روابط للدخول

اسرائيل تنسحب من بيت لحم / إجراء انتخابات في البحرين


- بدأت القوات الاسرائيلية بالانسحاب من مدينة بيت لحم، وصرح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في وقت سابق من هذا اليوم أن انتهاء أزمة كنيسة المهد كان خطوة هامة لتحقيق الانسحاب الاسرائيلي من مدينة بيت لحم. - أجرت البحرين أول انتخابات لها منذ ما يزيد على الثلاثين عاما، وقد شهدت الانتخابات البلدية مشاركة المرأة البحرينية لأول مرة في تأريخ البلاد. - اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على إنشاء قوة مشتركة للحيلولة دون وقوع المواد المشعة في أيدي الجماعات الارهابية.

تفاصيل الأنباء..

- بدأت القوات الاسرائيلية بالانسحاب من مدينة بيت لحم، وصرح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في وقت سابق من هذا اليوم أن انتهاء أزمة كنيسة المهد كان خطوة هامة لتحقيق الانسحاب الاسرائيلي من مدينة بيت لحم. من ناحيته أشار وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريس الى أن الجيش سيكمل الانسحاب في غضون ساعات أو أيام.
وقد غادر 39 فلسطينيا من المتشددين إضافة الى ثمانين فردا من المدنيين، غادروا كنيسة المهد في بيت لحم، بعد خمسة أسابيع من الحصار الاسرائيلي للموقع الذي شهد ميلاد السيد المسيح.
ونقلت قوات الشرطة الاسرائيلية عشرة من نشطاء السلام الاجانب، والذين تمكنوا من دخول الكنيسة أثناء حصار القوات الاسرائيلية لها - نقلتهم الى خارج الكنيسة، وأخضعتهم للاستجواب، وستقوم بترحيلهم، بعد اتفاق بهذا الشأن، أبرم برعاية دول أوربية.
وأدى رفض النشطاء لمغادرة الكنيسة الى تأخير انسحاب القوات الاسرائيلية من مدينة بيت لحم.
هذا وقد وصل 13 متشددا فلسطينيا اليوم الى جزيرة قبرص للبقاء فيها لحين وضع الترتيبات المناسبة لنقلهم الى المنافي الدائمة في دول أوروبية، كما سينقل 26 متشددا فلسطينيا آخر الى قطاع غزة تحت حماية أميركية.
من ناحية أخرى، انفجرت قنبلة هذا اليوم بالقرب من أحد البنوك في المدينة الاسرائيلية الجنوبية بئر السبع، مما أدى الى إصابة ثلاثة اشخاص في الاقل بجراح. وقالت الشرطة بأنها ألقت القبض على المشتبه بقيامه بالعملية، وأنها تواصل البحث عن المشتبه به الآخر.
في غضون ذلك، بدأت القوات والدبابات الاسرائيلية بالتحشد على تخوم قطاع غزة استعدادا للقيام بهجوم محتمل ضد المتشددين الفلسطينيين.
ولم تظهر مؤشرات حول موعد العملية العسكرية الاسرائيلية الجديدة، وكان مجلس الوزراء الاسرائيلي وافق على القيام بهجمات عسكرية ردا على عملية التفجير الانتحارية التي أودت بحياة 15 إسرائيليا، كما أفادت التقارير بأن إسرائيل استدعت قوات الاحتياط استباقا للعملية.
يذكر أن قوات الشرطة الفلسطينية في غزة قامت بإعتقال 14 عضوا من جماعة حماس الاسلامية المتشددة التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية المذكورة.
من جانب آخر عقد خمسة من وزراء الخارجية العرب مباحثات في القاهرة حول السبل الكفيلة بتنفيذ مبادرة السلام السعودية. والدول المشاركة في الاجتماع هي مصر والاردن والبحرين واليمن والسعودية.

- أجرت البحرين أول انتخابات لها منذ ما يزيد على الثلاثين عاما، وقد شهدت الانتخابات البلدية مشاركة المرأة البحرينية لأول مرة في تأريخ البلاد، إذ احتوت قائمة الترشيحات على 30 امرأة من أصل 300 مرشح.
النتائج أظهرت فشل النساء في الفوز بالمقاعد البلدية البالغة 50 مقعدا، إضافة الى عدم قيامهن بالترشيح للجولة الثانية من الانتخابات التي ستجري الاسبوع القادم.
ولم تنشر السلطات أية إحصاءات حول المشاركة في الانتخابات، لكن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة حيا العملية باعتبارها خطوة باتجاه الديموقراطية. وهذه الانتخابات المحلية تسبق الانتخابات البرلمانية المقرر أن تجرى في شهر تشرين الاول المقبل. وكانت البحرين أجرت آخر انتخابات برلمانية عام 1973، وتم حل البرلمان بعد مرور ما يقرب من عامين.

- اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على إنشاء قوة مشتركة للحيلولة دون وقوع المواد المشعة في أيدي الجماعات الارهابية.
وقد أعلن كل من وزير الطاقة الاميركي سبنسر أبراهام ووزير الطاقة النووية الروسي ألكساندر روميانتسيف عن التوصل الى الاتفاقية بعد ثلاثة أيام من المباحثات في واشنطن.
وستعمل القوة المشكلة لهذا الغرض على تحديد المواد المشعة، ذات الدرجة الواطئة، والمخصصة للاغراض غير العسكرية، والتي يمكن أن تستخدم من قبل الجماعات الارهابية لإنتاج قنابل تنشر الاشعاعات السامة عند انفجارها، ولكنها لا تمتلك القوة التدميرية للسلاح النووي. ويمكن لهذه المواد المشعة أن توجد بأشكال متعددة ومن بينها النظائر الطبية.

- وفي مدينة زغرب بدأ ما يزيد على الستين من رؤساء ونواب رؤساء البرلمانات الاوروبية مناقشات لمدة يومين حول الاستراتيجيات التي تتبعها الدول لمكافحة الارهاب. ويرعى هذا المؤتمر المجلس الاوروبي البرلماني ويعقد مرة كل عامين. وقد افتتح رئيس البرلمان الكرواتي زلاتكو تومشيج أعمال المؤتمر مشيرا الى أن الارهاب يشكل تهديدا مباشرا للقيم الديموقراطية الاساسية في عالم اليوم. وسوف يعرض رئيس البرلمان الالماني ولفجانج ثايريس لمبادرة تتضمن تبني لائحة تحدد الالتزامات التي يتوجب على الدول ان تراعيها.

- وفي أفغانستان اكتشفت قوات التحالف كميات من الذخائر والاسلحة تزيد على حمولة عشرين شاحنة، وذلك في مجمع يضم أربعة كهوف في الجبال النائية الواقعة في المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد. وقد أشار القائد البريطاني جيف مولتون الى وضع الترتيبات لهدم الكهوف المذكورة لافتا الى الظن بأن الاسلحة تعود لمقاتلي طالبان والقاعدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG