روابط للدخول

بوش ينفي علمه بتحذيرات من هجمات انتحارية بطائرات مختطفة / عملية جديدة ضد طالبان والقاعدة


- أفاد الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش بأنه لم يطلع على معلومات محددة تتعلق بتحذيرات من هجمات انتحارية بطائرات مختطفة، وأنه لو كان على معرفة مسبقة بعزم الارهابيين على تنفيذ الضربات، لعمل ما في وسعه لتفاديها. - أعلن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اليوم ان الانتخابات الفلسطينية سوف لن تجرى الا بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من الارض الفلسطينية. - وفي أفغانستان شنت قوات التحالف عملية جديدة في المناطق الشرقية من البلاد بعد تعرضها، وللمرة الاولى، لنيران من مقاتلين يعتقد أنهم ينتمون لطالبان والقاعدة.

تفاصيل الأنباء..

- أفاد الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش بأنه لم يطلع على معلومات محددة تتعلق بتحذيرات من هجمات انتحارية بطائرات مختطفة، وأنه لو كان على معرفة مسبقة بعزم الارهابيين على تنفيذ الضربات، لعمل ما في وسعه لتفاديها.
وطالب أعضاء في الكونغرس الاميركي بمعرفة ما إذا كانت الحكومة تمتلك المعلومات الكافية لتجنب وقوع هجمات الحادي عشر من ايلول. لكن البيت الابيض أعلن ان التقارير الاستخباراتية التي تسلمها قبل شهر من وقوع الهجمات أشارت الى قيام تنظيم القاعدة بالتخطيط لخطف طائرات - وأنها، أي التقارير، كانت تتصف بالعمومية، ما جعل من الصعب اتخاذ إجراءات حيالها.
وأكدت مستشارة الرئاسة الاميركية لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس على عمومية التقارير الاستخباراتية والى عدم إشارتها الى هجمات على المباني.
وأشار المتحدث بإسم البيت الابيض آري فلايشر الى أن التقارير لم تشر الى استخدام الطائرات المختطفة في مهمات انتحارية مثلما حدث في أيلول الماضي.
الى هذا أعرب نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني عن استنكاره للانتقادات الموجهة من قبل الحزب الديموقراطي حول التعامل مع التحذيرات الاستخباراتية واصفا إياها بكونها "غير مسؤولة".

- أعلن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اليوم ان الانتخابات الفلسطينية سوف لن تجرى الا بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من الارض الفلسطينية. ولم يتضح ما إذا كان عرفات يتنصل من تعهده في وقت سابق من هذا الاسبوع أجراء الانتخابات خلال ستة اشهر. من جهته قال نبيل شعث وزير التخطيط إن الهدف الفلسطيني بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في غضون ستة أشهر ما زال قائما، مشترطا انسحاب القوات الاسرائيلية إلى المواقع التي كانت فيها قبل جولة القتال الحالية.
وكان المجلس التشريعي الفلسطيني دعا لإجراء الانتخابات مع مطلع العام المقبل، وأعلن المكتب المركزي الفلسطيني للاحصاءات بأنه سيباشر في أعداد القوائم بأسماء الذين يحق لهم الانتخاب.
يشار الى ان عرفات خضع مؤخرا لضغوط دولية وداخلية متزايدة للقيام بتنفيذ إصلاحات في السلطة الفلسطينية.
وقد دخلت القوات الاسرائيلية اليوم الضفة الغربية بحثا عن المسلحين الفلسطينيين، وأفادت مصادر الامن الفلسطيني وشهود عيان بأن الدبابات الاسرائيلية المدعومة بالمروحيات توغلت في مخيم جنين للاجئين ما أدى الى حدوث اشتباكات مع المسلحين الفلسطينيين.
وذكرت الانباء ان القوات الاسرائيلية ألقت القبض على حوالي 40 فلسطينيا.

- وفي أفغانستان شنت قوات التحالف عملية جديدة في المناطق الشرقية من البلاد بعد تعرضها، وللمرة الاولى، لنيران من مقاتلين يعتقد أنهم ينتمون لطالبان والقاعدة.
وأفادت الانباء أن حوالي الالف من القوات الغربية وغالبيتهم من البريطانيين يشاركون في عملية جديدة أطلق عليها إسم (عملية النسر).
وصرح العميد روجر لين قائد القوات البريطانية في أفغانستان بأن القوات الاسترالية الخاصة تعرضت للنيران أمس في إقليم باكتيا، مؤكدا على عدم حدوث إصابات بين صفوفها، وعلى أن قوات التحالف تمكنت من قتل بعض أفراد القوة المعادية.
الى هذا، أعلن الناطق بإسم القوات الاميركية برايان هيلفرتي بأن العملية قد جرت الى الشمال من خوست، مشيرا الى أن الولايات المتحدة لم تقم بنشر قوات أرضية لهذا الغرض، لكنها تقوم بإسناد العملية الجديدة بالطائرات الحربية والمروحيات.
وفي تطور آخر، أفاد الناطق العسكري في أفغانستان بأن اثنين وعشرين جنديا بريطانيا آخرين أصيبوا بمرض غامض أنتشر في المستشفى الميداني المقام في قاعدة باغرام الجوية. وقد أوصلت الحالات الجديدة عدد المصابين بين القوات البريطانية بالمرض الغامض والمشابه لحمى التهاب السحايا الى أربعين حالة.
يشار الى ان المستشفى الميداني قد أغلق وأن ما يزيد على الثلاثمائة شخص يخضعون للعزل الصحي لمنع المرض من الانتشار.

- قالت الشرطة الباكستانية إنها تشرف على عملية إخراج رفات يظن بأنه يعود للصحافي الاميركي دانيال بيرل الذي قتل أوائل العام الحالي. وقد وجدت الجثة في قبر يقع في ضواحي العاصمة كراتشي حيث اختفى بيرل في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الماضي. وأضافت الشرطة الباكستانية بأنها وجدت - في مكان قريب من القبر - الغرفة التي يعتقد أن بيرل قد احتجز فيها كرهينة.
يذكر أن بيرل اختفى أثناء قيامه بأجراء تحقيق عن الجماعات الاسلامية المتشددة، وتم تسليم شريط فيديو لمسؤولين أميركيين يظهر بيرل وهو ميت وعملية التمثيل بجثته. هذا وتجري حاليا محاكمة المتشدد الاسلامي البريطاني المولد أحمد عمر سعيد شيخ، إضافة الى ثلاثة آخرين بتهمة اختطاف بيرل واغتياله، لكن الاربعة دفعوا بأنهم أبرياء.

على صلة

XS
SM
MD
LG