ---

محطتنا الاخير مستمعي الكرام، في عمان، مع مراسلنا حازم مبيضين، ومتابعة للشأن العراقي في بعض الصحف الاردنية:

(رسالة عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG