روابط للدخول

مقابلة مع الشاعرة كازال أحمد / معرض للرسام رافع الناصري في البحرين / جديد المخرج قاسم حول


- في دمشق أجرى مراسلنا رزوق الغاوي مقابلة مع الشاعرة العراقية الكردية كازال أحمد التي تحدثت عن تجربتها الشعرية وأعمالها ونشاطاتها. - (تحية إلى المتنبي) معرض جديد للرسام العراقي رافع الناصري في صالة (الرواق للفنون التشكيلية) في البحرين. - انتهى المخرج والكاتب العراقي قاسم حول من كتابة سيناريو فيلمه الملحمي الحسين الذي اختار له ابرز الممثلين وبانتظار البدء بالتصوير قريبا.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
في دمشق أجرى مراسلنا رزوق الغاوي مقابلة مع الشاعرة العراقية الكردية كازال أحمد التي تحدثت عن تجربتها الشعرية وأعمالها ونشاطاتها:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

معرض للناصري في البحرين..
(تحية إلى المتنبي) معرض جديد للرسام العراقي رافع الناصري في صالة (الرواق للفنون التشكيلية) في البحرين ويستمر إلى 22 من الشهر الجاري. يستوحي الرسام قصائد المتنبي وأجواءه الشعرية المختلفة وينقل معالم تجربته الوجدانية إلى اللوحة معتمداً تقنيات مختلفة.
وكتبت الشاعرة والناقدة مي مظفر في بطاقة المعرض عن تجربة الناصري تقول: (شعره يكشف عن حيرة نفس معذبة وفكر متمرد جعلا منه شخصية ملتبسة. متلفعة بألغازها ومتفردة بغرابتها, ولعل هذه الأجواء الغريبة والمريبة التي أحاطت بالمتنبي وكانت سر تفرده. هي التي حركت مخيلة الفنان رافع الناصري في استلهامه شخصية الشاعر وشعره. فقراءة الناصري تنزع نحو تصوير الأجواء الغامضة النابعة من صميم سواد الكوفة. ومن نفس المتنبي المكتنزة بأسرارها, ومن ثنايا هذا الجانب الملتبس للحقيقة. فهو لم يسمع من شعر المتنبي صليل السيوف. ولم ير نزيف الدماء وتراشق الغبار من تحت حوافز الخيل, بل آثر أن يلمس الوجه الخفي للصراع. ويسلط الضياء على الشيء ونقيضه. فهي إذن قراءة بصرية لشعرية الشاعر.

--- فاصل ---

في حديث أجرته معها قناة المستقبل الفضائية اللبنانية أبدت المطربة أصالة نصري إعجابها الشديد بآخر ألبوم للفنان كاظم الساهر ووجهت له على الهواء مباشرة تهنئة وتحية لمناسبة إنجازه هذا الألبوم الذي قالت إنه أقرب الألبومات لشخصية الساهر الفنية.
وكشفت أصالة أن الساهر أعد لها لحنا خاصا لكنها تنتظر أن تسنح الفرصة كي يلتقيا مجددا لبحث كيفية تنفيذ اللحن الجديد.

--- فاصل ---

جديد المخرج قاسم حول..
منذ فيلمه "الحارس" يمتد نتاج كبير للمخرج والكاتب العراقي قاسم حول، كبيوت في ذلك الزقاق الذي كان آخر أعماله داخل العراق مرورا بعائد إلى حيفا وصولا إلى فيلمه الملحمي الحسين الذي انتهى من كتابة السيناريو واختيار ابرز الممثلين له وبانتظار البدء بالتصوير قريبا.
وقاسم حول مثابر على متابعة آخر التقنيات المتعلقة بالآلة السينمائية: كاميرا، أجهزة إنارة وإضاءة ومونتاج ليقدم للمشاهد عملا فنيا متكاملا.
وقد توقف منذ فترة عن الأفلام الروائية لانشغاله بفيلم "الحسين" لكن قاسم حول مستمر في إخراج الأفلام التسجيلية وكان آخرها "سيمفونية اللون" عام 2002.
ويشارك قاسم حول في مهرجان الفيلم العربي في روتردام كعضو لجنة التحكيم لمسابقة الصقر، ويعرض فيلمه الوثائقي "سمفونية اللون" خارج المسابقة.

--- فاصل ---

يشارك أطفال موهوبون في معرض دولي يقام في مدينة فينيسيا الإيطالية. والتفصيلات من أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

ونختم المجلة بتقرير ثقافي من سعد عبد القادر مراسلنا في السليمانية:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG