روابط للدخول

اسرائيل تتوغل في مدينة الخليل / إطلاق صواريخ على قاعدة للتحالف الدولي في أفغانستان


- توغلت القوات الإسرائيلية في مدينة الخليل في الضفة الغربية اليوم الخميس وغادرتها بعد ساعات، وذلك بعد اعتقال عدد من الفلسطينيين المشتبه فيهم. - التقى الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط (وليام بورنز) الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم لمناقشة سبل لإنعاش مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. - أفاد تقرير من وكالة الصحافة الإسلامية الأفغانية بأن ثلاثة صواريخ أٌطلقت على قاعدة للتحالف الدولي بالقرب من مدينة (غارديز) في شرق أفغانستان. - شجب الرئيس الإيراني (محمد خاتمي) الإصلاحي السلطات القضائية المحافظة لما وصفه بالإساءة إلى البرلمان.

تفاصيل الأنباء..

- توغلت القوات الإسرائيلية في مدينة الخليل في الضفة الغربية اليوم الخميس وغادرتها بعد ساعات، وذلك بعد اعتقال عدد من المتشددين الفلسطينيين المشتبه فيهم. كما أبلغ الجيش الإسرائيلي بمواصلة عملياته في مدينة بيت لحم لليوم الخامس على التوالي. يُذكر أن القوات الإسرائيلية تقوم بغارات قصيرة على مدن فلسطينية كل ليل تقريبا للحيلولة دون هجمات على مواقع إسرائيلية. ولقي ستة إسرائيليين مصرعهم في ثلاث هجمات منفصلة الأسبوع الماضي. وكانت السلطات الفلسطينية قد شجبت الغارات الإسرائيلية، متهمة القيادة الإسرائيلية بالقيام باعتقالات عشوائية وإهانة الناس وإطلاق النار على مناطق سكنية، مما يؤدي إلى مقتل وإصابة كثير من المدنيين.

- من جهة أخرى، التقى الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط (وليام بورنز) الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم لمناقشة سبل لإنعاش مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

- أفاد تقرير من وكالة الصحافة الإسلامية الأفغانية بأن ثلاثة صواريخ أٌطلقت على قاعدة للتحالف الدولي بالقرب من مدينة (غارديز) في شرق أفغانستان. التقرير أشار إلى أن الصواريخ أُطلقت من جبال (شاه كوت)، لكنه لم يعط تفاصيل عن إصابات أو أضرار جراء الغارة الجوية. ويُعتبر هذا الهجوم هو الأول على قاعدة (غارديز). إلا أن الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي المضاد للإرهاب المرابطة في أفغانستان لم تقدّم معلومات عن وقوع هجوم على قاعدة (غارديز).

- اعلنت الشرطة الهندية ان متشددين اسلاميين قاموا اليوم الخميس، بهجوم على معسكر لقوات الشرطة، في الشطر الهندي من ولاية كشمير،مما اسفر عن قتل ثلاثة عناصر من الشرطة وجرح عدة اخرين. الشرطة أفادت بانها كانت مستعدة لأقتحام المبنى الذي تحصن فيه اثنان من المتشددين.
الهجوم هذا يعتبر الحادث الأخير في سلسلة الحوادث التي صعدت حدة التوتر بين الهند وباكستان، بسبب ولاية كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان.
يذكر ان القوات الهندية والباكستانية تتبادل اطلاق النار بالمدفعية وقذائف الهاون على الحدود منذ الأسابيع الماضية. وادى القصف المدفعي ليلة امس الى مقتل مالا يقل عن خمسة اشخاص.
على الصعيد ذاته، افاد تقريرٌ للشرطة الهندية في ولاية (كجرات) الواقعة غربي البلاد ،افاد بان مجموعة من الهندوس ارغمت سائق حافلة - وهو مسلم - على ترك مركبته ثم قاموا بحرقه حيا.
من جانبها قالت باكستان انها بدأت بنقل قوات من حدودها مع افغانستان الى القسم الشرقي الأكثر توترا من كشمير الهندية.
الناطق بإسم الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف قال: ان الجيش ارسل هذه القوات الى المناطق الأكثر حاجة الى قوات عسكرية.
يذكر ان الشرطة الهندية افادت يوم امس بان قنبلة انفجرت في مدينة اخرى يقطنها المسلمون، ما اسفر عن جرح اثني عشر شخصا بمن فيهم اربعة عناصر من الشرطة الهندية.

- التقى نائب وزير الخارجية الروسي (غيورغي محمَّدوف) ونظيره الإيراني (محمد جواد ظريف) في موسكو اليوم للتباحث في وعدم انتشار الأسلحة النووية وغيره من مسائل الأمن. يُذكر أن هذا اللقاء تم بعد أن أثار الرئيس الأميركي (جورج بوش) الأسبوع الماضي خلال لقاء مع نظيره الروسي (فلاديمير بوتين) مسألة المساعدة الروسية إلى طهران في المجال النووي. وأعربت الولايات المتحدة قلقها من أن تؤدي المساعدة الروسية في بناء محطة كهروذرية بالقرب من مدينة (بوشهر) إلى حصول إيران على قدرات نووية. إيران بدورها تنفي أنها تسعى إلى تصنيع أسلحة للدمار الشامل.

- بدأ وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة التي كان بعض أعضائها جمهوريات سوفياتية سابقة، بدأوا لقاءً في موسكو اليوم الخميس. الخارجية الروسية أفادت بأن اللقاء سيتناول التعاون في مجال الأمن ومكافحة المخدرات وحل النزاعات الدائرة في بعض أعضاء الرابطة. وكان من المقرر أن يناقش رؤساء حكومات الرابطة، في لقاء منفصل، التعاون ضمن الرابطة واقتراحات من أجل تأسيس هيأة من شأنها معالجة الطوارئ والكوارث الطبيعية.

- شجب الرئيس الإيراني (محمد خاتمي) الإصلاحي السلطات القضائية المحافظة لما وصفه بالإساءة إلى البرلمان. وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت عن خطاب ألقاه (خاتمي) خلال لقاء مع مسؤولي الحكومة ونواب البرلمان الأربعاء، أن البرلمان يعكس إرادة الناس، لذا لا يجوز إضعافه، على حد قوله. وتساءل الرئيس الإيراني، كيف يمكن انتقاد البرلمان في الوقت الذي يُعتبر فيه انتقاد جهات رسمية أخرى هجوما على النظام في إيران.

- أعلن الرئيس الأميركي (جورج بوش) أن إدارته تحرز نجاحا في سياستها المؤيدة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة. وقال (بوش) في البيت الأبيض اليوم إن تحقيق هذا الهدف يتطلب وقتا، مضيفا أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لبناء قوات الأمن الفلسطينية وتقوية المؤسسات الديمقراطية في فلسطين. يُذكر أن مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط (وليام بيرنز) زار المنطقة سعيا منه لدعم الإصلاحات السياسية الفلسطينية. ومن المقرر أن يغادر مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (جورج تيني) إلى الشرق الأوسط غدا الجمعة لمعالجة القضايا الأمنية.

- أفادت وكالات الأنباء الغربية بأن الشرطة الباكستانية ألقت القبض على نحو 14 أجنبياً يُعتقد أنّ لهم علاقةً بتنظيم القاعدة. وكالتا (فرانس بريس) و(رويترز) لأنباء نسبت إلى مصادر حكومية لم تذكرا هوياتها أن الاعتقالات تمت في مدينة (بيشاوار) قرب الحدود الأفغانية الليلة الماضية. المصادر كشفت أن المعتقلين هم من أصول جزائرية ومصرية وسودانية ومن جنسيات أخرى. يُذكر أن الرئيس الباكستاني الجنرال (بيرويز مشرف) تعهد في وقت سابق من هذا الأسبوع بسحق المتشددين في الأراضي الباكستانية، استجابة لمطالب دولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG