روابط للدخول

اصطدام مروحيتان عسكريتان في إيران / مقتل جندي أميركي وآخر أفغاني في اشتباك شرق أفغانستان


- في طهران، أفيد بأن أربعة من أفراد القوة الجوية قتلوا عندما اصطدمت اليوم مروحيتان عسكريتان في أجواء مدينة أصفهان، وسط إيران. - أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون في أفغانستان، أن جنديا أميركيا من أفراد القوات الخاصة ومسلحا معاديا قتلا في اشتباك وقع في منطقة جبلية تقع في شرق أفغانستان. - أعلنت الصين أنها أول دولة ستقيم علاقات دبلوماسية مع تيمور الشرقية، البلد الذي بات أحدث دولة في العالم بعدما أنهت الأمم المتحدة، اليوم، رسميا فترة مؤقتة لإدارته استغرقت سنتين.

تفاصيل الأنباء..

- في طهران، أفيد بأن أربعة من أفراد القوة الجوية قتلوا عندما اصطدمت اليوم مروحيتان عسكريتان في أجواء مدينة أصفهان، وسط إيران.
فقد ذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الإيرانية الرسمية، نقلا عن مسؤول محلي قوله إن المروحيتين كانتا تقومان بطيران تدريبي في منطقة زيار حينما سقطتا معا.
هذا وقد تم إرسال فريق للتحقيق في سبب وقوع الحادث.

- إلى نيودلهي وصل اليوم، وزير الخارجية الإيراني، كمال خرازي، لإجراء محادثات مع نظيره الهندي، جاسوانت سينغ. وذكرت التقارير أن من المتوقع أن تركز المحادثات الهندية الإيرانية على الوضع في أفغانستان بما فيها المبادرات المطروحة لإعادة إعمار هذا البلد. كما ينتظر أن يرأس الوزيران الهندي والإيراني جلسة للجنة التعاون الاقتصادي بين البلدين.
يشار إلى أن الهند وإيران، ومعهما روسيا، كانوا بين الدول التي دعمت دبلوماسيا وعسكريا التحالف الأفغاني المعادي لنظام طالبان في أفغانستان قبل الإطاحة به في شهر تشرين الثاني الماضي.

- في لندن، قال ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية إن اللواء روجر لين Roger Lane، قائد قوات البحرية الملكية في أفغانستان، سيتم استبداله.
الناطق أفاد بأن لين سيغادر أفغانستان نهاية الشهر المقبل ليحل محله اللواء جيم داتون Jim Dutton.
يذكر أن وزير الدفاع البريطاني، جيف هون Geoff Hoon، وصف التقارير التي تحدثت عن إحباط أصاب القوات البريطانية في أفغانستان تحت قيادة لين، وصفها بأنها مجرد هراء.
هون أشار إلى أن لين أدى مهمته بشكل رائع وفي ظروف صعبة للغاية تمر بها أفغانستان.

- أعلن مسؤولون عسكريون أميركيون في أفغانستان، أن جنديا أميركيا من أفراد القوات الخاصة ومسلحا معاديا قتلا في اشتباك وقع في منطقة جبلية تقع في شرق أفغانستان.
وأضاف المسؤولون أن الاشتباك الذي حصل أمس في منطقة شكن الجبلية أدى إلى جرح أفغاني كان يقاتل إلى جانب القوات الأميركية.
الناطق العسكري الأميركي، الميجور براين هلفرتي Bryan Hilferty، أفاد بأن القتال اندلع عندما تعرضت وحدة من القوات الأميركية الخاصة إلى نار ثقيلة يعتقد أنها من قوة ترتبط بحركة طالبان وشبكة القاعدة.
Hilferty، أشار إلى أن القوة الأميركية ردت على مصادر النيران.
وتعد المنطقة الجبلية القريبة من خوست وغارديز في شرق أفغانستان مخبأ لمقاتلي القاعدة وطالبان.

- أعلنت الصين أنها أول دولة ستقيم علاقات دبلوماسية مع تيمور الشرقية، البلد الذي بات أحدث دولة في العالم بعدما أنهت الأمم المتحدة، اليوم، رسميا فترة مؤقتة لإدارته استغرقت سنتين.
وقد أدت اليوم حكومة مؤلفة من أربعة وعشرين وزيرا اليمين الدستورية لتكون أول حكومة وطنية تقود البلد.
وقد أعلنت تيمور الشرقية استقلالها عند منتصف الليل، وقد رافقت الإعلان احتفالات شملت الألعاب النارية والرقص والغناء.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، والرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون، من بين الشخصيات البارزة حضرت للمشاركة في احتفالات استقلال هذا البلد الذي يقل تعداده قليلا عن المليون نسمة.

- توغلت فجر اليوم وحدة من مشاة الجيش الإسرائيلي في مدينة طولكرم الفلسطينية الواقعة في الضفة الغربية، وذلك بعد يوم واحد من تنفيذ عملية انتحارية في منطقة قريبة أدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين.
وأعلن ناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الجنود، الذين كانت ترافقهم ثلاث دبابات، دخلت المدينة بحثا عن من يشتبه في كونهم إرهابيين، ثم انسحبت منها. لكن مسؤولين فلسطينيين قالوا إن التوغل الإسرائيلي لا زال مستمرا.
وتقع مدينة طولكرم على بعد اثني عشر كيلومترا من مدينة نتانيا الإسرائيلية حيث فجر انتحاري فلسطيني نفسه ما أدى إلى مقتل ثلاثة آخرين وجرح ما لا يقل عن خمسة وثلاثين.وقد ادعى كل من حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المسؤولية عن الحادث.
إلى ذلك فجر اليوم انتحاري نفسه في تقاطع في شمال إسرائيل لكنه لم يصب أحدا بأذى.ناطق باسم الشرطة قال إن دورية اقتربت من المشتبه فيه عند التقاطع لكنه استطاع تفجير نفسه قبل أن يتم اعتقاله.

- أفيد بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، قال إن من غير الممكن عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط قبل أن تسحب إسرائيل قواتها إلى المواقع التي كانت تحتلها قبل نشوب الموجة الأخيرة من أعمال العنف قبل أكثر من عشرين شهرا.
صحيفة الحياة التي تصدر في لندن نقلت عن موسى نفيه وجود خلافات عربية حول الرد على الممارسات الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية ووصف التقارير التي تتحدث عن انقسامات بين الدول العربية بأنها تقارير كاذبة.

- من العاصمة اللبنانية بيروت أفادت التقارير بأن نجل زعيم فلسطيني متشدد قتل في وقت سابق اليوم عندما انفجرت السيارة التي كان يستقلها في إحدى مناطق بيروت.
وقد ذكر أن، جهاد جبريل، البالغ من العمر أربعين عاما، نجل القائد الفلسطيني المتشدد، أحمد جبريل، قتل في الانفجار.
والقتيل كان قائدا في الجناح العسكري زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة التي يقودها والده.
وقد حمّل عضو قيادي في الجماعة الفلسطينية إسرائيل مسؤولية الحادث وهو اتهام رفضته الخارجية الإسرائيلية.
يذكر أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة مدرجة على قائمة وزارة الخارجية الأميركية للمنظمات الإرهابية لأنها تعارض عملية السلام في بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولكونها مسؤولة عن عمليات شنت ضد الإسرائيليين.

- تقدمت عائلة مستوطن يهودي بقضية ضد الاتحاد الأوربي تطالبه فيها بتعويض، قيمته عشرون مليون دولار، بسبب تزويده السلطة الفلسطينية منحا مالية تدعي العائلة أنها حولت لجماعات إرهابية فلسطينية.
يشار إلى أن عائلة بلامبرغ كانت ضحية لهوج شن في شهر آب الماضي وأدى إلى مقتل الأم وشل الأب وابنته البالغة من العمر أربعة عشر عاما. وقد اعتقلت إسرائيل ضابطين في الشرطة الفلسطينية متهمين بالتخطيط والمشاركة في الهجوم.
وفي القدس رأت محامية العائلة أن الاتحاد الأوروبي كان طائشا عندما قدم المعونة المالية للسلطة الفلسطينية. وادعت أن بعضا من المساعدات المالية قدم لجماعات مسلحة.
لكن الناطق باسم البعثة الأوروبية في إسرائيل، ديفيد كرس، قال إن الاتحاد الأوروبي لم يتسلم أي دليل على أن السلطة الفلسطينية أساءت استخدام المعونات المالية التي تصلها من الاتحاد الأوروبي.

- دعا اليوم الرئيس الباكستاني برويز مشرف حكومته وأعضاء مجلس الأمن القومي إلى عقد اجتماع لمناقشة آخر تطورات الوضع على الحدود مع الهند.
وتأتي هذه الدعوة بعدما أفادت التقارير بأن قوات هندية وباكستانية، تبادلت اليوم النار عبر الحدود التي تفصل الأجزاء الهندية والباكستانية في منطقة كشمير المتنازع عليها، وذلك لليوم الرابع على التوالي. وأفاد ناطق عسكري هندي بأن قوات بلاده استخدمت المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون ضد المواقع الباكستانية.
فيما صرح مسؤول باكستاني بأن ثلاثة قرويين قتلوا جراء القصف الهندي.
وقد ذكرت الشرطة في القسم الذي تديره الهند من كشمير بأن مسلحين إسلاميين قتلا اليوم ما لا يقل عن جنديين هنديين وجرحا ستة آخرين في هجمات على معسكرات تابعة للجيش.
هذا وقد عقد رئيس الوزراء الهندي، آتال بيهاري فاجبايي، اجتماعا مع قادة المعارضة لمناقشة الخطوة الهندية المقبلة في النزاع.
أما الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية، عزيز أحمد خان، فقد دعا إلى زيادة الجهود الدولية من أجل تهدئة التوتر بين البلدين.

- في أنقرة دعا اليوم رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، شركاءه في الائتلاف الحكومي، إلى عقد اجتماع يوم غد الثلاثاء في المستشفى الذي يرقد فيه.
ومن المتوقع أن تناقش الأحزاب الثلاثة المؤتلفة آمال تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وقضية عقوبة الإعدام التي لا تزال عقبة أمام ترشيحها لعضوية الاتحاد.
يذكر أن اجيفيت يرقد منذ يوم الجمعة الماضي في المستشفى بسبب كسر في أحد ضلوعه ووجع في أحد أوردة ساقه.

- أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية أن القوات الأميركية لا تزال في حالة إنذار قصوى لكنها لم تزيد من إجراءاتها الأمنية ردا على تحذيرات أخيرة من إمكان وقوع هجمات إرهابية جديدة.
ففي واشنطن قال اليوم الجنرال غريغوري نيو بولد، عن التحذيرات التي وردت خلال نهاية الأسبوع المنصرم على لسان كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية ليست محددة.

- أعلن الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، أن الولايات المتحدة ستستمر في الحصار الاقتصادي المفروض على كوبا الشيوعية إلى أن يبدأ الرئيس فيد كاسترو إصلاحات ديمقراطية حقيقية.
لكن بوش قال في البيت الأبيض اليوم إن واشنطن ستساعد المنظمات غير الحكومية في تقديم المعونات للكوبيين. بوش حض أيضا على استئناف النقل البريدي بين بلاده وكبا ووعد بمنح دراسية أميركية للطلبة الكوبيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG