روابط للدخول

بغداد تنتقد الرئيس الأميركي بعنف / تحطم طائرة استطلاع أميركية في أجواء الكويت


- بثت وكالة فرانس برس أن زعماء ست دول خليجية عقدوا اليوم (الأحد) إجتماع قمة في إطار مجلس التعاون الخليجي في السعودية للبحث في قضايا بينها الشرق الأوسط والعلاقات مع العراق. - وجّهت بغداد إنتقادات عنيفة الى الرئيس الأميركي الذي اشار خلال جولته الأوروبية الى إحتمال قيام علاقات في المستقبل بين العراق ومنظمة القاعدة الارهابية. - تحطمت طائرة استطلاع أميركية من دون طيار في أجواء دولة الكويت بعد عودتها من مهمة نفذتها فوق جنوب العراق.

تفاصيل الأنباء..

- بثت وكالة فرانس برس أن زعماء ست دول خليجية عقدوا اليوم (الأحد) إجتماع قمة في إطار مجلس التعاون الخليجي في السعودية للبحث في قضايا بينها الشرق الأوسط والعلاقات مع العراق.

- وجّهت بغداد إنتقادات عنيفة الى الرئيس الأميركي الذي اشار خلال جولته الأوروبية الى إحتمال قيام علاقات في المستقبل بين العراق ومنظمة القاعدة الارهابية.
صحيفة الثورة الناطقة بإسم حزب البعث الحاكم في بغداد وصفت تصريحات الرئيس بوش في افتتاحية نشرتها اليوم بأنها محض أكاذيب.
الى ذلك نقلت وكالة اسوشيتد برس عن صحيفة الثورة قولها إن بغداد ليست الجهة المسؤولة عن شعور الولايات المتحدة بتهديدات موجهة الى أمنها.

- على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس العراقي أن الولايات المتحدة أخفقت في محاولاتها العدائية ضد العراق، بينما نجحت بغداد في إعادة بناء بنيتها التحتية التي تضررت جراء حرب الخليج عام 1991.
وأشار صدام حسين في تصريحات نشرتها اليوم الصحف العراقية الى ان الولايات المتحدة بدأت تعترف بهزيمتها في مواجهة العراق، معتبراً أن العراق استفاد من العقوبات الدولية وقام بتطوير امكانياته الذاتية.
من ناحية أخرى، طلب الرئيس العراقي من مجلس وزرائه تحضير خطط تنمية جديدة لعشر سنوات، داعياً الوزراء الى تقديم خطط وزارتهم التنموية للإستنهاض بالإقتصاد العراقي.

- تحطمت طائرة استطلاع أميركية من دون طيار في أجواء دولة الكويت بعد عودتها من مهمة نفذتها فوق جنوب العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الكويتية أن الطائرة التي تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة ملايين دولار سقطت نتيجة عطل فني في منطقة صحراوية شمال الكويت.

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن تقرير بثته وكالة الأنباء العراقية الحكومية أن ثمانية عشر مدنياً عراقياً أصيبوا بجراح نتيجة غارة جوية قامت بها طائرات أميركية وبريطانية ضد منشآت مدنية عراقية أول أمس الجمعة. وكالة فرانس برس، نقلت عن وكالة الانباء العراقية، أن الطائرات الغربية، شنت بعد منتصف ليل الجمعة، ثمانية و عشرين طلعة جوية، فوق مناطق في جنوب العراق، شملت الناصرية وسوق الشيوخ.

- صرح وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد أن شركات هندية وإندونيسية ستبدأ قريباً بعملياتها للتنقيب عن النفط في جنوب غربي العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن الوزير العراقي أن عمليات التنقيب ستُجرى في المنطقة المحصورة بين مدينتي النجف وكربلاء في إتجاه الحدود السعودية، كضيفاً أن عقوداً وقعت مع شركتين هندية وإندنوسية من أجل هذا الغرض في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

- على صعيد آخر، نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وكالة الأنباء السورية، أن وزير الاقتصاد السوري غسان رفاعي وقّع مع نظيره العراقي محمد مهدي صالح اليوم في دمشق عدداً من العقود الاقتصادية لتشجيع الاستثمارات بين الدولتين.

- أفاد ناطق بإسم مديرية الآثار العراقية بأن بغداد وقعت اتفاقية مع بريطانيا تعيد بموجبها الأخيرة الى العراق 224 قطعة اثرية مسروقة كانت معُروضة للبيع في اسواق لندن.
وكالة فرانس برس التي نقلت الخبر عن وكالة الأنباء الحكومية العراقية، قالت إن الناطق العراقي لم يعط تفاصيل حول كيفية توقيع الاتفاقية بين الحكومتين العراقية والبريطانية اللتين لا تتمتعان بأي علاقات ديبلوماسية منذ عام 1991.

على صلة

XS
SM
MD
LG