روابط للدخول

الهند ترد بغضب على تصريحات مشرف / اتفاق يمنح موسكو حق التصويت في منظمة حلف شمال الاطلسي


- صرح وزير الخارجية الاميركي، اليوم في روما، بان الادارة الاميركية، ستقرر سياستها اللاحقة للتعامل مع ازمة الشرق الاوسط، بعد ان تستلم تقارير عن نتائج مباحثات بيرنز وتينيت مع الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين. - ردت الحكومة الهندية، اليوم الثلاثاء، بغضب على اخر التصريحات التي ادلى بها الرئيس الباكستاني، برويز مشرف، بشأن النزاع بين البلدين، حول المسألة الكشميرية. - وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، ورؤساء الدول الاعضاء في منظمة حلف شمال الاطلسي، الناتو، وقعوا اليوم، اتفاقا يقضي، بتشكيل لجنة تضم كلا الطرفين، لمنح موسكو حق التصويت اسوة بدول حلف الاطلسي، في بعض القضايا الامنية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، ان مبعوث الولايات المتحدة، الى الشرق الاوسط، وليام بيرنز، سوف يغادر اليوم الثلاثاء واشنطن متوجها الى المنطقة، حيث سيجري مشاروات مع الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين.
باول اضاف ايضا، انه من المقرر ان ينضم مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية، جورج تينيت، يوم الجمعة المقبل الى الوفد الاميركي.
وفي السياق ذاته صرح وزير الخارجية الاميركي، اليوم في روما، بان الادارة الاميركية، ستقرر سياستها اللاحقة للتعامل مع ازمة الشرق الاوسط، بعد ان تستلم تقارير عن نتائج مباحثات بيرنز وتينيت.

- على الصعيد ذاته اعلن مسؤولون في الاتحاد الاوروبي، انه من المقرر ان يقوم خافير سولانا، وهو مدير السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، بزيارة المنطقة، في وقت قريب.
المسؤولون الاوروبيون أوضحوا ان زيارة سولانا ستكون لمدة ستة ايام، يزور خلالها مصر والاردن وسوريا ولبنان والسعودية.

- ردت الحكومة الهندية، اليوم الثلاثاء، بغضب على اخر التصريحات التي ادلى بها الرئيس الباكستاني، برويز مشرف، بشأن النزاع بين البلدين، حول المسألة الكشميرية.
ونقلت وكالات الانباء، عن وزير الخارجية الهندي، جاسوانت سينك، الذي وصف امام الصحفيين في نيودلهي، وصف تصريحات الرئيس مشرف، بانها، مخيبة للآمال وخطيرة.
هذا وكان الرئيس الباكستاني، قد اشار في خطابه الى ان بلاده لا تسعى الى الحرب، لكنها مستعدة للرد بقوة، في حال تعرضها لاي هجوم خارجي.
مشرف نفى ايضا في خطابه ان تكون باكستان، وراء الهجمات التي نفذتها بعض الجماعات الاسلامية المتطرفة، ضد مواقع عسكرية هندية داخل كشمير.
ومن الجدير بالذكر ان وزير الخارجية البريطاني، جاك سترو، التقى اليوم بعدد من المسؤولين الباكستانيين، في اسلام آباد، وانه من المنتظر ان يتوجه لاحقا الى الهند، في محاولة لتخفيف حدة التوترات بين البلدين.

- وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، ورؤساء الدول الاعضاء في منظمة حلف شمال الاطلسي، الناتو، وقعوا اليوم، اتفاقا يقضي، بتشكيل لجنة تضم كلا الطرفين، لمنح موسكو حق التصويت اسوة بدول حلف الاطلسي، في بعض القضايا الامنية.
توقيع الاتفاق تم اليوم الثلاثاء في العاصمة الايطالية روما.
هذا وقد وصف الرئيس الاميركي، جورج بوش، إعلان روما بأنه انجاز تاريخي، وبأن اتفاق الشراكة هذا سوف يقرب اوروبا الى هدفها الاساسي، في الحرية والسلام.
أما الرئيس بوتن فقد وصف تشكيل المجلس الجديد بانه خطوة اولى على طريق تقوية العلاقات بين روسيا، حلف الناتو.
وتجدر الاشارة الى ان المجلس الجديد يعطي لموسكو، حق التصويت، اسوة بباقي الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي، في القضايا التي تتعلق بالحرب ضد الارهاب، ولكن لا يعطي روسيا حق نقض قرارات حلف الناتو.

- صرح الجنرال الاميركي فرانكلين هاكنبيك، قائد القوات الاميركية في افغانستان، ان عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان، الموجودين حاليا في باكستان، ويخططون لشن هجمات في افغانستان، بهدف عرقلة عملية تشكيل الحكومة الافغانية الجديدة.
جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الجنرال الاميركي، لصحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم، مضيفا ان نحو الف مقاتل من القاعدة وطالبان، موجودين حاليا بين العشائر في غرب باكستان.
هاكنبيك، اضاف ايضا ان تقارير المخابرات تشير الى احتمال ان يلجأ مقاتلو طالبان والقاعدة في باكستان، قد يلجئوا الى عمليات تفخيخ السيارات او التفجيرات الانتحارية، لعرقلة انعقاد مجلس زعماء القبائل الافغانية، اللويا جيركا، الشهر المقبل.

- رفض رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد، الدعوة التي اطلقتها احزاب المعارضة، لاجراء انتخابات مبكرة في تركيا، مشيرا الى انه سيبقى في رئاسة الوزراء، الى ان يحين موعد الانتخابات المقبلة عام الفين واربعة.
أجويد صرح بذلك اليوم الثلاثاء ردا على دعوة احزاب المعارضة التي طالبت بتنحي اجاويد عن رئاسة الوزراء، بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها.
هذا وقد اشارت وكالات الانباء الى ان رئيس الوزراء التركي، الذي يبلغ من العمر، سبعة وسبعين عاما، قد غادر اليوم احد المستشفيات في انقرة، بعد تلقيه العلاج بسبب كسور في الاضلاع ومشاكل صحية اخرى.
وتجدر الاشارة الى ان اجاويد الغى، بسبب اوضاعه الصحية، الغى زيارات كان مقررا ان يقوم بها الى افغانستان وباكستان.

- نقلت وكالات الانباء عن التقرير السنوي الذي تصدره منظمة العفو الدولية، ان المنظمة اتهمت اسرائيل والسلطة الفلسطينية، بانتهاك حقوق الانسان.
التقرير اشار في هذا السياق الى استخدام اسرائيل القوة المفرطة، في التعامل مع الفلسطينيين في الاراضي المحتلة. وذكرت منظمة العفو الدولية، ان اكثر من اربعــمئة وستين حالة قتل غير قانونية، اقترفتها القوات الاسرائيلية، بحق الفلسطينيين خلال العام الماضي.
التقرير ادان ايضا المنظمات الفلسطينية المسلحة، وكذلك جهات فلسطينية اخرى، بالقتل الاعتباطي للمدنيين الاسرائيليين.
كما ادان التقرير تعذيب السلطات الرسمية الفلسطينية، للمتعاونين مع اسرائيل.

- على صعيد آخر انتقدت منظمة العفو الدولية، في تقريرها السنوي، انتقدت الولايات المتحدة، لاحتجازها الف ومئتي شخص بسبب احداث الحادي عشر من ايلول.
التقرير ذكر في هذا السياق، ان المنظمة حصلت على معلومات تشير الى بعض المشتبه بهم يتعرضون لمعاملة سيئة في سجون الولايات المتحدة، وان السلطات الاميركية، تمنع بعض المحتجزين من الاتصال بالعالم الخارجي.

على صلة

XS
SM
MD
LG