روابط للدخول

مقابلة مع الكاتب الكردي فلك الدين كاكائي / شاعر عراقي يحوز على جائزة الكلمة الحرة العالمية / كاظم الساهر يستلم مفتاح مدينة سيدني


- في دمشق أجرى مراسلنا، رزوق الغاوي مقابلة مع الكاتب والمثقف الكردي، فلك الدين كاكائي، عرض فيها لعدد من الشؤون الثقافية. - بدأت في روما أخيرا أعمال إنشاء المبنى الجديد للمتحف الوطني للفن المعاصر الذي صممته المعمارية العراقية الأصل زهى حديد. - للشاعر العراقي عبد الكريم كاصد، صدرت مجموعة شعرية جديدة بعنوان «قفا نبك» عن دار «الأهالي» بدمشق. بينما صدرت المجموعة القصصية الثانية «ما قيل وما يقول» للكاتب العراقي خالد القشطيني. - حاز الشاعر العراقي عيسى حسن الياسري المقيم في كندا على جائزة الكلمة الحرة العالمية (PAN) لهذا العام، والتي يمنحها مهرجان الشعر العالمي في روتردام. - للمرة الثالثة يسلّم مفتاح مدينة سيدني إلى فنان. المرة الأولى كانت لفرانك سيناترا, والثانية للسيدة فيروز. وقبل أيّام كان دور كاظم الساهر. - استدعت إذاعة وتلفزيون الشباب عدداً من المطربين الشباب والعازفين الموسيقيين وألزموا بالتوقيع على تعهدات بعدم السفر خلال شهر حزيران المقبل، الذي يصادف موعد ميلاد عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي صدام حسين.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
في دمشق أجرى مراسلنا، رزوق الغاوي مقابلة مع الكاتب والمثقف الكردي، فلك الدين كاكائي، عرض فيها لعدد من الشؤون الثقافية:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

بدأت في روما أخيرا أعمال إنشاء المبنى الجديد للمتحف الوطني للفن المعاصر الذي صممته المعمارية العراقية الأصل زهى حديد. ويوفر المبنى حيزا كبيرا لمختلف أنواع الفنون، وسيشيد بكلفة 130 مليون يورو (120 مليون دولار) في الأطراف الشمالية لمركز روما التاريخي. ويأتي هذا الحدث الذي سيحول روما من عاصمة الأمجاد القديمة إلى مدينة معاصرة لفنون القرن الحادي العشرين، بعد افتتاح اكبر منشأة موسيقية في إيطاليا الشهر الماضي صممها وفق احدث التقنيات الجديدة، المعماري الإيطالي رنزو بيانو الذي اشتهر عالميا بتصميمه في السبعينات من القرن الماضي لمركز بومبيدو في باريس.
وفي حديث لوكالة «رويترز» قالت زهى حديد إن «روما كانت مدينة تبدو متجمدة في الزمن، أي داخل الحضارة القديمة لها، وكانت خالية من الحضارة الحديثة. إلا أن هذا يتغير أخيرا». وصممت زهى التي يهلل بعض المعماريين لأعمالها واصفين إياها بالمغنية الأولى في المعمار، عددا من المنشآت بينها مركز فني في سينسيناتي، وموقع للتزحلق في النمسا، ومركز علمي في ألمانيا، ومجمع حضري في سنغافورة وطريق جسر في أبو ظبي.

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
للشاعر العراقي عبد الكريم كاصد، صدرت مجموعة شعرية جديدة بعنوان «قفا نبك» عن دار «الأهالي» بدمشق.وجاءت المجموعة في 128 صفحة من الحجم المتوسط، وكانت لوحة الغلاف للفنانة عفيفة لعيبي.

--- فاصل ---

«ما قيل وما يقول» هي المجموعة القصصية الثانية من الكاتب العراقي خالد القشطيني. والمجموعة القصصية الجديدة من منشورات دار الحكمة في لندن، ويفسر الكاتب هذا العنوان الغريب بقوله إن هذه القصص، أو جلها، تقوم على وقائع قيلت له فصاغها وقالها بأسلوبه، وهو في الواقع ما يفعله معظم كتاب القصة والرواية ولا حاجة بالقشطيني ليذكّر القراء بذلك. ولكنه قال ما قيل من قبل.
يضم الكتاب 17 قصة تراوحت بين السمو والسفه، كما يقول الإنجليز.

--- فاصل ---

رسالة دهوك الثقافية.

--- فاصل ---

أخبار فنية وثقافية..
حاز الشاعر العراقي عيسى حسن الياسري المقيم في كندا على جائزة الكلمة الحرة العالمية (PAN) لهذا العام، والتي يمنحها مهرجان الشعر العالمي في روتردام حيث تصادف الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانطلاقة الجائزة والمهرجان الذي يقام سنوياً في هولندا واستمر يومي 25 و26 من أيار.
ولد الشاعر عيسى حسن الياسري عام 1942 في جنوب العراق، ومارس كتابة الشعر منذ أواخر ستينات القرن الماضي حيث نشر أول قصائده في مجلة "الآداب" اللبنانية، وصدرت أول مجموعة شعرية له عام 1973 بعنوان "العبور إلى مدن الفرح" ومن ثم أصدر ست مجاميع شعرية ورواية واحدة.

--- فاصل ---

للمرة الثالثة يسلّم مفتاح مدينة سيدني إلى فنان. المرة الأولى كانت لفرانك سيناترا, والثانية للسيدة فيروز. وقبل أيّام كان دور كاظم الساهر.
استقبلت سيدني كاظم الساهر في صالة الأوبرا هاوس التي ازدحمت بآلاف من أبناء الجاليات العربية. وأدّى الفنّان العراقي, للمرة الأولى, أغنية (يا قدس يا مدينة السماء), وسلّم كافن هيل, رئيس اتحاد البلديات في أستراليا, مفتاح المدينة الذي يخصص عادة لكبار المشاهير إلى كاظم الساهر, الذي شكر مضيفه على المبادرة النبيلة, وواصل برنامجه الغنائي.
وكانت حفلة كاظم الساهر التي نظمتها شركة النجوم للإنتاج, واحدة من أنجح حفلات الأوبرا هاوس, وغنّى الفنّان العالم العربي بجميع عواصمه انطلاقاً من بغداد ومروراً ببيروت والشـام والقـدس وغيرها. كما أحيـا حفـلة أسترالية ثانية. وسلمه خلالها الوزير أدوار عبيد درع النجوم (تقديراً) لعطاءاته.
وجديد كاظم الساهر البوم سيصدر في 22 حزيران من إنتاج شركة روتانا, عنوانه (قصة حبيبين), يتضمن أغنية (يا قدس يا مدينة السماء). ويزور بيروت في الأول من حزيران, لإحياء حفلة في وسط بيروت التجاري, يعود ريعها لمصلحة جمعية ترقق العظام.

--- فاصل ---

أحمد سعيد ورسالة ثقافية من أربيل.

--- فاصل ---

نقلت وكالة عراق بريس عن أحد الفنانين الذي وصل عمان مؤخرا أن إذاعة وتلفزيون الشباب كانت قد استدعت عدداً من المطربين الشباب والعازفين الموسيقيين وألزموا بالتوقيع على تعهدات بعدم السفر خلال شهر حزيران المقبل، وهددت إذاعة وتلفزيون الشباب بمنع بث أغاني وأعمال من يتردد في تقديم التعهد وحرمانه من السفر خارج البلاد في المستقبل.
كما تم إبلاغ مديرية الجوازات العامة بمنع المطربين المعروفين وعدم تزويدهم بتأشيرة سفر في حالة طلبها إلا بعد موافقة إدارة إذاعة وتلفزيون الشباب.
الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات اتخذت لاقتراب موعد ميلاد عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي صدام حسين الذي يصادف الثامن عشر من حزيران.
وفي تطور ذي صلة وجه عدد من الأدباء والمثقفين رسالة لعدي هي الأولى من نوعها.
التفصيلات من مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG