روابط للدخول

مباحثات إيرانية باكستانية / الاميركيون يدعمون بقوة عملية اعادة اعمار افغانستان


- افاد تقرير نشرته وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان سبع دول هي ايران والعراق وسوريا وليبيا والسودان وكوبا وكوريا الشمالية ما زالت تعتبر راعية للارهاب الدولي. - وصل وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، الى العاصمة الباكستانية اسلام آباد، واجرى الوزير الايراني، فور وصوله مباحثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف. - اعلنت زوجة الرئيس الاميركي، لورا بوش، ان الاميركيين، يدعمون بقوة، عملية اعادة اعمار افغانستان.

تفاصيل الأنباء..

- افاد تقرير نشرته وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء ان سبع دول هي ايران والعراق وسوريا وليبيا والسودان وكوبا وكوريا الشمالية ما زالت تعتبر راعية للارهاب الدولي.
واعتبر التقرير السنوي الذي تقدمه وزارة الخارجية الاميركية الى الكونكرس، ان ايران ما زالت تمثل الدولة الاولى التي تدعم الحركات الارهابية الدولية، لكنه اشار ايضا الى ان دولتين اخرتين، هما ليبيا والسودان، احرزتا تقدما في الابتعاد عن هذه المنظمات.

- وصل وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، الى العاصمة الباكستانية اسلام آباد، واجرى الوزير الايراني، فور وصوله مباحثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف.
وكالات الانباء توقعت ان تتناول المباحثات تطورات الاوضاع في كشمير، وزيادة حدة التوترات بين الهند وباكستان.
ويذكر ان خرازي وصل باكستان، قادما من الهند، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء، اتال بيهاري فاج بايي. وانه من المتوقع ان يغادر وزير الخارجية الايراني، اسلام آباد في وقت لاحق من اليوم، عائدا الى طهران.

- أدان رئيس الوزراء الهندي، أتال بيهاري فاج بايي، عملية اغتيال الزعيم الانفصالي الكشميري عبد الغني لوني، الذي اغتيل مساء اليوم، على يد مجهولين في مدينة سريناكار.
ويذكر ان اغتيال الزعيم الانفصالي المسلم، تزامن مع وصول فاج بايي الى اقليم كشمير المتنازع عليه، بين الهند وباكستان.
هذا ومن المؤمل ان يقوم رئيس الوزراء الهندي، بزيارة القوات الهندية في كشمير، التي تبادلت خلال الايام الستة الماضية، اطلاق النار مع القوات العسكرية الباكستانية على طول الخط الفاصل بينهما في كشمير.

- اعلنت زوجة الرئيس الاميركي، لورا بوش، ان الاميركيين، يدعمون بقوة، عملية اعادة اعمار افغانستان.
جاء ذلك في خطاب اذاعي، وجهته السيدة الاميركية الاولى، الى الشعب الافغاني، خلال زيارتها اليوم الثلاثاء، لاذاعة افغانستان الحرة، اذاعة اوروبا الحرة في براغ.
وكواحدة من اشارات الدعم الشعبي الاميركي، لافغانستان، اشارت زوجة الرئيس جورج بوش، الى ان اطفال الولايات المتحدة، جمعوا اكثر من اربعة ملايين دولار، لدعم شراء الغذاء والدواء لافغانستان، بالاضافة الى مئات الملايين من الدولارات التي قُدمت على شكل مساعدات رسمية من قبل الحكومة الاميركية، الى الشعب الافغاني.
هذا وستغادر لورا بوش براغ، يوم غد الاربعاء، متوجة الى برلين التي سيصلها الرئيس الاميركي، في اطار جولة اوروبية تشمل كلا من المانيا وفرنسا وايطاليا وروسيا.

- اعلنت مصادر رسمية المانية، ان الشرطة في برلين عززت من تدابيرها الامنية، لمواجهة التظاهرات العامة، التي ستبدأ يوم غد الاربعاء، تزامنا مع وصول الرئيس الاميركي جورج بوش الى المانيا.
مصادر الشرطة في برلين افادت ان اكثر من مئتين واربعين منظمة المانية قدمت طلبا بالمشاركة في التظاهرات السلمية التي تنطلق يوم غد، تحت شعارات مضادة للعولمة، واخرى منادية بالسلام.
كما يُتوقع ايضا، ان ينظم المناصرون للسياسة الاميركية، مظاهرات معاكسة يوم في برلين.

- في افغانستان هاجمت القوات الاميركية الخاصة، مجمعا في شرق البلاد، بحثا عن المسؤولين عن مقتل جندي اميركي، قتل يوم امس بعد ان نصب له كمين في المنطقة.
وكالات الانباء نقلت عن براين هلفرتي، المتحدث باسم القوات الاميركية، ان العمليات التي بدأت يوم امس الاثنين، بالقرب من قرية شكين في مقاطعة باكتيا الافغانية اسفرت عن جمع معلومات استخباراتية، إلا انه لم يجر القبض على احد.
هذا وقد افادت وكالات الانباء، ان قوات التحالف، تواصل عمليات التفتيش في شرق افغانستان، بحثا عمن تبقى من مقاتلي حركة طالبان واعضاء تنظيم القاعدة.

- اجرى وزير الخارجية الايراني، كمال خرازي، اليوم الثلاثاء، محادثات في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي، آتال بهاري فاجبايي.
وكالات الانباء نقلت عن اذاعتي ايران وباكستان الرسميتين، انه من المتوقع ان يتوجه خرازي، في وقت لاحق من اليوم الى باكستان، لاجراء مباحثات مع الرئيس برويز مشرف.
وفي نيودلهي، قالت مصادر هندية ان محادثات وزير الخارجية الايراني، فاجبايي، ركزت على العلاقات الثنائية، والوضع الامني في المنطقة، بالاضافة الى عملية اعادة اعمار افغانستان.

- على صعيد آخر توقعت وكالات الانباء، ان يقوم رئيس الوزراء الهندي، في وقت لاحق من اليوم، بزيارة منطقة كشمير، المتنازع عليها بين الهند وباكستان.
واشار مسؤولون حكوميون، الى ان زيارة فاجبايي، الى كشمير، تهدف الى تأكيد احتجاج الهند، على باكستان، التي تتهمها نيودلهي، بعدم السعي لكبح جماح المتطرفين الاسلاميين في كشمير، اللذين تحملهم الحكومة الهندية مسؤولية الهجمات الاخيرة، التي تعرضت لها عدة مواقع هندية في كشمير، في الوقت الذي نفت فيه باكستان أي علاقة لها، بهذه الهجمات.
وتجدر الاشارة الى ان زيارة فاجبايي الى كشمير، تأتي وسط تزايد التوترات بين القوات العسكرية الهندية والباكستانية، التي تبادلت خلال الايام الخمسة الماضية، اطلاق النار والقذائف الثقيلة، على طول الخط الفاصل بينها في كشمير.
وفي السياق ذاته دعى الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، كلا البلدين، الى ضبط النفس.
ومن المتوقع ايضا، ان يقوم وكيل وزارة الخارجية الاميركية، ريتشارد آرميتاج بزيارة المنطقة الشهر المقبل، في محاولة لتهدئة التوترات.

- ناشد الرئيس التركي، احمد نجدت سيزر، المحكمة الدستورية، برفض قانون جديد، اعتبره سيزر بانه غير ديمقراطي، إذ يسمح بالحد من حرية الاعلام في تركيا.
وكالات الانباء افادت انه من المفترض ان يدخل القانون الجديد، حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، بعد ان أجبر الرئيس التركي، على المصادقة عليه يوم امس.
وتجدر الاشارة الى ان البرلمان التركي، رفض الاسبوع الماضي، طلبا بعدم المصادقة على القانون الاعلامي الجديد، الذي يسمح بالرقابة على الانترنت، والتضييق على الحريات الاعلامية، بالاضافة الى توفيره فرص قيام الاحتكارات في مجال الاعلام، ويمنح صلاحية فرض غرامات مالية ما بين مئة الف ومئتين الف يورو، على ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين البث الاذاعي.
هذا وقد لفتت وكالات الانباء، الى انه ما الوارد ان يتأخر قرارا المحكمة الدستورية التركية لعدة اشهر، بشأن طلب الرئيس التركي، ايقاف العمل بالقانون الجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG