روابط للدخول

مخاوف من استخدام صدام لأسلحة الدمار الشامل / العراق أخفق في كشف مصير الاسرى والمفقودين الكويتيين


- قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزراة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ترى في احتمال استخدام صدام حسين الاسلحة الكيمياوية والبيولوجية، معضلة كبيرة قد تقف عائقا امام اتخاذ واشنطن قرارا بتوجيه ضربة عسكرية الى العراق. - من ناحية ثانية، ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء أن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش سيحاول ضمان تأييد الدول الأوروبية لسياسة إدارته في خصوص العراق حين يزور ألمانيا الاربعاء المقبل. - في خبر آخر، أفاد مسؤول كويتي في حديث أجرته معه وكالة رويترز للأنباء بأن العراق أخفق في كشف مصير الاسرى والمفقودين الكويتيين.

تفاصيل الأنباء..

- أكد نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في حديث الى شبكة فوكس نيوز الأميركية اليوم (الأحد) أن التخلص من أسلحة الدمار الشامل هو القضية الأساسية في موضوع العراق، أما عودة المفتشين الى بغداد فإنها ليست سوى وسيلة واحدة لتحقيق ذلك الهدف.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن تشيني في مقابلته مع الشبكة التلفزيونية الأميركية أن الرئيس العراقي صدام حسين انتهك وما زال ينتهك القرار الرقم 687 الصادر عن مجلس الأمن الذي يطالبه بإزالة جميع أسلحته للدمار الشامل: البايولوجية منها والكيمياوية والنووية. كما يطالبه بالسماح للمفتشين الدوليين بالتثبت من خلو بلاده من تلك الاسلحة. بهذا المعنى فإن عودة المفتشين ليست سوى وسيلة للتأكد من ذلك على حد تعبير نائب الرئيس الأميركي.
وفي ردّه على سؤال حول تغيير نظام الحكم في بغداد، جدد تشيني موقف الولايات المتحدة القائل إن المنطقة سترفل بالأمن، كما أن العراقيين سيشعرون بالحرية في حال وجود نظام آخر في الحكم.
الى ذلك، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزراة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ترى في احتمال استخدام صدام حسين الاسلحة الكيمياوية والبيولوجية، معضلة كبيرة قد تقف عائقا امام اتخاذ واشنطن قرارا بتوجيه ضربة عسكرية الى العراق.

- من ناحية ثانية، ذكرت وكالة فرانس برس للأنباء أن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش سيحاول ضمان تأييد الدول الأوروبية لسياسة إدارته في خصوص العراق حين يزور ألمانيا الاربعاء المقبل.

- في خبر آخر، أفاد مسؤول كويتي في حديث أجرته معه وكالة رويترز للأنباء بأن العراق أخفق في كشف مصير الاسرى والمفقودين الكويتيين.
الشيخ سالم الصباح رئيس اللجنة الوطنية لأسرى ومفقودي حرب الكويت، قال في تصريحات نقلتها رويترز إن بغداد فشلت حتى الآن في التعاون مع جامعة الدول العربية من أجل تنفيذ ما وعدت بها في قمة بيروت.

- من ناحية أخرى، إقترحت الكويت عقد مؤتمر دولي في العاصمة المصرية لحل قضية أسرى حرب الكويت. أعلن الشيخ سالم الصباح هذا الإقتراح بعد إجتماع عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة.

- على صعيد آخر، إتهمت بغداد منظمة الأمم المتحدة إقدامها بتعليق أكثر من نصف العقود التجارية التي وقعتها بغداد مع شركات أجنبية لاستيراد مواد خاصة بقطاع الصحة في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.

- من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الايراني علي شمخاني الذي يزور الكويت حالياً إن تهديدات واشنطن بشن حرب عسكرية ضد العراق منعت حصول استقرار اقليمي في منطقة الخليج، الامر الذي ولـّـد مشاكل أمنية ملحوظة في بلاده.
أما فيما يتعلق بعلاقات طهران مع بغداد، فإن الوزير الايراني أكد ان الظروف الراهنة لا توفر اجواءاً مناسبة لحل الخلافات بين ايران والعراق، مشيرا الى قيام الحكومة العراقية بدعم فصائل المعارضة الايرانية وتسليحها للقيام بعمليات داخل ايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG