روابط للدخول

الصادرات النفطية العراقية إلى الولايات المتحدة /التعاون الصناعي والتجاري مع الرياض ودمشق / التعاون التجاري والنفطي بين العراق والأردن / تنشيط القطاع الزراعي وحماية الثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن الصادرات النفطية العراقية، والعلاقات الاقتصادية مع سوريا والمملكة العربية السعودية، والتعاون التجاري والنفطي بين بغداد وعمان، إضافة إلى إجراءات تنشيط القطاع الزراعي وحماية الثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الصادرات النفطية العراقية إلى الولايات المتحدة..
أفادت نشرة متخصصة في الشؤون النفطية بأن القسم الأكبر من النفط الذي استأنف العراق تصديره في الثامن من أيار الحالي يتوجه مجددا إلى الولايات المتحدة.
(ميدل إيست إيكونوميك سرفي "ميس") التي تصدر في نيقوسيا ذكرت في عدد الاثنين الماضي أن المنشأة العامة لتسويق النفط، التابعة لوزارة النفط العراقية، أكدت تسليم كميات من النفط الخام تبلغ نحو ثمانمائة وخمسين ألف برميل في اليوم وأنها ستصدر ما يصل إلى مليون وأربعمائة ألف برميل يوميا.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن نشرة (ميس) أن القسم الأكبر من هذه الصادرات موجه إلى الولايات المتحدة مع بعض الكميات التي تم تصديرها أيضا إلى أوروبا والمغرب وجنوب أفريقيا والهند وتايوان.
يذكر أن مجلس الشيوخ الأميركي صوت في نيسان الماضي لصالح مشروع قانون يحظر استيراد نفط عراقي.
والنص الذي صوت عليه مجلس الشيوخ يمنع الاستيراد المباشر أو غير المباشر للنفط والمنتجات النفطية من العراق معتبرا أن هذه الواردات لا تتوافق مع الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية الأميركية. لكن المشروع ينتظر تصويت مجلس النواب في الكونغرس قبل أن يصبح قانونا ملزما.
الولايات المتحدة استوردت في العام الماضي نحو عشرة ملايين وستمائة ألف برميل من النفط يوميا من دول مثل كندا والسعودية وفنزويلا وفق الإحصائيات الرسمية. لكن تسعة في المائة فقط من هذه الواردات كان مصدرها العراق.

--- فاصل ---

التعاون الصناعي والتجاري مع الرياض ودمشق..
صرح وزير الصناعة والمعادن العراقي ميسر رجا شلاح انه سيبحث خلال زيارته الحالية إلى المملكة العربية السعودية في إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة مع المملكة لزيادة حجم التجارة الذي قدر بنحو مليار دولار.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن شلاح الذي اصبح أول وزير عراقي يزور السعودية منذ عام 1990 عدا وزير الأوقاف الذي قام بزيارة دينية، نقلت عنه قوله الاثنين إنه يبحث أيضا في إقامة معرض سعودي في العراق.
الوزير العراقي توجه إلى الرياض للمشاركة في اجتماعات المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين التي تعقد بمشاركة وزراء الصناعة العرب.
ووصف الاجتماع الوزاري الذي يعقد في العاصمة السعودية بأنه هام مشيرا إلى أن الوفد العراقي سيقدم عدة أفكار وأوراق عمل تهدف إلى دعم التكامل والتواصل بين الدول العربية وتتركز على إيجاد آلية من التكامل الصناعي وأهمية استثمار المواد الأولية.
وقبل مغادرته إلى الرياض، أجرى وزير الصناعة العراقي محادثات في دمشق مع نظيره السوري الدكتور عصام الزعيم.
مراسلنا في العاصمة السورية رزوق الغاوي وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون التجاري والنفطي بين العراق والأردن..
يفيد مراسلنا في عمان بأن الصناعيين الأردنيين يحاولون إقناع بغداد بالتوقف عن مطالبتهم بإبراز ما تعرف بشهادات عدم التطبيع مع إسرائيل للقبول بالتعامل التجاري معهم.
هذا في الوقت الذي أشارت تقارير إعلامية إلى أن الأردن قد يسعى نحو إيجاد مصادر بديلة للنفط في حال تعرض العراق إلى ضربة عسكرية محتملة.
التفاصيل مع حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

على صعيد آخر، تردد أخيرا بأن الأردن يسعى نحو توفير احتياجات الطاقة من مصادر أخرى غير العراق تحسبا لاحتمال تعرض بغداد إلى ضربة عسكرية قد تؤدي إلى وقف الإمدادات النفطية.
مراسلنا في عمان استطلع رأي الكاتب والمحلل عضو المجلس الأعلى للإعلام في الأردن عريّب الرنتاوي حول هذا الموضوع.

(المقابلة مع الكاتب والمحلل الأردني عريب الرنتاوي)

--- فاصل ---

تنشيط القطاع الزراعي وحماية الثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية..
شهدت المنطقة الشمالية أخيرا افتتاح عدد من المشاريع الزراعية إضافة إلى تنفيذ إجراءات لحماية الثروة الحيوانية.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG