روابط للدخول

بوش يزور سانت بطرسبورغ / تجربة باكستانية ناجحة لصاروخ متوسط المدى / أعمال عنف جديدة بين الهندوس والمسلمين في الهند


- زار الرئيس الأميركي جورج بوش مدينة (سانت بطرسبورغ) - وهي مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أعلنت باكستان أنها أجرت تجربة ناجحة اليوم لصاروخ متوسط المدى من نوع أرض / أرض، وسط قلق حول احتمالات نشوب حرب مع الهند التي تعتبر منافسة باكستان في المجال النووي. - أعلنت الشرطة في ولاية Gujarat الهندية اليوم أن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب سبعة آخرون بجراح في أعمال عنف جديدة بين الهندوس والمسلمين.

تفاصيل الأنباء..

- وصل الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين وضيفه الأميركي جورج بوش إلى مدينة (سانت بطرسبورغ) - وهي مسقط رأس الرئيس الروسي - وذلك في النصف الثاني من قمتهما التاريخية.
الزعيمان قاما بزيارة إلى مقبرة Piskaroyovskoye حيث وضع الرئيس بوش إكليلا على نصب تذكاري يخلد ذكرى ضحايا حصار استمر 900 يوما كانت فرضته القوات النازية على المدينة التي كانت تعرف باسم Leningrad آنذاك.
وكان الزعيمان وصلا إلى المدينة قادمين من موسكو حيث وقعا أمس الجمعة على معاهدة تقضي بتخفيض حجم ترسانتي البلدين النوويتين بنسبة الثلثين، وهي المعاهدة التي وصفها بوش بأنها تقضي على تركة العداء النووي بين الدولتين.

- أعلنت باكستان أنها أجرت تجربة ناجحة اليوم لصاروخ متوسط المدى من نوع أرض / أرض، وسط قلق حول احتمالات نشوب حرب مع الهند التي تعتبر منافسة باكستان في المجال النووي.
ورحب الرئيس الباكستاني الجنرال Pervez Musharraf بالتجربة التي وصفها بأنها كانت ناجحة، وذلك في كلمة ألقاها في احتفال ديني بمناسبة المولد النبوي الشريف. وأكد مشرف في كلمته أن باكستان لا تريد حربا ولكنها لا تخشى الحرب - حسب تعبيره.
يذكر أن الصاروخ الباكستاني - المسمى (غوري) - في مقدوره حمل رأس تقليدي أو نووي.
وكانت باكستان أعلنت أمس الجمعة أنها ستجري عددا من التجارب خلال الأيام الثلاثة القادمة - لتنتهي الثلاثاء المقبل - إلا أنها أكدت أن التجارب لا علاقة لها بالمواجهة مع الهند.
أما الهند فكانت أصدرت تصريحا ردت فيه على التجارب بقولها أنها لم تنبهر إزاءها.

- أعلنت الشرطة في ولاية Gujarat الهندية اليوم أن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب سبعة آخرون بجراح في أعمال عنف جديدة بين الهندوس والمسلمين.
وأضافت الشرطة أن أعمال العنف اندلعت في بلدة Ghora إثر انفجار قنبلة من صنع محلي. وجاء الحادث لينهي نحو أسبوعين من الهدوء في المواجهات العرقية في الولاية.
يذكر أن ما يزيد عن 900 شخص - معظمهم من المسلمين - قتلوا في حوادث قتل نفذها الهندوس في أعقاب قيام مسلمين بإحراق قطار في بلدة Ghodra في شباط الماضي، وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل 59 من الهندوس.

على صلة

XS
SM
MD
LG