روابط للدخول

استئناف الصادرات النفطية العراقية / الصادرات الأردنية إلى العراق / المساهمة المصرية في إعادة تأهيل المصانع العراقية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع خبير الشؤون النفطية الدكتور وليد خدوري، رئيس تحرير نشرة (ميدل إيست إيكونومك سيرفي "ميس") حول استئناف تصدير النفط العراقي. كما نستمع إلى متابعتين من عمان والقاهرة عن إحصائيات الربع الأول من العام الحالي لحجم الصادرات الأردنية إلى العراق ومساهمة الشركات المصرية في تنفيذ مشاريع الإسكان وإعادة تأهيل المصانع العراقية.

--- فاصل ---

استئناف الصادرات النفطية العراقية..
باشر العراق من منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء استئناف عمليات تصدير النفط الخام بعد التوقف عن إنتاج نحو مليوني برميل نفط يوميا لفترة ثلاثين يوما احتجاجا على العملية العسكرية الإسرائيلية ضد المناطق الفلسطينية. وكالة (فرانس برس) نقلت عن مصدر في مكتب إحدى المؤسسات الآسيوية التي تشتري النفط العراقي "لقد تلقينا إشعارا من الجهات العراقية المختصة تفيد بقرار استئناف تصدير النفط اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء".
يذكر أن العراق كان يصدر قبل الثامن من نيسان الماضي، من منفذيه في الجنوب عبر مياه الخليج والشمال عبر ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط، نحو مليوني برميل نفط يوميا بموجب مذكرة التفاهم التي وقعها مع الأمم المتحدة منتصف عام 1996 والمعروفة باسم برنامج "النفط مقابل الغذاء".
وأضاف المصدر ذاته أن "لدى مؤسسته ناقلة أو اكثر بالقرب من ميناء البكر في مياه الخليج استعدادا لتحميل النفط العراقي عند بدء عمليات التحميل"، بحسب تعبيره. وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد صرح في نهاية الشهر الماضي بأن الأولوية في التحميل ستعطى للناقلات التي كانت تنتظر قرب الموانئ العراقية قبل صدور قرار وقف التصدير. وقال في معرض رده على أسئلة المراسلين "من المؤكد أن الأولوية ستعطى للناقلات التي كانت قريبة من مرفأي البكر في الخليج وجيهان على البحر الأبيض المتوسط"، بحسب ما نقل عنه.
وفي تقرير لوكالة (رويترز)، نقل عن متعاملين في أسواق النفط أنه قد يتعين على بغداد، بعد استئناف التصدير، مواجهة تراجع الإقبال على إمداداتها المتقطعة من النفط.
فيما ذكر مصدر بارز في الصناعة النفطية أن الأسواق تعودت على توقف صادرات النفط العراقي مرات عديدة أثناء نزاعات سابقة مع الأمم المتحدة في شأن اتفاق (النفط مقابل الغذاء). ولم تتأثر هذه الأسواق بقرار الحظر الأخير إذ بحثت عن بدائل من أماكن أخرى في الخليج وغرب أفريقيا وروسيا.
(رويترز) أضافت أن بعض تجار النفط يتوقعون أن يتزايد الطلب على النفط العراقي قريبا في أوروبا وآسيا. لكن آخرين أشاروا إلى احتمال تراجع الطلب في الولايات المتحدة وهي أكبر عميل للنفط العراقي وتستورد، عبر وسطاء، نحو ثمانمائة ألف برميل يوميا.
عن استئناف الصادرات النفطية العراقية والتوقعات في شأن تأثير التوقف الأخير على حجم المبيعات، أجرينا المقابلة التالية مع الدكتور وليد خدوري، رئيس تحرير نشرة (ميس) المتخصصة في الشؤون النفطية.

(نص المقابلة مع رئيس تحرير نشرة "ميس" الدكتور وليد خدوري)

--- فاصل ---

الصادرات الأردنية إلى العراق..
أعلنت أخيرا في عمان إحصائيات رسمية جديدة تشير إلى ارتفاع حجم الصادرات الأردنية إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين اطلع على هذه الإحصائيات ووافانا بالتفاصيل التالية:

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

المساهمة المصرية في إعادة تأهيل المصانع العراقية..
بدأ وفد رسمي مصري من وزارة الإسكان والتعمير محادثات في بغداد تتركز على قيام شركات مصرية بتنفيذ مشاريع إسكانية في جميع أنحاء العراق.
وتأتي هذه المحادثات إثر الزيارة التي أجراها أخيرا وفد من اتحاد الصناعات المصرية لمناقشة سبل التعاون مع العراق لإعادة تأهيل وتشغيل بعض المصانع المتوقفة عن العمل بسبب الحظر الاقتصادي الدولي بالاستفادة من الخبرات المصرية.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب:

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG