روابط للدخول

متاجر الكتب العربية على الانترنت / عالم البلوتوث وتطبيقاته اللاسلكية


مرحبا بكم مستمعي الكرام، في مقهى الانترنت، مع فوزي عبد الامير، الذي اعد لكم اليوم حلقة خاصة عن متاجر الكتب العربية الموجودة على شبكة المعلومات الدولية. كما لم ننسى اعزائي المستمعين، ما وعدناكم به في الحلقة الماضية، بان نواصل البحث في عالم البلوتوث وتطبيقاته اللاسلكية. ويحدثكم في حلقة اليوم ايضا، مدير موقع النيل والفرات، عن ابرز الخدمات التي يقدمها هذا الموقع المتخصص في بيع الكتب العربية.

--- فاصل ---

كما وعدناكم مستمعي اعزائي المستمعين، نواصل اليوم الحديث عن تقنية البلوتوث، التي تقدم الحل الامثل للتخلص من الاسلاك، في الربط بين الاجهزة الرقمية، وتمنح المستخدم حرية اكبر وفضاء اوسع.
وذكرنا في الحلقة السابقة، ان اهم ما يميز هذه التقنية، هي انها لا تحتاج الى أي تدخل من طرف المستخدم، بل ان اجهزة البلوتوث يجد بعضها الآخر تلقائيا، فعندما يتقارب جهازان يحتويان على هذه التقنية، فان حديث الكترونيا، سيجري باستخدام موجات راديوية، لمعرفة ان كانت هناك بيانات مشتركة بينهما، ولنأخذ على سبيل المثال، الهاتف اللاسلكي. القاعدة الثابتة في هذا الهاتف، تحتوي على نظام بلوتوث مرسِل، وهناك نظام بلوتوث آخر في سماعة الهاتف المحمولة، وقد اعطت الشركة المصنعة عنوانا معينا لكل منها (أي ذبذبة معينة)، وعندما تبدأ قاعدة بارسال اشارات الراديو في كل جهة بحثا عن أي وحدة تحتوي عنوانا في مدى معين. ولأن سماعة الهاتف المحمولة تحتوي على ذلك العنوان، فإنه يستقبل هذه الاشارات ويتم انشاء شبكة شخصية.
ويجب ان نؤكد هنا انه امر بعيد الحدوث ان تتداخل موجات شبكة مع شبكة أخرى لأن كل شبكة تغير ترددها آلاف المرات في الثانية الواحدة، واذا حدث أي تداخل غير متوقع، فإن الاضطراب سيستمر لأجزاء من الثانية، وهي الفترة التي يتم تغير التردد فيها، ومن ثم تعاد الأمور إلى حالتها الطبيعية.
ومن الجدير بالذكر ان مدى تقنية الاتصال اللاسلكي، البلوتوث لا تتجاوز العشرة امتار، ولكنها من القوة، والنفاذ بحيث يمكن للكومبيوتر المحمول، الذي يحتوي على هذه التقنية، ان يرسل اوامر الطباعة، مثلا الى طابعة مزودة بنفس التقنية، وموجودة في غرفة مجاورة.

--- فاصل ---

ومن اللافت للنظر ان شركات الابحاث تتوقع ان تصبح تقنية البلوتوث في المستقبل، قاعدة معتمدة في الهواتف النقالة، وأجهزة الكومبيوتر الشخصي، والكومبيوتر المحمول ومجموعة واسعة من الأدوات الالكترونية الأخرى.
وهكذا فقد اعلنت شركة سوني، انها ستبدأ، باستخدام تقنية الاتصال اللاسلكي، قصير المدى، في جميع الاجهزة الرقمية التي تنتجها هذه الشركة، التي اكدت ان تقنية البلوتوث التي ستستخدم في اجهزتها، ستنقل البيانات، بسرعة 700 ميكابايت في الثانية، (أي ان المعلومات التي تخزن في 600 قرص مرن، ديسكت، او فلوبي ديك، سيتم نقلها خلال ثانية واحدة، بين الاجهزة المزودة بتقنية البلوتوث.
وكذلك بدأت شركات ايركسون وموتورولا وسوني بتزويد الهواتف النقال التي تنتجها هذه الشركات بالبلوتوث.
وكذلك اعلنت شركة مايكروسوفت انها ستدخل برامج تدعم تقنية الاتصال عن طريق البلوتوث، ضمن حزمة التحديث المقبل لويندوز اكس بي. واخيرا هل تعلم عزيزي المستمع ان تقنية البلوتوث للاتصال اللاسلكي، تم ابتكارها في معامل شركة ايركسون السويدية، عام 1994، وانه من المتوقع ان تصبح هذه التقنية، اسرع تكنولوجيا عرفها التاريخ لحد الآن.

متاجر الكتب العربية على شبكة الانترنت..
للباحث عن الكتب في شبكة المعلومات الدولية، الانترنت، ان يلحظ بسهولة، الكم الهائل من المواقع ذات العلاقة، منها ما انشئ بهدف التجارة وبيع الكتب، ومنها من يقوم بالدعاية والاعلان، اما حصة المنطقة العربية والكتاب العربي من هذا الكم الواسع من مواقع الانترنت التي تتعامل مع الكتاب، فهي لا تتجاوز عدد اصابع اليد الواحد.
فالمواقع العربية التي تتعامل بتجارة وتسويق الكتاب، هو موقع شركة فكر، وعنوانها هو www.fikr.com وكذلك موقع دار صادر، وهو www.darsader.com، وموقع الكتاب دوت كوم، www.alkitab.com واخيراً موقع نيل والفرات لتجارة الكتب على الانترنت، وعنوان الموقع الذي سيكون مدار حلقة اليوم من مقهى الانترنت، هو www.neelwafurat.com، وطبعا تستطيعون مشاهدة العناوين على صفحة اذاعة العراق الحر على الانترنت.
موقع نيل وفرات بتقييم العديد من المختصين، هو الموقع الوحيد الذي يبيع الكتب العربية، على الانترنت، بشكل جاد ومنظم، وقد تمكن خلال السنوات الثلاثة الماضية من إثبات وجوده، وتحقيق نجاح كبير في مجال التجارة الالكترونية.
وقد اتصلت اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة، من براغ، بمدير مكتبة النيل والفرات صلاح شبارو، الذي حدثنا عن اهم ميزات الموقع:

(مقابلة)

--- فاصل ---

هكذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام حلقة اليوم، اطيب الامنيات لكم، ولا تنسوا موعدنا يوم الثلاثاء القادم، مع حلقة جديدة، من مقهى الانترنت.

على صلة

XS
SM
MD
LG