روابط للدخول

شارون يطالب بإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية / كرزاي راض عن الوضع الأمني في كابول


- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، في خطاب القاه اليوم الثلاثاء امام الكنيست، انه لن يستأنف محادثات السلام مع الفلسطينيين حتى تنفذ السلطة الفلسطينية اصلاحات داخلية شاملة. - اعرب الرئيس الافغاني المؤقت حامد كرزاي، عن رضاه التام بمستوى الاستقرار الامني في كابول، لكنه اكد مجددا حرصه على تمديد فترة بقاء قوات الامن الدولية في بلاده. - اعلن الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي الناتو، جورج روبيرتسون، ان على الحلف ان يطور قدراته العسكرية بما يتلاءم مع التهديدات الجديدة التي تمثلها اسلحة الدمار الشامل والمنظمات الارهابية.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، في خطاب القاه اليوم الثلاثاء، امام الكنيست، انه لن يستأنف محادثات السلام مع الفلسطينيين، حتى تنفذ السلطة الفلسطينية، اصلاحات داخلية شاملة.
شارون، وصف في خطابه، السلطة الفلسطينية، بانها نظام ارهابي فاسد، مؤكدا ان تل ابيب، لن تدخل محادثات السلام، حتى يتم وقف الهجمات ضد اسرائيل وانهاء عمليات التحريض.

- وفي المقابل، انتقد وزير الخارجية الاسرائيلية، شيمون بيريز، اليوم الثلاثاء، تصويت حزب الليكود الحاكم في اسرائيل، ضد فكرة انشاء دولة فلسطينية.
وعلق بيريز قائلا، إن العالم بأجمعه، يدعم فكرة انشاء دولة فلسطينية، وانه بغض النظر عن الهدف من وراء هذا التصويت، فان اعضاء حزب الليكود يقفون الآن ضد ما سعوا اليه في السابق.
على صعيد آخر افادت وكالات الانباء ان القوات الاسرائيلية شنت في وقت مبكر من صباح اليوم، ثلاث هجمات على قرى في الضفة الغربية، اسفر عنها مقتل اثنين من ضباط المخابرات الفلسطينية.
كما داهمت القوات الاسرائيلية، عددا من المنازل، واعتقلت ثلاثة عشر فلسطينيا، تشتبه القوات الاسرائيلية، في علاقتهم بالعمليات التي نفذت داخل اسرائيل.

- اعرب الرئيس الافغاني المؤقت حامد كرزاي، عن رضاه التام، بمستوى الاستقرار الامني في كابول، لكنه اكد مجددا، حرصه على تمديد فترة بقاء قوات الامن الدولية في بلاده.
جاء ذلك خلال اجتماع كارزاي، اليوم الثلاثاء، في كابول مع الجنرال جون ماك كول، الذي يرأس قوة دولية تتألف من اربعة آلاف وستـمئة عسكري.
الرئيس الافغاني المؤقت، اعرب ايضا عن امله، في ان يتوسع تواجد القوة العسكرية الدولية، الى مناطق اخرى تعاني من الاضطرابات في افغانستان، وان لا يبقى عمل القوة محصورا في محيط كابول، كما هو الان.
وقد اشارت وكالات الانباء، الى ان المجموعة الدولية، رفضت في السباق، الموافقة على نشر قوتها خارج العاصمة كابول.

- على صعيد آخر اعرب الوزير الافغاني أمان الله زدران، المكلف بشؤون القبائل والحدود، اعرب عن قلقه من الطريقة التي يعامل بها البشتون، في المناطق الشمالية من افغانستان.
وكالات الانباء اشارت الى ان تصريحات الوزير، جاءت بعد ورود عدد من التقارير، التي تحدثت عن الاساءات التي يتعرض لها البشتون، منذ انهيار حركة طالبان، في شهر كانون الاول الماضي.
ومن الجدير بالذكر ان البشتون، كانوا يشكلون الاغلبية في حركة طالبان.
هذا ويذكر ان المقاطعات الشمالية، في افغانستان، تدار من قبل اعضاء متنافسين في حكومة كرزاي، التي انتقدها ايضا الوزير الافغاني بسبب اخفاقها في وقف العنف الدائر هناك.

- اعلن الامين العام لمنظمة حلف شمال الاطلسي، الناتو، جورج روبيرتسون، ان على الحلف ان يطور قدراته العسكرية، بما يتلاءم مع التهديدات الجديدة، التي تمثلها اسلحة الدمار الشامل، والمنظمات الارهابية.
جاء ذلك في كلمة القاها روبيرتسون، في اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف، يعقد في عاصمة ايسلندا، ريك يافيك.
وكالات الانباء افادت ايضا، ان اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الاطلسي، سيركز على امكانيات توسيع الحلف، بضم اعضاء جدد، بالاضافة الى دراسة الاقتراحات المقدمة بشأن تعاون الحلف مع روسيا.
وتجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية الروسي، ايكور ايفانوف، سوف يصل في وقت لاحق من اليوم، الى ريك يافيك، للمشاركة في المباحثات، الدائرة بشأن تشكيل مجلس للتعاون بين روسيا وحلف الناتو.

- أفادت وكالات الانباء، ان الرئيس الاميركي الاسبق، جيمي كارتر، اعلن انه سيلقي اليوم الثلاثاء، خطابا يتطرق فيه الى الخلافات بين الحكومة الكوبية، والادارة الاميركية، وكذلك الى حرية التعبير عن الرأي واقامة التجمعات.
وقد وعد الزعيم الكوبي، فيدل كاسترو بان الاذاعة الرسمية، ستقوم ببث الخطاب كاملا، على عموم كوبا.
على صعيد آخر افادت وكالات الانباء، ان كارتر اعلن يوم امس، اختلافه مع وجهة نظر المسؤولين الاميركيين، بشأن الامكانيات المتوفرة في كوبا لانتاج اسلحة جرثومية.
وتجدر الاشارة الى وكيل وزير الخارجية الاميركي، جون بولتون، اتهم الاسبوع الماضي، كوبا، بمحاولة تطوير الأسلحة البايولوجية.
بولتون، اتهم ايضا الحكومة الكوبية، بانها تسعى الى تزويد من اسماهم بالدول المارقة، ان كوبا تسعى الى تزويد هذه الدول بمعدات ذات استخدام مزدوج.
وفي المقابل نفى الزعيم الكوبي فيدل كاسترو المزاعم الاميركية، كما اعلن كارتر بان مسؤولين في الادارة الاميركية، ابلغوه، قبل توجهه الى كوبا، أن واشنطن لا تملك ادلة قاطعة تثبت بان كوبا تعمل على تطوير اسلحة تدرج ضمن لائحة اسلحة الدمار الشامل.

- أدانت مساعدة وزير الخارجية الاميركي، كريستينا روسسا، ما اسمته بالهجوم الارهابي، التي وقع اليوم، في الجانب الهندي من ولاية كشمير، وادى الى مقتل اكثر من ثلاثين شخصا.
وكالات الانباء اشارت ان الهجوم تزامن مع وصول روسسا، الى نيودلهي، في اطار مساعي الادارة الاميركية، لتخفيف حدة التوتر بين الهند وباكستان.
هذا ويذكر ان ثلاثة اشخاص، كانوا بلباس عسكري، فتحوا النار على مسافرين كانوا يغادرون حافلة قرب معسكر تابع للجيش الهندي، المهاجمون فتح النار ايضا على الوحدة السكنية التابعة للمعسكر، مما ادى الى مقتل عدد من الجنود سوية مع افراد عوائلهم. كما لقي منفذو الاعتداء مصرعهم، بعد تبادل اطلاق النار، مع القوات الهندية، التي اعربت عن شكها بان المهاجمين ينتمون الى جماعة اسلامية.

على صلة

XS
SM
MD
LG