روابط للدخول

إجراءات أميركية وقائية ضد تهديدات إرهابية محتملة / سولانا يلتقي شارون


- أكد الرئيس الأميركي (جورج بوش) عزمه على اتخاذ إجراءات وقائية ضد تهديدات إرهابية محتملة، ومما يعني توجيه ضربات قبل أن يتمكن الإرهابيون المشتبه بهم من القيام بذلك. - من المتوقع أن يلتقي مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسات الخارجية والأمنية (خافيير سولانا) رئيس الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) اليوم الأحد قبل المغادرة إلى العربية السعودية في محطة أخيرة لجولته على الشرق الأوسط. - يُنتظر أن يغادر الرئيس الباكستاني (بيرويز مشرف) ورئيس الحكومة الهندية (آتال بيهاري فاجبايي) إلى لقاء قمة يُعقد في مدينة (ألماتي) بكازاخستان يوم الاثنين المقبل وتشارك فيه 16 دولة آسيوية، وذلك في ظل تصاعد التوتر في العلاقات بين بيو دلهي وإسلام آباد.

تفاصيل الأنباء..

- أكد نائبُ وزير الدفاع الأميركي بول ولفويتز قال إن وقوعَ الأسلحة النووية أو حتى الخبرة في المجالِ النووي في يَدِ مُنظماتٍ ارهابية أو دولٍ وصفَها بالمارقة خطرٌ حقيقي، وأكثرُ مُدعاةً للخوفِ من وجودِ الأسلحة النووية في أيدي الدول الأخرى.
تصريحاتُ ولفويتز جاءت خلال مؤتمرٍ في سنغافورة، حَضرَهُ أكثرُ من مئةٍ وخمسين مَسؤولاً عن الشؤون الدفاعيةِ في العالم.

- غادر رئيسِ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جورج تينيت القاهرة بعد محادثات أجراها مع الرئيسُ المصري حسني مبارك. واشارت التقارير الى ان المحادثات تناولت مسألة الإصلاحات في بُنية الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
تينيت يلتقي غداً (الإثنين) في تل أبيب رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون ووزيرَ خارجيته شيمون بيريس.
من جهةٍ أخرى، التقى الزعيمُ الفلسطيني في مقرِّ إقامته بمدينةِ رام الله وفداً ضَمَّ سبعةَ وزراءِ خارجية لدولِ عدمِ الإنحياز. لكن لم تتوفر معلوماتُ عمّا تمّ بحثه في اللقاء.

- ختم وزيرُ الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف زيارةً الى الصين إستغرقت ثلاثةَ أيام.
إيفانوف قال إن الصين شريكةٌ استراتيجيةُ مميّزة لروسيا، مشيراً الى متانةِ عَلاقاتِهما على مُختلفِ الصُعد.
وكالةُ إيتار تاس الروسية أكد أن إيفانوف بَحَثَ مع المسؤولين الصينيين في قضايا الأمنِ العالمي والإقليمي والتعاونِ على صعيدِ الحَدِّ من إنتشارِ الأسلحة، إضافةًَ الى الحربِ ضد الارهاب والتطرفِ الديني. كما وَقَّعَ الطرفان عدداً من إتفاقياتِ التعاون العسكري.

- وصل رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي الى العاصمة الكازاخستانية السابقة (ألماتي) لحضور القمة الآسيوية التي يشارك فيها زعماءُ ست عشرة دولة. فاجبايي أكد قبل مغادرته نيودلهي أنه لن يلتقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف وجهاً لوجه.
من ناحية أخرى، وصلَ الرئيسُ الباكستاني الى طاجيكستان في زيارة تستغرق يوماً واحداً، في الوقت الذي تنذر فيه التوترات بين الدولتين النوويتين بخطر إندلاع حرب قارية.
الرئيس الروسي سيلتقي كُلاً من مشرف وفاجبايي على إنفراد. يذكر أن بوتين عرض في وقت سابق وساطته لحل الأزمة الهندية والباكستانية.

- بدأت وحدات أميركية وقوات من دول التحالف الأخرى عملية عسكرية في مقاطعة نانغارهار المتاخمة للحدود الباكستانية في الجزء الشرقي من أفغانستان. وتهدف هذه العملية الى قطع الطرق الجبلية بين أفغانستان وباكستان بعد أن سحب باكستان وحدات من جيشها من تلك المنطقة في إتجاه حدودها مع الهند. الناطق بإسم قوات التحالف الدولي، تجنب التعليق على الأنباتء التي تحدثت عن العملية العسكرية الأخيرة.
من جهة أخرى، أرجأ الملك الأفغاني السابق محمد ظاهر شاه زيارة كان مقرراً أن يقوم بها الى مدينتي قندهار ومزار الشريف. الناطق بإسم ظاهر شاه صرح بأن التأجيل يأتي لعوارض صحية يعاني منها الملك السابق، مؤكداً أن الزيارة ستتم حالما تتحسن صحة ظاهر شاه.
في غضون ذلك، أكدت السفارة الأفغانية في طهران أن الرئيس الايراني محمد خاتمي سيقوم في التاسع من الشهر الجاري بزيارة كابول.

على صلة

XS
SM
MD
LG