روابط للدخول

تدمير موقعيْن عراقييْن مضاديْن للطيران / احتجاجات في ألمانيا ضد سياسة بوش


- دمرت طائرات أميركية موقعيْن عراقييْن مضاديْن للطيران في منطقة حظر التحليقات الجنوبية صباح اليوم الخميس. - اشارت فرانس برس الى الإحتجاجات التي تشهدها شوارع العاصمة الألمانية برلين ضد توسيع نطاق الحرب الدولية ضد الارهاب، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس الأميركي. - نفى الرئيس السابق لدائرة الأمن الأوكرانية ليونيد ديركاتش تورطه في أي صفقات عسكرية غير قانونية مع العراق.

تفاصيل الأنباء..

- دمرت طائرات أميركية موقعيْن عراقييْن مضاديْن للطيران في منطقة حظر التحليقات الجنوبية صباح اليوم الخميس. وكالة (رويترز) للأنباء أفادت بأن الطائرات الأميركية أسقطت قنابل دقيقة التصويب على منظومة مضادة للطيران ومركز لمراقبة توجيه الصواريخ.

- اشارت فرانس برس الى الإحتجاجات التي تشهدها شوارع العاصمة الألمانية برلين ضد توسيع نطاق الحرب الدولية ضد الارهاب، وذلك بمناسبة زيارة الرئيس الأميركي. وفي هذا الإطار قالت الوكالة إن الاحتجاجات تشمل أيضاً إدانة توجيه ضربة عسكرية أميركية الى العراق.

- إتهمت الادارة الأميركية منظمة مجاهدين خلق الايرانية المعارضة التي تتخذ بغداد مقراً لنشاطاتها، إتهمتها بالتعان الأمني مع السلطات الحكومية على صعيد ضبط الوضع الأمني الداخلي للنظام العراقي.

- نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مسؤول سعودي أن بلاده أنهت استعداداتها لإعادة تشغيل معبر عرعر الحدودي أمام نشاطاتها التجارية والاقتصادية مع العراق، مشيراً الى ان الشاحنة التجارية السعودية الأولى ستدخل الاسبوع المقبل الاراضي العراقية عبر هذا المعبر. الى ذلك أكد المسؤول السعودي أن السلطات الحدودية تنتظر للبدء في التشغيل الرسمي للمعبر الحدودي إشارة خضراء من وزارة الخارجية السعودية التي تُجري الآن مداولات في هذا الخصوص مع الأمم المتحدة. إلا أن أوساطا أردنية أعربت عن مخاوفها من التأثير السلبي الذي قد تعكسه إعادة تشغيل نقطة عرعر الحدودية على تجارة الترانسيت بين الاردن والعراق.

- أصدرت محكمة كويتية أحكاماً ضد أربعة عراقيين إثنان منهما معتقلان في الكويت، تتهمهم السلطات الكويتية بالتجسس لصالح العراق. وكالة فرانس برس نقلت عن هيثم العون محامي المتهمين العراقيين حسين مجيد مهدي ورعد رحيم خلف أن المحكمة وجهت تهمة التجسس على المنشآت الكويتية الى المتهمين وقضت بسجنهما مدة ثلاث سنوات، معرباً عن فرحته بهذا الحكم المخفف، لأن السجن لمدة ثلاث سنوات هو أخف حكم يمكن للمحكمة أن تصدره في قضايا التجسس على حد تعبير المحامي الكويتي.

- أشارت مصادر مصرية الى ان المباحثات التي اجراها الرئيس حسني مبارك مع السلطان العُماني قابوس شملت الشأن العراقي. هذا في الوقت الذي أكد فيه ملك البحرين الذي يبدأ اليوم زيارة الى القاهرة، بأن بلاده ستلتزم الموقف العربي الداعي الى رفض ضرب العراق وعدم السماح للولايات المتحدة بإستخدام الأراضي والقواعد البحرينية لتنفيذ عمليات عسكرية ضد بغداد.

- نفى الرئيس السابق لدائرة الأمن الأوكرانية ليونيد ديركاتش تورطه في أي صفقات عسكرية غير قانونية مع العراق. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن ديركاتش أنه لم يزر العراق أو يران، نافياً صحة الاقوال التي أدلى بها حارس شخصي للرئيس الأوكراني في تصريحات من واشنطن الى إذاعة أوروبا الحرة عن تورط ديركاتش في بيع صفقة عسكرية أوكرانية بشكل غير قانوني الى العراق.

- نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في المؤتمر الوطني العراقي أن السلطات العراقية تتجه الى تعزيز نشاطاتها الأمنية في تونس وذلك بعد أن عيّنت السفير السابق لدى تركيا فاروق حجازي سفيراً لها لدى تونس. ونسبت الوكالة الى المصدر الذي لم تذكر إسمه أن بغداد كانت استدعت حجازي من أنقرة بعد إفتضاح دوره في إدارة التعاون العراقي مع شبكات الارهاب العالمية وبينها شبكة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن.

- أكد الرئيس الاميركي جورج بوش أنه لا يملك أي خطة عسكرية جاهزة لضرب العراق، لكنه وصف الرئيس العراقي صدام حسين بأنه دكتاتور استخدم اسلحة كيماوية ضد شعبه، ويسعى من اجل الحصول على اسلحة للدمار الشامل. بوش كان يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك عقده في برلين مع المستشار الالماني غيرهارد شرويدر الذي قال معلقا على محادثاته مع بوش إنهما اتفقا على أن الامر بيد اعضاء الاسرة الدولية، مشيرا إلى ضرورة ممارسة أقوى ضغط سياسي ممكن حتى يوافق صدام حسين على دخول مفتشي الامم المتحدة الدوليين الى البلاد، على حد قول شرويدر.

على صلة

XS
SM
MD
LG