روابط للدخول

خدمة المراسلة الفورية ومؤتمرات الفيديو عبر الانترنت


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا في مقهى الانترنت، مع فوزي عبد الامير. كما وعدناكم في الحلقة السابقة، نواصل اليوم، البحث في خدمات الاتصال المباشر عبر الانترنت بالصوت والصورة، وعن طريق الكلمات ايضا، وكنا قد تناولنا في الحلقة السابقة، خدمة الدردشة والحوار عن طريق الانترنت وفصلنا في طرق الاشتراك في غرف الحوار، وعرضنا كذلك لموقع paltalk.com والخدمات التي يقدمها في مجال توفير غرف الدردشة. اما اليوم فنتناول وسيلة اخرى وبرامج اخرى. حيث نخصص حلقة اليوم، لخدمة المراسلة الفورية، instant messaging، وكذلك لمؤتمرات الفيديو عبر الانترنت.

--- فاصل ---

لا يخفى على الكثير اهمية تطبيقات المراسلة الفورية، التي اصبحت من اكثر الخدمات شيوعا بعد برامج البريد الالكتروني والتصفح، بل ان البعض يرى ان خدمة المراسلة الفورية، تتجاوز البريد الالكتروني، في كونها وسلة للتواصل بين البشر في الزمن الفعلي، وبالصوت والصورة.
ولعل اشهر برامج المراسلة الفورية هي برنامج مايكروسوفت مسنجر، وياهو مسنجر و ICQ وأمريكا اون لاين مسنجر. لكنه من المؤسف ان هذه البرامج تعمل بطرق مختلفة ولا يمكن استخدام احدها للتعامل مع أي من البرامج الاخرى.
في حلقة اليوم سنركز على برنامج ام اس مسنجر من شركة مايكروسوفت، التي حاز برنامجها للمراسلات الفورية، على شعبية واسعة، رغم ان مايكروسوفت وصلت بشكل متأخر نسبيا الى عالم المراسلات الفورية.
ونستضيف في حلقة اليوم، استاذ الكومبيوتر سمير الزبيدي ليحدثنا عن اهم ميزات ام اس مسنجر، وطريقة استخدامه. كما يحدثنا ايضا، عن برامج مؤتمرات الفيديو، وبالذات عن مايكروسوفت نت ميتنك، الذي يتميز بكونه مجاني، في حين هناك برامج اخرى مثل سي يو سي مي، وبرنامج فيديو تشات، وفلاي كونفرسنج، لكن هذه البرامج ليست مجانية.

--- فاصل ---

نعود مستمعي الكرام، الى ضيف حلقة اليوم، الذي يحدثنا اولا عن برامج المراسلة الفورية.

(مقابلة)

--- فاصل ---

وقبل ان ننهي مستمعي الكرام، حلقة اليوم، اود ان اشير الى انه ظهرت في الآونة الاخيرة، مجموعة من البرامج تسمى Universal clients، التي تمكن المستخدم من التعامل مع برامج المراسلة الفورية المختلفة من خلال برنامج واحد.
وفكرة هذا البرنامج ان يمكنك عزيزي المستمع من تشغيل جميع برامج المراسلة الفورية كمسنجر ياهو ومايكروسوفت واميركا اون لاين الى اخره، ومن تحديد اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكل خدمة.
وقد اطلعت على ثلاثة من هذا النوع من البرامج الشاملة، هي Imici messenger , Jabber IM , Odigo messenger ويمكنكم مستمعي الكرام، الحصول على عناوين المواقع التي توفر هذه البرنامج الشاملة، من خلال زيارة موقع اذاعة العراق الحر عل شبكة الانترنت وتصفح حلقات برنامج مقهى الانترنت.
www.imici.com
www.jabber.org
www.odigo.com

--- فاصل ---

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام حلقة اليوم، من مقهى الانترنت، ويبقى للحديث صلة حيث نتناول في الحلقة المقبل، كاميرات الويب والكاميرات الرقمية، وطرق استخدمها للتواصل عبر شبكة الانترنت، فكونوا على الموعد يوم الثلاثاء القادم انشاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG