روابط للدخول

مجلس الأمن يرجئ التوصيت على تعديل نظام العقوبات على العراق / محاكمة إيرلنديين متهمين بالتخطيط للإتصال بالحكومة العراقية


- أفادت وكالة (فرانس بريس) أن العراق وقّع اتفاقيتين مع كل من سوريا وفيتنام لاستخراج النفط من حقلين في البلاد. - أرجأ مجلس الأمن التوصيت على إدخال تعديلات على نظام العقوبات المفروض على العراق بناءاً على طلب روسي. - حكمت محكمة بريطانية بالسجن لمدة تسعين عاماً على ثلاثة إيرلنديين شماليين متهمين بالتخطيط للإتصال بالحكومة العراقية والحصول منها على دعم مالي وفني لتنفيذ عمليات قتل وإغتيالات وتفجيرات في بريطانيا.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة (فرانس بريس) أن العراق وقّع اتفاقيتين مع كل من سوريا وفيتنام لاستخراج النفط من حقلين في البلاد. الوكالة نقلت عن صحيفة الزوراء الأسبوعية أن سوريا ستتولى تطوير حقل يُسمى (النور) يقع في غرب العراق، بينما ستعمل فيتنام في حقل العمارة الواقع في الجنوب.

- شهدت الأسواق النفطية العالمية اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في اسعار النفط الخام.يذكر ان العراق قرر استئناف صادراته النفطية بعد شهر من وقفها احتجاجا على سياسات اسرائيل تجاه الفلسطينيين.

- أرجأ مجلس الأمن التوصيت على إدخال تعديلات على نظام العقوبات المفروض على العراق بناءاً على طلب روسي. وكالة اسوشيتد برس للأنباء أفادت ان الديبلوماسيين في الأمم المتحدة توقعوا أن يصوّت مجلس الأمن في فترة أقصاها أمس (الأربعاء) على مشروع القرار، لكنهم أشاروا الى حصول تأجيل في التصويت الى مطلع الاسبوع المقبل.

- اشارت وكالة رويترز للأنباء الى أن النظام الجديد للعقوبات لا يتضمن وقف تصدير النفط العراقي عبر طرق غير قانونية. هذا على رغم شكوك المسؤولين الأميركيين في إحتمال قيام العراق بإستخدام عائدات تجارة تهريب النفط في استئناف برامجه الخاصة بتصنيع أسلحة الدمار الشامل. ورأت الوكالة أن السبب في عدم تضمين النظام الجديد نصوصاً حول وقف تصدير النفط عبر الطرق غير القانونية هو معارضة الدول المجاورة للعراق.

- نقلت رويترز عن السفير العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة محمد الدوري أن النظام الجديد لن يخفف من معاناة العراقيين، إنما يزيدها لأن النظام الجديد يمنح الأميركيين والبريطانيين حق تعليق العقوبات كيفما شاؤوا على حد تعبير الدوري. لكن مع هذا، اللافت أن الحكومة العراقية لم تبد حتى الآن معارضة في شديدة لفرض نظام جديد من العقوبات.

- أكدت السفارة البريطانية في دبي أن نظام العقوبات الجديد سيفضح مسؤولية الحكومة العراقية في الأزمة الانسانية التي يعيشها العراقيون واخفاق تلك الحكومة في تلبية إحتياجاتهم. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان اصدرته السفارة أن النظام الجديد يعمل لصالح المدنيين العراقيين لأنه يزيل القيود الحالية عن التجارة المدنية العراقية ويسهل تدفق السلع والأحتياجات الانسانية اليهم بشكل اسرع بعيداً عن الإجراءات البيروقراطية التي تؤدي في أغلب الاحوال الى تأخير وصول تلك المواد والسلع.

- نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن ديبلوماسي لم تذكر أسمه أن روسيا ابلغت إجتماعاً لخبراء الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن أنها لا تريد إجراء التصويت هذا الاسبوع، هذا على رغم الاتفاق الحاصل على جميع المسائل الجوهرية في نص المشروع، مشيراً الى ان الطرف الروسي يرى ضرورة إطلاع الرئيس فلاديمير بوتين على المشروع قبل إقراره.

- وكالة اسوشيتد برس أشارت الى ان النظام الجديد للعقوبات ينص على تحويل كل الصفقات التجارية التي تعقدها بغداد الى الوكالتين المختصتين بنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية، هما لجنة أنموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن تقدم الوكالتان اعتراضاتهما على الصفقات الى لجنة العقوبات الدولية خلال عشرة ايام. الى ذلك يسمح النظام الجديد للعراق بتصدير نفطه لاستيراد المواد الغذائية والطبية التي يحتاجها العراقيون على أن تذهب العائدات النفطية الى حسابات تُشرف عليها الأمم المتحدة.

- حكمت محكمة بريطانية بالسجن لمدة تسعين عاماً على ثلاثة إيرلنديين شماليين متهمين بالتخطيط للإتصال بالحكومة العراقية والحصول منها على دعم مالي وفني لتنفيذ عمليات قتل وإغتيالات وتفجيرات في بريطانيا. ويُذكر أن أحد المتهمين مايكل ماكدونالد كان يخطط لزيارة بغداد للتنسيق حول تنفيذ سلسلة من عمليات الإغتيال ضد المسؤولين البريطانيين بينهم رئيس الوزراء البريطاني الحالي طوني بلير.

- قالت صحيفة لوس أنجلس تايمز الأميركية إن السلطات القضائية في الولايات المتحدة تحقق في إتهامات موجهة الى ست شركات للسيكاير، أميركية وأجنبية، بإدخال منتوجاتها الى العراق على الضد من قوانين العقوبات الدولية.

- ذكرت وكالة فرانس برس أن الرئيس العراقي سيدعو العراقيين في العام الجاري الى إستفتاء حول رئاسته للجمهورية. وكالة فرانس برس نقلت عن الإذاعة الحكومية العراقية أن نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عزت ابراهيم الدوري رأس أمس الأربعاء لجنة أنشأت للإشراف على الاستفتاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG