روابط للدخول

بدء العمل بالتعديلات الجديدة للعقوبات المفروضة على العراق / اتهامات كردية لبغداد


- يبدأ اليوم (الخميس) العمل بقرار التعديلات الجديدة التي أدخلها مجلس الأمن على نظام العقوبات المفروض على العراق. - إتهمت السلطات الكردية في أربيل حكومة بغداد بأنها لا تسمح بوصول الإمدادات الطبية والدوائية بشكل طبيعي الى المناطق الكردية غير الخاضعة للحكومة المركزية. - أفادت وكالة فرانس برس للأنباء أن بغداد ناشدت الأمين العام للأمم المتحدة التدخل لوقف الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الأميركية والبريطانية ضد مواقع في جنوب العراق وشماله.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة اسوشيتد برس للأنباء عن دائرة المحاسبات العامة التي تتبع الكونغرس الأميركي أن العراق حصل في الفترة بين عامي 1997 و 2001، على أكثر من ستة مليارات دولار جراء التصدير غير القانوني لنفطه وتلقيه رسومات مالية إضافية من زبائن نفطه في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء. وقد جاء في التقرير أن نظام الرئيس صدام حسين يستخدم الأموال المتأتية من تهريب النفط في شراء بضائع محظورة، مشيراً الى أن هذه البضائع التي تمنع الأمم المتحدة دخولها، تدخل العراق بشكل غير قانوني عبر الدول المجاورة أو عبر منطقة الخليج.

- يبدأ اليوم (الخميس) العمل بقرار التعديلات الجديدة التي أدخلها مجلس الأمن على نظام العقوبات المفروض على العراق. يذكر أن المجلس تبنى قبل اسبوعيْن بإجماع أصوات الدول الأعضاء القرار المرقم 1409 الذي ينص على تخفيف الإجراءات المفروضة على تدفق السلع المدنية الى العراق وتشديدها على المعدات والبضائع والمواد العسكرية أو ذات الإستخدام المزدوج. ونسبت وكالة رويترز للأنباء الى مسؤول برنامج النفط مقابل الغذاء (بينون سيفان) أن النقاش الذي شهدته الأمم المتحدة حول تسعيرة النفط العراقي تسبّب في تدني مستوى التخصيصات المالية الموجودة في حساب البرنامج في المصارف الأوروبية.

- إتهمت السلطات الكردية في أربيل حكومة بغداد بأنها لا تسمح بوصول الإمدادات الطبية والدوائية بشكل طبيعي الى المناطق الكردية غير الخاضعة للحكومة المركزية. تلك السلطات أكدت أن المناطق الكردية لم تصلها من المواد الدوائية والطبية سوى 28 في المئة من مجموع مستحقاتها في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

- أطلقت الدفاعات الجوية العراقية صواريخها ضد طائرات أميركية وبريطانية في أجواء منطقة الحظر الجوي الشمالي. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن تقرير بثته وكالة الأنباء العراقية الحكومية أن طائرات التحالف الغربي قامت أمس (الأربعاء) بأربع عشرة طلعة جوية في أجواء شمال العراق، إضافة الى أربعة وأربعين طلعة أخرى في أجواء منطقة الحظر الجنوب. وكالة الصحافة الألمانية لفتت الى أن الطائرات الغربية كثّفت من طلعاتها الجوية في منطقتي الحظر الجوي بعد إعلان العراق سيطرته على طائرة استطلاع أميركية من دون طيار.

- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء أن بغداد ناشدت الأمين العام للأمم المتحدة التدخل لوقف الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الأميركية والبريطانية ضد مواقع في جنوب العراق وشماله. المناشدة العراقية جاءت في مذكرة وجهها وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الى الأمين العام للمنظمة الدولية وبثتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

- أفادت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس بأن سفينة حربية بريطانية أوقفت في الخليج ناقلة نفط عراقية صغيرة كانت تحاول تهريب النفط. وكالة (فرانس بريس) للأنباء قالت إن عملية الإيقاف تمت في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء الماضي، مضيفة أن السفينة العراقية كانت تنقل ما يزيد عن ثلاثة آلاف طن من النفط.

- أفادت وكالة (فرانس بريس) للأنباء اليوم الخميس بأن 26 لاجئا عراقيا أنهوا إضرابا عن الطعام استغرق سبعة أيام في إحدى كنائس العاصمة الدامناركية (كوبنهاغن). يُذكر أن هؤلاء العراقيين تحصنوا في الكاتدرائية بسبب رفض الحكومة الدانماركية منحهم حق اللجوء. الإضراب عن الطعام انتهى بعد أن أكد لهم أحد رجال الدين الكبار أن طلباتهم ستؤخذ بعين الاعتبار.

على صلة

XS
SM
MD
LG