روابط للدخول

توقعات زيادة التعاون التجاري مع روسيا / تأثير قرار العقوبات المعدلة على أسواق المنطقة الشمالية / ردود فعل القطاع الصناعي الأردني على قرار العقوبات المعدلة / اجتماع مجلس الأعمال المصري-العراقي المشترك


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الأكاديمي الروسي (ألكساندر تكاتشنكو) يتحدث فيها عن توقعات زيادة التعاون التجاري بين بغداد وموسكو إثر صدور قرار مجلس الأمن 1409 في شأن تعديل نظام الحظر الاقتصادي. كما سنستمع إلى متابعات أخرى من مراسلينا في أربيل والقاهرة وعمان.

--- فاصل ---

توقعات زيادة التعاون التجاري مع روسيا..
صرح نائب وزير الطاقة الروسي (إيفان ماتلاشوف) الثلاثاء بأن "موسكو تجري محادثات مع بغداد حول مائة بئر جديدة سيجري حفرها بالإضافة إلى مائة بئر تم التعاقد عليها من قبل"، بحسب ما
نقلت عنه وكالة (رويترز).
وأضاف المسؤول الروسي أن شركات (تاتنفت) و(سلافنفت) و(زاروبيجنفت) الروسية تعمل حالياً في حفر الآبار التي تم التعاقد عليها مشيرا إلى اعتقاده بأن الشركة الأخيرة قد تحصل على معظم عقود النفط الجديدة.
وفي السياق ذاته، نقل عن وكيل وزارة النفط العراقية حسين سلمان الحديثي قوله إنه يتوقع ألا يطرأ تغير على ما ستحصل عليه الشركات الروسية من النفط العراقي بموجب المرحلة الجديدة من برنامج (النفط مقابل الغذاء) التي تستمر ستة أشهر.
يذكر أن المرحلة الثانية عشرة من البرنامج الذي تشرف عليه الأمم المتحدة تبدأ في الثلاثين من الشهر الحالي.
وقال الحديثي في موسكو حيث يشارك في جلسات اللجنة الروسية للتعاون الثقافي والعلمي والتجاري مع العراق إن "الشركات الروسية ستحصل في المرحلة الثانية عشرة على نفس الكميات التي حصلت عليها في المرحلة السابقة، أي نحو خمسة وثلاثين أو أربعين في المائة"، بحسب تعبيره.
لكن مراقبين أشاروا إلى احتمال ارتفاع كميات العقود التجارية التي ستبرمها بغداد مع موسكو لاستيراد سلع إنسانية إثر صدور قرار مجلس الأمن الأخير في شأن تعديل نظام العقوبات الاقتصادية.

عن هذا الموضوع، أجرينا المقابلة التالية مع البروفيسور (ألكساندر تكاتشنكو)، مدير مركز دراسات شمال أفريقيا والقرن الأفريقي في أكاديمية العلوم الروسية.

(المقابلة مع الخبير الأكاديمي الروسي)

--- فاصل ---

تأثير قرار العقوبات المعدلة على أسواق المنطقة الشمالية..
في أربيل، بدأت المعاملات التجارية تتأثر بقرار مجلس الأمن الأخير حيث انعكس ذلك خاصة على سعر صرف العملات الأجنبية.
هذا في الوقت الذي أكد أحد المسؤولين أهمية برنامج (النفط مقابل الغذاء) في اقتصاد المنطقة الشمالية.
وقد ورد ذلك أثناء اجتماع مع وفد من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في روما.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

ردود فعل القطاع الصناعي الأردني على قرار العقوبات المعدلة..
وفي عمان، صدرت عن الصناعيين والتجار الأردنيين ردود فعل على قرار مجلس الأمن الأخير رغم أنهم تبنوا موقف بغداد الداعي إلى الرفع الكامل للحظر الاقتصادي الدولي.
مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

اجتماع مجلس الأعمال المصري-العراقي المشترك..
شهدت القاهرة انعقاد أول اجتماع لمجلس الأعمال المصري العراقي بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال من كلا البلدين.
ويفيد مراسلنا بأن الجانب المصري طلب من بغداد منح الأولوية للشركات المصرية في عقود إعادة تأهيل مساحات واسعة من الأراضي الزراعية. فيما شكا الوفد العراقي من عدم مطابقة السلع المصرية المصدرة إلى بغداد للمواصفات القياسية.
أحمد رجب وافانا بالمتابعة التالية لأعمال الاجتماع.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG