روابط للدخول

الحجم الحقيقي للتبادل التجاري بين العراق ومصر / الدورة الرابعة للجنة العراقية-السورية المشتركة / التعاون الاقتصادي بين إيران والمنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع أحد الصناعيين المصريين حول الأرقام الحقيقية لحجم التبادل التجاري بين بغداد والقاهرة، إضافة إلى متابعتين من دمشق والسليمانية عن ختام أعمال الدورة الرابعة للجنة العراقية-السورية المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين إيران والمنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الحجم الحقيقي للتبادل التجاري بين العراق ومصر..
أعلنت القاهرة أخيرا أن حجم الصادرات المصرية إلى العراق لم يتجاوز مائتين وخمسين مليون دولار خلال الأعوام الأربعة الماضية فيما كانت التصريحات العراقية الرسمية تتحدث عن مليارات من الدولارات في التبادل التجاري بين البلدين.
عن هذا الموضوع والصعوبات التي تعترض تسويق السلع المصرية في العراق، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب المقابلة التالية مع خبير الصناعات المصرية الدكتور أحمد فياض.

(رسالة القاهرة التي تتضمن المقابلة مع الخبير الصناعي المصري)

--- فاصل ---

الدورة الرابعة للجنة العراقية-السورية المشتركة..
انتهت في دمشق أخيرا أعمال الدورة الرابعة للجنة العراقية-السورية المشتركة التي تم خلالها الاتفاق على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات الاقتصادية. ويفيد مراسلنا في دمشق بأن محضر الدورة أشار إلى اتفاق الجانبين على التعاون في المجالين المالي والمصرفي وتنشيط العمل في المناطق الحرة المشتركة وتطوير حركة الاتصالات الهاتفية والتعاون في المجالات الزراعية، إضافة إلى تنشيط المراكز التجارية في كل من دمشق وبغداد. وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، صرح معاون وزير الاقتصاد السوري الدكتور شبلي أبو الفخر بأن المباحثات التي أجراها وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح تناولت سبل تجاوز العقبات التي تعترض التبادل التجاري بين البلدين.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من العاصمة السورية رزوق الغاوي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون الاقتصادي بين إيران والمنطقة الشمالية..
ضمن الخطوات المتواصلة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين إيران والمنطقة الشمالية، قام وفد من التجار ورجال الأعمال الإيرانيين بزيارة إقليم كردستان أخيرا. هذا في الوقت الذي أصدرت رئاسة مجلس وزراء الإقليم في السليمانية نظاما جديدا للحوافز بغية رفع الأداء الإنتاجي في المعامل المحلية.
التفاصيل مع مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG