روابط للدخول

إسرائيل تدخل مدينة قليقيلية الفلسطينية / باكستان تعلن تعزيز نظامها الدفاعي


- دعا الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش الرئيس الباكستاني برويز مشرّف الى إتخاذ التدابير اللازمة لمنع الهجمات الارهابية في كشمير. - سحبت اسرائيل قواتها من مدينة بيت لحم، لكنها حرّكت آليات ومدرعات عسكرية الى قلقيلية في الضفة الغربية حيث أعلنت حظراً للتجول في المدينة. - أعلنت الحكومة الباكستانية أنها استطاعت تعزيز نظامها الدفاعي بعد إختبارها بنجاح لصاروخين باليستيين قادرين على حمل رؤوس نووية.

تفاصيل الأنباء..

- دعا الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش خلال مؤتمر صحافي عقده في باريس مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، دعا الرئيس الباكستاني برويز مشرّف الى إتخاذ التدابير اللازمة لمنع الهجمات الارهابية في كشمير. الى ذلك أعرب الرئيس بوش عن قلقه من الاختبارات الصاروخية الجارية في المنطقة.
أثنى الرئيس بوش على فرنسا بإعتبارها حليفاً مقرباً من الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب، مذكراً أن الرئيس الفرنسي كان أول زعيم أجنبي يزور الولايات المتحدة بعد هجمات الحادي شر من ايلول الماضي. شيراك من ناحيته شدد على إدراك بلاده لمخاطر الإرهاب وأن من الممكن للإرهاب أن يضرب ضربته في أي مكان.

- سحبت اسرائيل قواتها من مدينة بيت لحم، لكنها حرّكت آليات ومدرعات عسكرية الى قلقيلية في الضفة الغربية حيث أعلنت حظراً للتجول في المدينة.
يشار الى أن عشرات المدرعات الاسرائيلية إنسحبت صباح اليوم (الأحد) من بيت لحم بعد ساعات من دخولها المدينة الليلة الماضية.
الجيش الاسرائيلي أعلن أنه اعتقل مسلحاً فلسطينياً مطلوباً، لكنه لم يكشف هويته. هذا في حين أكد شهود عيان حدوث تبادل لإطلاق النار عندما دخلت القوات الاسرائيلية قلقيلية. لكن لم تتوفر معلومات عن وقوع ضحايا.
الاسرائيلون يؤكدون أن عملياتهم العسكرية تأتي في إطار ملاحقة مسلحين فلسطينيين مطلوبين وذلك لمنعهم من مغادرة المدينة، مشيرين الى بقاء القوات العسكرية في مواقعها الى حين استكمال مهماتها.
على صعيد آخر، صرح مسؤول اسرائيلي أمني بارز أن الصاروخ الايراني أرض أرض من نوع شهاب 3 مداه 1300 كيلومتر يمكن أن يطال أي موقع داخل اسرائيل.

- أعلنت الحكومة الباكستانية أنها استطاعت تعزيز نظامها الدفاعي بعد إختبارها بنجاح لصاروخين باليستيين قادرين على حمل رؤوس نووية.
من ناحيته قال وزير الخارجية الهندي أن بلاده لا تشعر بالقلق من إختبار باكستان هذه الصواريخ، لأن الإختبار يهدف الى تحقيق اهداف داخلية باكستانية.

- أكد مسؤولون في كابول أن الزعيم الأوزبك في أفغانستان الجنرال عبدالرشيد دوستم تم إنتخابه لمجلس (لويا حيرغا) الطارىء الذي يتولى تعيين حكومة انتقالية للبلاد الشهر المقبل. يذكر أن إنتخاب دوستم يأتي على رغم المعايير التي تم بموجبها منع القادة العسكريين من الدخول الى المجلس الوطني المؤلف عادة من ممثلي القبائل.
من جهة أخرى، أفاد الناطق بإسم القوات الأميركية في أفغانستان الكابتن ستيفن أو كونور بأن قوات التحالف الدولي تحقق في إنفجارين وقعا قرب موقع عسكري لقوات التحالف في خوست الليلة الماضية، مشيراً الى ان الانفجارين نجما أما عن قذيفتين صاروخيتين أو قذيفتي مدفع هاون سقطتا على بُعد كيلومترين من الموقع العسكري.
الى ذلك أكد الكابتن أو كونور أن القوات الأفغانية المتحالفة مع القوات الدولية اكتشفت مخبأ جديداً للأسلحة في شرق أفغانستان يضم ألغاماً ضد الأفراد وضد الدبابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG