روابط للدخول

عرفات يحث على إصلاح أجهزة السلطة الفلسطينية / كارتر ينتقد غياب الحرية السياسية في كوبا


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس الفلسطيني عرفات يحث على إصلاح أجهزة السلطة الفلسطينية والتحضير لإجراء انتخابات. - الحكومة الإيرانية تأمر بالتحقيق في مزاعم المباحثات السرية بين مسؤولين إيرانيين والولايات المتحدة. - الرئيس الأميركي الأسبق كارتر ينتقد في هافانا غياب الحرية السياسية في كوبا ويدعو الكونغرس الأميركي إلى إنهاء العقوبات المفروضة على الجزيرة. - اجتماعات وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في آيسلندا اليوم. - صربيان متهمان بارتكاب جرائم حرب يسلمان نفسيهما إلى محكمة الأمم المتحدة في لاهاي. - الناخبون في هولندا يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تجرى اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- حث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم على إصلاح أجهزة السلطة الفلسطينية والتحضير لإجراء انتخابات.
دعوة عرفات وردت في سياق خطاب ألقاه أمام المجلس التشريعي الفلسطيني الذي عقد جلسة خاصة في رام الله لمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لنكبة عام 1948 التي أسفرت عن تشريد نحو سبعمائة ألف فلسطيني من منازلهم أثناء الحرب التي أدت إلى قيام دولة إسرائيل.
عرفات شجب في كلمته الاحتلال الإسرائيلي الأخير للضفة الغربية. ووصف العملية العسكرية الإسرائيلية بأنها "حرب عدوانية غير عادلة" ضد الفلسطينيين.
كما أكد عرفات عزم الفلسطينيين على نيل الحرية وإقامة دولة ذات سيادة مشيرا إلى أن السلام مع إسرائيل ما يزال "الخيار الاستراتيجي" الذي لن يتخلى عنه الشعب الفلسطيني.
عرفات ألقى خطابه بعدما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون) البرلمان الإسرائيلي أمس بأن محادثات السلام مع مسؤولين فلسطينيين لن تستأنف قبل أن يجري عرفات إصلاحات في "نظامه الفاسد"، على حد وصفه.
وكان حزب الليكود الذي يتزعمه (شارون) صوت يوم الأحد الماضي على رفض قيام دولة فلسطينية مستقلة.

- على صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة أن تقريرها في شأن الأحداث التي وقعت خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي الأخير على الضفة الغربية سوف ينجز بحلول نهاية شهر حزيران المقبل.
(فريد أيكهارد)، الناطق باسم المنظمة الدولية، صرح بذلك أمس.
ويتوقع أن يتركز التقرير تحديدا على الأحداث التي وقعت في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في جنين.
الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبت في الأسبوع الماضي إعداد هذا التقرير بعدما رفضت إسرائيل استقبال اللجنة الدولية لتقصي الحقائق في أحداث مخيم جنين.
الفلسطينيون اتهموا القوات الإسرائيلية بارتكاب مذبحة أثناء هجومهم على المخيم. لكن إسرائيل نفت هذه المزاعم، وذكرت أن ستة وخمسين فلسطينيا قتلوا في جنين، معظمهم من المسلحين.
موظفو الأمم المتحدة سيتولون إعداد التقرير.
وذكر (أيكهارد) أن الموظفين الدوليين يعكفون على صوغ رسائل إلى السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية تطالبهما بتزويد معلومات لغرض إنجاز التقرير.

- أمرت الحكومة الإيرانية أجهزة المخابرات التابعة لها بالتحقيق في المزاعم التي ترددت حول عقد مباحثات سرية بين مسؤولين إيرانيين والولايات المتحدة.
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت اليوم عن الناطق باسم الحكومة (عبد الله رمضان زادة) أن الأمر بإجراء التحقيق صدر الأسبوع الماضي.
إيران نفت مرارا تقارير إعلامية أفادت بأن مسئوليها عقدوا اجتماعات سرية مع مسؤولين أميركيين. فيما صرح (محسن ميردامادي)، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني، صرح الأسبوع الماضي بأن لديه معلومات حول محادثات سرية ودعا الحكومة إلى الكشف عن تفاصيلها.
يذكر أن طهران وواشنطن لا ترتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

- انتقد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر غياب الحرية السياسية في كوبا، وحثها على السماح بإجراء استفتاء شعبي مقترح يطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية.
ملاحظات كارتر وردت في سياق خطاب ألقاه ليل أمس في جامعة هافانا بحضور الزعيم الكوبي فيدل كاسترو. كما تم نقل كلمة الرئيس الأميركي الأسبق على الهواء مباشرة عبر الإذاعة والتلفزيون الرسميين.
كارتر ذكر أن كوبا تحظر المعارضة السياسية. وقال إنه على الرغم من أن الدستور الكوبي يعترف بحقوق المواطنين في حرية التعبير والانتماء فإن "قوانين أخرى تمنع ممارسة هذه الحقوق"، على حد تعبيره.
المعارضون السياسيون في كوبا سلموا البرلمان عريضة تحمل أحد عشر ألفا وعشرين توقيعا وتطالب بإجراء استفتاء شعبي حول الإصلاحات.
الموقعون على العريضة طالبوا بأن يستفتى الشعب في شأن قضايا حقوق الإنسان والعفو عن السجناء السياسيين وحق امتلاك الأعمال التجارية وإصلاح نظام الانتخابات.
كارتر حث الكونغرس الأميركي أيضا على إنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوبا منذ أربعين عاما.

- عقد وزراء الخارجية من تسع عشرة دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اجتماعات في آيسلندا اليوم مع وزراء من الدول المشاركة للحلف والدول التي ترغب في الانضمام إلى التحالف العسكري.
الاجتماعات تضمنت محادثات منفصلة بين وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) ونظرائه من عشر دول مرشحة لعضوية الناتو.
وصرح أمين عام حلف شمال الأطلسي (جورج روبرتسون) بأن اجتماعات (ريكيافيك) يتوقع أن تمهد لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة التشيكية براغ في تشرين الثاني المقبل حيث سيتم الإعلان عن المرحلة القادمة من توسيع عضوية الحلف.

- سلم اثنان من الصربيين المتهمين بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الكرواتية في مطلع التسعينات سلما نفسيهما اليوم إلى محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.
(ميلان مارتيتش)، الذي قاد العصيان الصربي ضد الاستقلال الكرواتي في منطقة (كرايينا) خلال الحرب التي امتدت بين عامي 1991 و 1995، والجنرال اليوغسلافي السابق (ميل مركشيتش) وصلا صباح اليوم في رحلة قادمة من بلغراد إلى هولندا حيث تم اعتقالهما من قبل المحكمة.
(مارتيتش) صرح قبل مغادرته بلغراد بأنه يرغب في تبرئة ساحته. ومن المتوقع أن يمثل (مارتيتش) و(مركشيتش) أمام المحكمة الدولية في غضون أسبوع للإجابة على تهم جرائم الحرب الموجهة ضدهما.

- تفيد التقارير الواردة من أمستردام بأن أعدادا كبيرة من الناخبين توجهت إلى صناديق الاقتراع اليوم. الناخبون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية الهولندية بعد تسعة أيام من اغتيال (بيم فورتين)، زعيم الحزب السياسي المعارض للهجرة.
التلفزيون الهولندي أفاد بأن ستة عشر في المائة من الناخبين الذين يبلغ مجموعهم اثني عشر مليونا أدلوا بأصواتهم خلال الساعات الثلاث والنصف الأولى من بدء الاقتراع صباح اليوم.
وتشير استطلاعات الرأي العام إلى أن حزب الزعيم القتيل (فورتين) قد يحصل على نسبة كبيرة من الأصوات بسبب رغبة بعض الناخبين في التعبير عن مشاعرهم المتعاطفة إثر حادث الاغتيال.
فيما يتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ على أكبر نسبة من الأصوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG