روابط للدخول

واقع الثقافة الكردية / معرض مشترك لمجموعة من فناني الكاريكاتير العراقيين / قائمة لأفضل مائة كتاب


- حوار مع الأستاذ عدنان المفتي حول واقع الثقافة الكردية. - رسمت الفنانة اللبنانية، العراقية الأصل، سحر طه خريطة غنائية للوطن العربي خلال أمسية دعت إليها جمعية رواد الكشاف المسلم في لبنان. - قامت فرقة آوى الكردية الإيرانية بزيارة لمدينة السليمانية قدمت خلالها حفلات غنائية كردية كما زارت المدينة فرقة الجالغي البغدادي وقامت بعدد من النشاطات. - استضاف ديوان الكوفة بوسط لندن يوم الأربعاء مجموعة من فناني الكاريكاتير العراقيين في معرض مشترك يستمر حتى الرابع عشر من هذا الشهر. - صدور مجموعة قصصية لـ (إبراهيم سليمان نادر) دونت وقائع عايشها الكاتب خلال الحرب العراقية الإيرانية. - في أوسلو صوت مائة من الكتاب العالميين لقائمة من مائة كتاب عدت الأفضل حتى الآن، وكان من بينها ملحمة كلكامش الشهيرة في بابل.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
في دمشق أجرى مراسلنا رزوق الغاوي حوارا قصيرا مع الأستاذ عدنان المفتي، وذلك أثناء مشاركته في أسبوع دار المدى العراقية، تحدث خلاله عن واقع الثقافة الكردية. التفصيلات في نص المقابلة:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

رسمت الفنانة اللبنانية، العراقية الأصل، سحر طه خريطة غنائية للوطن العربي خلال أمسية دعت إليها جمعية رواد الكشاف المسلم في لبنان.
بدأت طه على عودها مع قصيدة للانتفاضة من شعر صفوان حيدر في أغنية لثورة الحجارة، ثم تابعت سنرجع يوما من أعمال الرحابنة لتنتقل إلى سيد درويش وتتوقف عند وداع لبغداد من شعر هادي الخفاجي، وتعود إلى التراث الطربي البغدادي الأصيل مع مجموعة من أغاني مطلع القرن قبل أن تيمم صوب وديع الصافي وأغنية «الله معك يا بيت صامد بالجنوب» وتختتم مع سيد مكاوي و«الأرض بتتكلم عربي».
والخريطة الغنائية العربية لسحر طه استضافتها قاعة «اوديتوريوم حسانة فتح الله داعوق» لجمعية «العناية بالأم والطفل» في بيروت، وتقدم الحضور سفير العراق لدى لبنان نبيل الجنابي وكريمته نور.

--- فاصل ---

فرق فنية غنائية تزور السليمانية..
قامت فرقة آوى الكردية الإيرانية بزيارة لمدينة السليمانية قدمت خلالها حفلات غنائية كردية كما زارت المدينة فرقة الجالغي البغدادي وقامت بعدد من النشاطات:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أخبار منوعة..
استضاف ديوان الكوفة بوسط لندن يوم الأربعاء مجموعة من فناني الكاريكاتير العراقيين في معرض مشترك يستمر حتى الرابع عشر من هذا الشهر.
والفنانون المشاركون هم: بسام فرج وهاني مظهر وعزيز كريم ومنصور وعلي المندلاوي وصلاح المسعودي وفيصل لعيبي.

--- فاصل ---

صدرت للقاص العراقي إبراهيم سليمان نادر، مجموعة قصصية (جديدة ـ قديمة)، تتألف من 16 قصة، كتبت في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، وهي ـ في معظمها ـ تقع ضمن ما يمكن أن يسمى بأدب الحرب، إذ دونت القصص وقائع عايشها الكاتب خلال الحرب العراقية الإيرانية، مركزا فيها على الجوانب النفسية والاجتماعية.
صحيفة الشرق الأوسط ذكرت أن المجموعة صدرت عن دار الشؤون الثقافية العراقية، وكتب المقدمة لها الأديب الدكتور نجمان ياسين، وتقع في 151 صفحة.

--- فاصل ---

في أوسلو صوت مائة من الكتاب العالميين، ينتمون لخمس وأربعين دولة لقائمة من مائة كتاب عدت الأفضل حتى الآن.
ومن بين الكتب المختارة ملحمة كلكامش الشهيرة في بابل، ولم يرد اسم العراق إلا ضمنا عندما اختار الخبراء كتاب ألف ليلة وليلة الذي هو عمل معد في الهند وإيران والعراق ومصر.
ومن بين المبدعين، كتابا وشعراء ونقادا، وردت أسماء جلال الدين الرومي ومشرف الدين سعدي من إيران، وسلمان رشدي من بريطانيا، والطيب صالح من السودان، ونجيب محفوظ من مصر. كما ضمت القائمة العشرات من الكتاب والشعراء الأوروبيين والأميركيين والأفارقة.

--- فاصل ---

رحيل..
معرض للتشكيلية العراقية نهى الراضي في عمان، والتفصيلات من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

كان رحيل التشكيلي العراقي محمد صبري في عمان أليماً مثل مرض السرطان الذي أصابه ومثل المنفى الداخلي الطويل في بغداد والمنفى القصير في عمان, وفي هذا المنفى راح يبحث عن فرصة لحياة أفضل, من دون أن يعلم أن في جسده قنبلة ستفجر كل آماله بالخلاص.
والفنان صبري أحد الوجوه البارزة في المشهد التشكيلي العراقي المعاصر وكان أحد مؤسسي (مجموعة الأربعة) التي ضمته إلى جانب الفنانين: فاخر محمد, عاصم عبد الأمير وحسن عبود. وتميزت تجربته الفنية بعمق تعبيري عالٍ كان نهله من أستاذه الفنان الراحل فائق حسن.
وعندما أسس أعضاء (جماعة الأربعة) العام 1980 اتحادهم التشكيلي كانوا متقاربين نوعاً في طرح أفكارهم على رغم تباين أسلوب كل منهم. ومن بينهم كان الفنان صبري يتوخى اختزال أشكاله التي تطفح بالقهر الإنساني وقد غلف معظم موضوعاته المتناثرة على سطوح لوحاته الغارقة في العتمة والظلام.
وعلى رغم انتشار أعماله في بعض بلدان العالم ظل في عداد (البلاك ليست) شأنه في ذلك شأن ملايين العراقيين الذين يقابلون بالريبة من سلطات أي دولة يسعون للسفر إليها, فيما كان ملاذه هو السفر وربما الهجرة الأبدية, ليترك أحزاناً وويلات اجتماعية كان عاشها بمرارة, ومنها مخاوفه من زجه عنوة في (الخدمة العسكرية).

--- فاصل ---

رسالة ثقافية من القاهرة.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG